بماذا تشتهر المغرب ونبذة عَنّْ تاريخ هذه الدولة العريقة

تعتبر دولة المغرب من أجمل الدول العربية لأنها تقع فِيْ القارة الأفريقية وتعرف رسمياً باسم (المملكة المغربية). المغرب تحت الإدارة الإسبانية ونظام الحكَمْ فِيْها ملكي وراثي، والملك محمد السادس. هُو الحاكَمْ الحالي للمغرب، منذ عام 1999 م، واليوم سوف نكتشف أكثر ما يشتهر به هذا البلد الجميل، فابق على اتصال.

اشهر معالم المغرب

المعالم التاريخية من بين أقدم الأماكن والمعالم الأثرية فِيْ هذا البلد والتي تعد من التراث العالمي بحسب تصنيف منظمة اليونيسكو

  • مدينة وليلي تعتبر هذه المدينة من مدن المغرب القديمة، حيث كانت عاصمة مقاطعة رومانية فِيْ القرن الثالث قبل الميلاد، وما زالت العديد من الآثار الأثرية فِيْ أراضيها تظهر هذا التصميم المعماري المميز، وهذه المدينة لم تقم بذلك. تستخدم منذ حوالي القرن الحادي عشر الميلادي، بالإضافة إلَّى آثارها المميزة، فهِيْ تشير إلَّى فترة مهمة فِيْ تاريخ هذا البلد.

المعالم الطبيعية وهِيْ المناطق الجغرافِيْة الطبيعية والأماكن التي تشكل جزءًا من المعالم الشهِيْرة لهذا البلد الجميل، ومنها

  • جبال الأطلس وهِيْ سلسلة جبال يبلغ ارتفاعها حوالي 13664 قدمًا. قمة جبل توبقال هِيْ أعلى جبل فِيْ المغرب وهذه الجبال هِيْ من بين المعالم البارزة التي يزورها العديد من المغاربة والزوار من البلدان الأخرى فِيْ المغرب. لرؤية جمال طبيعتها.

المعالم الثقافِيْة وهِيْ آثار تعبر عَنّْ الحضارة المغربية القديمة والحديثة، لذا فإن هذا التنوع فِيْ التراث واضح، لا سيما ما ظهر فِيْ المدن المغربية القديمة، وأشهرها تطوان وفاس ومراكش حيث مغربية. العمارة هِيْ مكان للفنون المشهُورة والتي تتجلى من جميع المباني والقصور والمساجد والأسواق التقليدية.

  • مسجد الحسن الثاني يعتبر هذا المسجد من أشهر المساجد فِيْ دولة المغرب. تقع فِيْ مدينة الدار البيضاء. تم الانتهاء من بنائه فِيْ عام 1993 م. تم استخدام العديد من الأحجار والزخارف والنقوش الجميلة للمساعدة فِيْ تصميم بناء هذا المسجد.

يمكنك قراءة المزيد مدينة فاس فِيْ المغرب

تاريخ المغرب

  • يتضمن التاريخ المغربي عددًا من المراحل المهمة التي ساعدت وساهمت فِيْ التأثير على هذا المجتمع، من بداية تاريخه الحضاري إلَّى الوقت الحاضر، ففِيْ العصور القديمة كانت بلاد المغرب مأهُولة بقبائل البربر والبربر التي ساعدت فِيْ بنائها. الحضارة المغربية القديمة، زيادة الكثافة السكانية، وبحلول نهاية القرن السابع الميلادي، وصل الدين الإسلامي إلَّى المغرب ووجد قبولًا واضحًا جدًا بين أبناء المغرب. الأمر الذي أدى فِيْما بعد إلَّى ظهُور الثقافة الإسلامية العربية المغربية.
  • وفِيْ القرن الحادي عشر الميلادي، سيطر المرَابِطْون على المغرب وتمكنوا من ممارسة سيطرتهم على الكثير من الأراضي المغربية والمناطق المحيطة بها، حيث امتد حكَمْ المرَابِطْين من جنوب إسبانيا إلَّى إفريقيا جنوب الصحراء، وبحلول نهاية عهد المرَابِطْين. فِيْ القرن الخامس عشر الميلادي، حاول الأوروبيون خلق مناطق نفوذ فِيْ هذه الأراضي، إلا أن الشعب المغربي قاومهم.
  • فِيْ بداية القرن العشرين الميلادي، سيطر الفرنسيون والإسبان على شمال وشرق المغرب وتم احتلال العديد من المدن المغربية وأهم المدن التي احتلوها كانت مكناس والرباط وفاس التي أصبحت تحت الاحتلال الفرنسي والشرقي. قصر والعرائش تحت احتلال إسبانيا، لكن الفرنسيين تمكنوا فِيْما بعد من تأكيد سيطرتهم الكاملة على دولة المغرب، وأدى هذا الأمر إلَّى إعلان الحماية الفرنسية على المغرب عام 1912 م.
  • يمكنك قراءة المزيد عيد الاستقلال المغربي

    مناخ

    • يتنوع المناخ العام فِيْ دولة المغرب بين جاف فِيْ الجنوب ومعتدل فِيْ الشمال، وقد أدى هذا الأمر إلَّى اختلاف واضح فِيْ درجات الحرارة بين المناطق المغربية، بحيث تكون درجات الحرارة فِيْ المناطق القريبة من ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​أقل. معتدل شتاءً ومعتدل صيفاً فِيْما يتعلق بالمناطق الداخلية وتظهر خصائص المناخ القاري فِيْ دولة المغرب حيث تنخفض درجات الحرارة فِيْ المرتفعات الشاهقة وتحديداً فِيْ قمم الجبال.

    يمكنك قراءة المزيد حكَمْ وامثال مغربية

    مناطق الجذب السياحي المغربية ما يشتهر به المغرب هُو مدينة الرباط المغربية