بحث عَنّْ ابن خلدون وأهم مؤلفاته

هُو والي الدين عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن جابر بن محمد بن إبراهِيْم بن عبد الرحمن بن خلدون الخضرمي، الملقب بـ (أبي زيد يا له). السلالة (لا أذكر من له صلة بخلدون إلا هؤلاء العشرة) حيث يعود سلالة ابن خلدون إلَّى الصحابي وائل بن حجر رضي الله عَنّْه، وهُو الذي أتى الرسول، صلى الله عليه وسلم، وبسط رداءه عليه وجلس عليه وصلى عليه، واختلف العلماء على أصل ابن خلدون، فِيْ هذا الأمر قسم العلماء إلَّى مدرستين، عقيدة أولاً يعتقد أن أصله عربي ويمثله ساطح الحصري، أما القسم الثاني فِيْمثله طه حسين ومحمد عبد الله عَنّْان، ويقولون أن أصل ابن خلدون من البربر، ولا شك فِيْ النبلاء. من نسبه ومكانته العالية ومكانة قومه ومكانته الرفِيْعة، خاصة بعد أن استقروا فِيْ مدينة آن. دالوسيا. حيث نالوا مكانة مرموقة فِيْ الدولة وحافظوا على مركزهم وتنقلوا بين الرئاسات العلمية والملكية، فأنتجوا علماء ومؤرخين وكتاب وحكَمْاء واجتماعيين. كان لابن خلدون رحمه الله نصيبا فِيْ الرئاستين معا. الزهد الشديد وانسحابه من السياسة فِيْ آخر أيام حياته، وجلست للعلماء وسنتعرف أكثر على ابن خلدون فِيْ هذا اليوم، فابقوا على اطلاع.

نشأته

  • ولد ابن خلدون رحمه الله فِيْ دولة تونس فِيْ شهر رمضان المبارك عام 732 هـ. ومنهم العلماء الكبار قاضي القضاة محمد بن عبد السلام رحمه الله والرئيس أبو محمد الحضرمي والعلامة العبلي وغيرهم من العلماء.
  • ولما بلغ ابن خلدون سن العشرين تميز بعلمه وأدبه وعرفت عَنّْه عبقريته العظيمة، فاستدعاه أبو محمد بن تفرقين إلَّى الديوان الملكي لكتابة علامة باسم السلطان أبي إسحاق. وهُو (الحمد لله والحمد لله) وهُو مكتوب بقلم غليظ بين البسملة وما بعده سواء كان مرسوماً أو عَنّْواناً ومن هذا الوقت بدأت الحياة السياسية لابن خلدون.
  • للمزيد يمكنك قراءة الفلسفة

    تأثير تجاربه على تفكيره وكتابته

  • نشأ ابن خلدون رحمه الله فِيْ بيئة غنية ومتنوعة. منذ أوائل العشرينات من عمره، كان قادرًا على شغل العديد من الوظائف، بما فِيْ ذلك كتابة الألغاز والتآمر على المظالم. كَمْا شغل العديد من المناصب. تم اختيارهم لشغل مناصب سفارة ووزارة وقضاء وخطابة وتدريس وتسيير أعمال. عاش ابن خلدون حياة الفخامة فِيْ القصور، كَمْا عانى من قسوة الاعتقالات والسجن حيث عاش فِيْ ظل العديد من الاضطرابات السياسية، كان بعضها صديقًا.
  • وقد ساهم هذا التنوع وساعد ابن خلدون فِيْ اكتساب خبرة كبيرة ومعرفة عميقة كان لها أثر كبير فِيْ تكوينه الثقافِيْ والفكري، فأصدر كتابه الشهِيْر (دروس فِيْ ديوان مبتدئ وتقارير). بدأ بمقدمته الشهِيْرة خاصة أنه تنقل بين دول كثيرة فِيْ العالم الإسلامي وحدود أوروبا وبين الدول التي انتقلت بينها مصر وتونس والقدس وغرناطة وفاس ودمشق وإشبيلية وكل هذه كانت المدن والبلدان فِيْ ذلك الوقت مليئة بالفنون والعلوم.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ ابن الهِيْثم

    كتبه وأعماله الأدبية

    قدم ابن خلدون العديد من الكتب والمؤلفات فِيْ العديد من العلوم والمجالات سواء فِيْ التاريخ أو العلوم الاجتماعية أو الفلسفة أو الحساب أو الفقه أو اللاهُوت أو المنطق، ومن أهم كتبه ما يلي

  • كتاب دروس وديوان وتقارير للمبتدئين.
  • معالجة سائلة لتليين الأمور.
  • مقدمة.
  • فِيْ قلب الموصل.
  • بالإضافة إلَّى ما أتى به لكتب المؤرخين من عَنّْاوين مؤلفات وإصدارات أخرى، مثل شرحه لبعض كتابات ابن رشد، وتفسيره للرجز فِيْ قه، وتفسيره لمنهج البردة، كتاب فِيْ الحساب والمنطق وكتب أخرى.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ ابن رشد

    أقوال ابن خلدون المصورة

    الشعوب المضطهدة هِيْ قمة الأدب، وتحافظ على التقاليد