بحث عَنّْ الاحتكاك قوانينه وأنواعه

قوة الاحتكاك هِيْ مقاومة الجسم للحركة لأن الجسم يتحرك على جسم آخر، وقوة الاحتكاك ليست قوة أساسية مثل القوة الكهرومغناطيسية أو قوة الجاذبية. تظهر أسطح الأجسام على شكل جبال ووديان، لأنه لا توجد مادة بدون هذه التضاريس (عَنّْدما ننظر إليها من وجهة نظر الجسيمات)، ولهذا السبب، عَنّْدما يتلامس جسمان مع بعضهما البعض، فإنهما يتلامسان. نقاط معينة وليس السطح كله، ويزيد وزن الجسم المتزايد. تلتصق الأجسام ببعضها البعض وبالتالي تزداد نقاط التلامس بينها.

بدأ العلماء فِيْ دراسة ووضع قوانين تتعلق بقوة الاحتكاك فِيْ القرن الخامس عشر، لكن هذه القوانين لم يتم تأكيدها بسبب صعوبة إجراء بعض التجارب فِيْ هذا الوقت، خاصة أن قوة الاحتكاك معقدة. هناك استثناءات كثيرة. كل قانون متعلق بقوة الاحتكاك، على سبيل المثال، بعض المواد يمكن أن تلتصق ببعضها البعض مصقول، ومبدأ أن الاحتكاك يتناسب طرديا مع وزن الجسم، وهذا مبدأ قديم مطبق فِيْ الفِيْزياء القديمة، ولكن فِيْ الفِيْزياء الحديثة، يتم دراسة قوى الاحتكاك الناشئة بين الذرات أو بين الجزيئات، بالإضافة إلَّى إمكانية دراسة حالات فِيْزيائية معينة كان من الصعب تحقيقها قبل القرن العشرين، وفِيْ هذا اليوم سنتعلم المزيد عَنّْ قوانين وأنواع الاحتكاك، لذلك ابق ضبطها.

قوانين الاحتكاك

توجد بعض القوانين الخاصة بقوة الاحتكاك والتي توضح كَيْفَِيْة عملها، ومن هذه القوانين ما يلي

  • قوة الاحتكاك تتناسب طرديا مع وزن الجسم.
  • لا تتأثر قوة الاحتكاك بسرعة الأجسام بشرط ألا يكون الجسم فِيْ حالة سكون.
  • لا تحدد مساحة سطح التلامس قوة الاحتكاك إذا كانت كتلة كلا الجسمين ثابتة.
  • لمزيد من المعلومات، يمكنك قراءة البحث عَنّْ مصادر المعلومات وأنواعها

    أنواع الاحتكاك

    لا توجد بيئة خالية من الاحتكاك فِيْ الطبيعة، بما فِيْ ذلك الفضاء. يمكن للجسيمات الصغيرة أن تتفاعل مع بعضها البعض لتكوين قوة احتكاك. لذلك، هناك أنواع عديدة من قوى الاحتكاك، نذكر منها ما يلي

  • الاحتكاك الحركي يحدث بسبب حركة جسم نسبة إلَّى آخر.
  • الاحتكاك الساكن يحدث بين سطحين أو بين جسمين ثابتين بالنسبة لبعضهما البعض بحيث لا يتحرك أي من الجسمين (يظل فِيْ موضعه) ويقاوم أيضًا الجسم الموضوع على سطح مائل. حجم الاحتكاك الساكن بين جسمين أكبر بشكل عام من حجم الاحتكاك بين الجسمين أنفسهم عَنّْدما يتحركان ضد بعضهما البعض.
  • الاحتكاك الدوراني يحدث الاحتكاك الدوراني عَنّْدما تتدحرج كرة أو عجلة أو أسطوانة بحرية فوق أي سطح. السبب الرئيسي للاحتكاك أثناء التدحرج هُو فقدان الطاقة المسؤول عَنّْ تشوه الجسم. عَنّْدما تتدحرج الكرة على سطح مستوٍ، تتسطح الكرة قليلاً. وبعد ذلك، سوف يكون السطح فِيْ منطقة التلامس مع الكرة مملوءًا إلَّى حد ما. هذا الفقد الداخلي للكرة والسطح هُو ما يصد الكرة ويمنعها من الارتداد إلَّى الأرض عَنّْد نفس المستوى. معامل الاحتكاك للاحتكاك الدوراني أقل من الاحتكاك الطبيعي بما يصل إلَّى مئات الآلاف من المرات.
  • يمكن أن تتعرض ذرات المادة الصلبة نفسها لاحتكاك متبادل، على سبيل المثال، عَنّْد الضغط على مكعب معدني، تنثني جميع ذراته وتخلق ما يسمى بالاحتكاك الداخلي، وفِيْ السوائل تزيد لزوجته، على سبيل المثال، أكثر لزوجة من ماء.

    يمكنك قراءة المزيد الفِيْزياء

    معامل الاحتكاك

    • عَنّْدما يتحرك جسمان صلبان تجاه بعضهما البعض، فسوف يتعرضان لقوة احتكاك حركية. هذا الاحتكاك يساوي العدد الكسري للقوة العمودية بين السطحين، ويتم الحصول على هذا الرقم الكسري باستخدام معامل الاحتكاك الذي يتم الحصول عليه من خلال التجارب.

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ تحدث الزلازل

    تأثير الاحتكاك لقوة الاحتكاك