هل يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة

هل يحق للموظف ترك العمل خلال فترة الاختبار

حيث أن صاحب العمل مهتم جدًا بتوظيف عمال مؤهلين قادرين على إكَمْال العمل المطلوب بالكامل.

لهذا السبب، كانت هناك فترة اختبر فِيْها صاحب العمل العامل أنه كان قادرًا على تحقيق ما هُو مطلوب منه فِيْ العمل، وفِيْ نفس الوقت تحقق العامل من قدرته على أداء هذه المهام. وبالتالي، فإن فترة الاختبار أو فترة الاختبار هِيْ فترة زمنية يتم فِيْها اختبار قدرة العامل على إكَمْال العمل ويتم اختبار العامل لقدرته وتوافقه مع العقد وظروف العمل.

لذلك يمكن القول أن الإجابة على سؤال ما إذا كان للعامل الحق فِيْ ترك العمل خلال فترة التجربة هُو إجابة إيجابية ولا يجوز لصاحب العمل أن يقام هذه الفترة مرة واحدة فقط.

هل الأحكام المتعلقة بإنهاء عقد العمل خلال فترة الاختبار تنطبق على صاحب العمل

يحق للمؤسسة أو الشركة أو صاحب العمل إنهاء عقد الاختبار فِيْ أي وقت إذا وجدت أن العامل ليس لديه المؤهلات الكافِيْة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن فترة الاختبار، التي يتم خلالها فحص العامل ليس فقط لقدرته على العمل، ولكن أيضًا أخلاقيًا، وإذا اكتشف صاحب العمل أنه يخالف الأخلاق الحميدة، فِيْمكنه إنهاء العقد معه خلال فترة الاختبار.

فِيْ حالة انتهاء الفترة التجريبية وتأكيد العامل فِيْ العمل، يخضع إنهاء العقد من قبل أحد الطرفِيْن لأحكام وقواعد إنهاء العقد الفردي.

الفرق بين ترك الوظيفة خلال الفترة التجريبية وتركها بعد التثبيت

الجدير بالذكر أن للعامل تحت الاختبار الحق فِيْ الاستقالة من العمل دون انتظار فترة الإنذار المحددة فِيْ العقد، وفِيْ المقابل يحق لصاحب العمل فصله من العمل دون سابق إنذار.

فِيْ حالة وجوده فِيْ فترة التأكيد، أي بعد انتهاء الفترة التجريبية وقرر صاحب العمل تأكيده، يجب على الموظف الانتظار هذه الفترة المحددة قبل مقاطعة العمل.

ماذا يحدث إذا لم يكن هناك إنذار قبل التوقف عَنّْ العمل

على الرغم من أن الإجابة على سؤال ما إذا كان للعامل الحق فِيْ ترك العمل خلال فترة الاختبار هِيْ نعم ويمكنه القيام بذلك دون إشعار مسبق، تجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ مثل هذه الحالة يتعرض العامل لبعض المشاكل، وهِيْ تتمثل فِيْ النقاط التالية

  • لا يوجد استحقاق عطلة.
  • لن يتمكن الموظف من الحصول على مزايا عَنّْد إنهاء التوظيف.
  • فِيْ بعض البلدان، يحق لصاحب العمل الحصول على فترة إشعار.

ماذا يحدث إذا فصل صاحب العمل موظفًا دون سابق إنذار