اتقوا الله وكونوا مع الصادقين سبب نزول الاية

خير ما فِيْ الدنيا تقوية الله تعالى أمرنا بتقوية كل شؤون الحياة حتى يريح الكروب واتساع الرزق وتكفِيْر السيئات كَمْا قال الله تعالى {ومن خاف سيخرج الله له ويباركه حيث لم يصنع الله القدر لكل شيء}[‏الطلاق‏‏ 2- 3‏]التقوى خلاص من الأخطار فِيْ الدنيا التي فِيْها خير كثير، وفِيْ الدنيا الآخرة فِيْها أعلى درجات الجنة.

التقوى تأتي بطاعة الله، وإتباع أوامره، وترك المعصية وما يغضب الله، باتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه العدل والصالحين، والصالحين، والعدل، وتعلم النافع. وهِيْ العلوم التي يتعرف فِيْها العبد على الله وقوة الله فِيْ خلقه ويقترب الإنسان من الله فِيْخاف الله الصدق فِيْ كل شيء.

لأن فِيْ التقوى والصدق خلاص، وفِيْ الباطل هلاك، فإن الله يرفع منزلة الصالحين إلَّى الصادقين مع الصحابة، وبنفس القدر كَمْا قال الله تعالى {اتقوا الله وكنوا صادقين}.

اقرأ أيضا من هِيْ المحارم فِيْ الإسلام والمرأة المحرمة

عمر بن الخطاب

سبب نزول الآية

نزلت هذه الآية فِيْ غزوة تبوك وبقي عدد من الصحابة بلا دافع منهم كعب بن مالك وهلال بن أمية الوقيفِيْ ومرة ​​بن الربيع الأنصاري الأوسي لوجودها. كانوا ثلاثة فأنزل الله هذه الآية ليخافهم الله، فضمت هذه الآية قوم آمنوا بالله ورسوله فِيْ جهادهم لرسول الله رضي الله عَنّْهم، ووصفهم بالصدق وغيرهم. كذبوا على رسول الله بعذرهم بعدم القتال فِيْ غزوة تبوك، فغضب الله عليهم، وأهل تاركوا الحرب والجهاد، وتابوا إلَّى الله، فتاب الله عليهم، فثمة ثلاثة. الصحابة بينهم، حيث تابوا إلَّى الله تاب عليهم.

وهكذا فإن وصف الصادق يشمل الصادقين مع رسول الله عز وجل، ويتضمن أمور الحياة اليومية وبيت الصالحين، وهُو مثل بيت الصادقين. إتباع أوامر الله وترك ما حرم الله علينا والآية توضح أيضا موقف الصادقين لأنهم دائما فِيْ المقدمة كَمْا كانوا فِيْ معركة تبوك فِيْ مقدمة الصفوف وأول من يخوض فِيْ معركة. واستمع تبوك إلَّى الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْدما أمرهم بالقتال. فِيْ التجمع جعلهم الله فِيْ الآخرة الصحابة من أبي بكر الصديق وعمرو بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عَنّْهم.

اقرأ أيضا أبو لهب وأبو جهل وقصتهما مع رسول الله

ما هِيْ علامات الصدق

  • ستجد إنسانًا صادقًا قلبه هادئ وثابت ومستقر ونقي القلب. لا يحسد ولا يحقد على أحد فلا يحمل فِيْ قلبه حقدا على المؤمن أو الشر، كَمْا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اترك ما يشكك فِيْ ما يفعله. لا تشكك، فالصدق هدوء وكذب الريبة.
  • سوف تجد الصادق الذي يحب الخير للمسلمين، ويلبي حاجاتهم، وينصحهم، ويأمر بالعدل ويطبقها فِيْ جميع شؤون حياته، ويتجنب ويصد الظالمين، فِيْكون من طبيعته وعاداته الحب. قال الناس مثل الرسول صلى الله عليه وسلم
  • ستجد أن الشخص الصادق يوفر وقته، وينفقه على ما ينفعه فِيْ الدنيا والآخرة، ولا يضيع وقته فِيْ أفعال لا طائل من ورائها، ويحافظ على صحته وشبابه وحياته، حتى يرزقهم الله.
  • إنه لا ينظر إلَّى مديح الإنسان أو استخفافه، ويقوِّم نفسه لإرضاء الله ورسوله.
  • كثير من الأعمال الصالحة فِيْ الخفاء، لأن الصدقة السرية تروي حنق رب الجنود.
  • التصحيح الذاتي الدائم والتطوير والتحول وتصحيح العيوب الشخصية والانضباط الذاتي.
  • بقبول أوامر الله ورسوله، وتنفِيْذها، والتقرب إلَّى الله، والعبادات، واقتداء بالرسول، صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا نصيب الزوجة فِيْ ميراث زوجها فِيْ الإسلام

أمانة

فضائل الصدق والتقوى ومزاياها

  • القدرة على القوت وتخفِيْف القلق وسهُولة كل شيء.
  • يحقق نتائج جيدة للفرد والمجتمع، ويتم تحقيق أهدافه ويكون لدى الشخص إرادة قوية.
  • كن مهمًا جدًا بين أفراد مجتمعه وكن نموذجًا يحتذى به.
  • يمنح الإنسان القوة والثقة بالنفس فِيْ جميع جوانب حياته ويزيد من مكانته بين أفراد المجتمع.
  • زيادة محبة الناس له لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان محبوبًا من الجميع ومعروفًا بالصدق والثقة.

ما هُو التشهد الصحيح فِيْ الصلاة الكاملة