اهمية الحفاظ على البيئة من التلوث

لقد عرّف العلماء البيئة بأنها كل ما يحيط بالإنسان ويكون خاصًا به فِيْ أمور حياته، مثل العلاقات والتكاثر، وعلاقاته بالكائنات الحية والنباتات والطبيعة، مثل الماء والهُواء والتربة وغيرها من الأمور الطبيعية. أو الموارد الصناعية ويشمل أيضًا العوامل والظروف الطبيعية التي تعمل على الإنسان وتساعد فِيْ الحفاظ على توازنه ووجوده فِيْ الحياة من خلال التعامل معها بشكل مباشر أو غير مباشر.

يمكن أن تكون البيئة فِيْ الأصل طبيعة مع المكونات التي خلقها الله فِيْ الأرض منذ إنشائها، مثل التربة، وضوء الشمس، والماء، والهُواء، والبشر، والنباتات والحيوانات، أو بيئة غير طبيعية من صنع الإنسان مثل المرافق والمصانع. والمباني والعديد من العَنّْاصر الصناعية والبيولوجية والثقافِيْة، بعضها مفِيْد ولكن الكثير منها ضار.

من المهم حماية البيئة من العوامل الضارة، لحماية حياة الإنسان ووجوده على الأرض، فكلما زادت العوامل الصناعية زادت نسبة انقراض العوامل الطبيعية التي تحافظ على توازن الإنسان وصحته، والتأثير السلبي على البيئة. من التلوث والمرض وعجز الإنسان عَنّْ أداء واجباته وقلة إنتاجه.

إقرئي أيضاً إجازة حديثي الولادة وكَيْفَِيْة التقديم لها وشيكاتها

شمس مشرقة

الحفاظ على البيئة

تشير البيئة إلَّى العديد من الظروف الخارجية والعوامل التي تحيط بالكائنات الحية، مثل الطقس والمناخ والجاذبية والعوامل الأخرى التي تؤثر على الكائنات الحية وتتأثر بها. لذلك أكد العلماء أنه من الضروري والمهم حماية البيئة من التلوث. لأن حماية البيئة والمحافظة عليها من الثقافات التي يجب أن تكون موجودة فِيْ كل فرد والأمر متروك للشخص أن يبدأ بنفسه وأن يحافظ على نظافة كل شيء من حوله. وهكذا يتحقق النقاء فِيْ جميع أنحاء العالم، على المستوى الشخصي والمؤسسي. يجب أن تدرك المؤسسات والمصانع والمدن والمراكز الدولية أهمية البيئة والضرر الذي تسببه للإنسان. لقد كانت ملوثة ولم يتم الحفاظ عليها، وتوفر العديد من الوسائل للحد من التلوث مع انتشار الوعي الجماعي والفردي، لأنها تغير سلوك الإنسان وبالتالي سلوك المجتمع.

أهمية علم الاجتماع فِيْ حياتنا للأفراد والمجتمع

أبخرة

التلوث البيئي والضرر

يأتي التلوث البيئي من خلال إدخال مواد ضارة إلَّى البيئة والكائنات الحية، مما يتسبب فِيْ حدوث خلل فِيْ البيئة بمعدل غير طبيعي، مما يؤثر على نمو الكائنات الحية ويدمر العديد من عوامل البيئة، بما فِيْ ذلك التلوث الفِيْزيائي مثل الهُواء والماء. وتلوث التربة، وهناك طرق عديدة لتلوث الهُواء المادي، مثل إنتاج العديد من الغازات الضارة من المصانع والمنشآت.

التلوث الطبيعي هُو شكل من أشكال التلوث الفِيْزيائي تتمثل فِيْ البراكين والعواصف وغيرها من العوامل التي تحدث أثناء طبقة الأوزون والتي تعتبر الحماية الخارجية للكوكب، ويأتي تلوث المياه من أكثر الأنواع ضرراً على البيئة، حيث تلوث الأنهار. والبحيرات والمحيطات وشواطئ البحار، لأن الماء هُو أصل الحياة كَمْا يشمل المسطحات المائية على ثورة الأسماك، فتتأثر بذلك ويتناقص إنتاجها.

يمكن أن يكون التلوث البيئي غير ملموس، مثل الضوضاء الناتجة عَنّْ الأصوات العالية من الآلات وورش العمل والآلات. إنه نوع من الضرر الفسيولوجي ويسبب أيضًا ضررًا عضويًا لجهاز السمع البشري، وأمراض سمعية ونفسية، ومبيدات حشرية، وتلوث كيميائي. وأثره على النباتات وقلة الأراضي الزراعية وقلة إنتاج المحاصيل الزراعية.

معَنّْى حقوق الإنسان وأهدافها والحقوق الأساسية لكل فرد

الألواح الشمسية

أفكار ووسائل لحماية البيئة

  • نشر الوعي الثقافِيْ من خلال الدورات والندوات وتشجيع الطلاب والأطفال فِيْ المدارس والجامعات على حماية البيئة من خلال الرحلات والأنشطة الجامعية والمدرسية.
  • توفِيْر صندوق قمامة فِيْ كل منشأة ومبنى مع منح مكافآت للأفراد المحبين للبيئة النظيفة من أجل إدارة النفايات بطريقة صحية.
  • زيادة التشجير فِيْ المناطق السكنية والصحراوية والمحافظة على الأراضي الزراعية وزيادتها وفرض غرامات على من يقوم بتحويلها إلَّى أبنية للحفاظ على التوازن البيئي.
  • تحديد الموقع يعَنّْي تقليل أبخرة المصانع وبناء المصانع فِيْ أماكن بعيدة عَنّْ موائل الكائنات الحية، فِيْ انتهاك لمصانع إعادة التدوير لإنتاج منتجات صديقة للبيئة.
  • استخدام العديد من مصادر الطاقة المتجددة والبديلة الهامة مثل الشمس والهُواء والماء لإنتاج موارد إنتاجية.
  • الحد من الازدحام المروري من خلال توفِيْر وسائل نقل متعددة مع تنظيم حركة المرور خلال النهار وتوزيع العمل نهاراً حتى لا يحدث الازدحام.

إقرأ أيضاً الهلال الأحمر، نشأته، مهامه ودوره فِيْ مصر