من مهارات بناء الموضوع

مهارات بناء الموضوع

يتطلب بناء موضوع وكتابته بشكل صحيح الكثير من المهارات لجعل القارئ فِيْ صورة شيقة وممتعة وحثهم على مواصلة قراءة الأفكار التي يتناولها الموضوع وقبل أن نناقش المهارات اللازمة لبناء موضوع، يحتاجون إلَّى تعلم أن الكتابة هِيْ عملية يتم فِيْها إنشاء الابتكارات والتصورات فِيْ عقل الكاتب وتقديمها على الورق فِيْ شكل منظم ومنظم.

الكتابة عملية معقدة تتضمن مجموعة من العَنّْاصر، بما فِيْ ذلك قدرة الفرد على التعبير عَنّْ نفسه بالحروف والكلمات، بالإضافة إلَّى قدرته على تأليف وبناء جمل مفِيْدة صحيحة نحويًا وتمكينه من تقديم الأفكار فِيْ تسلسل بسيط يمكن للقارئ أن يقبل ويفهم. مهارات صياغة العَنّْاصر هِيْ كَمْا يلي

1- التخطيط الجيد للموضوع

تخطيط الموضوع هُو الموضوع الأول فِيْ بناء المهارات ويتطلب استخدام طرق متنوعة لتوليد أفكار جديدة تتعلق بالموضوع المراد الكتابة عَنّْه، بالإضافة إلَّى تحديد وتنظيم الأفكار المراد مناقشتها. تُعرف هذه المرحلة بمرحلة ما قبل الكتابة، ولإكَمْال هذه المرحلة على أفضل وجه، يجب على الكاتب القيام بما يلي

  • حدد الهدف الأساسي من كتابة موضوع من خلال طرح الغرض من كتابة هذا الموضوع وما إذا كان مجرد موضوع للترفِيْه والتسلية أو لنقل فكرة معينة للقارئ، حيث أن كل هدف له أسلوب كتابة معين يجب الالتزام به. إلَّى.
  • اختيار عَنّْوان مناسب للموضوع، مع مراعاة أنه يتوافق مع الفكرة الرئيسية التي يتناولها الموضوع، واختيار العَنّْوان هُو مسؤولية الكاتب وحده، مما يمنحه مساحة كبيرة للإبداع.
  • توليد الأفكار وجمعها باستخدام عدة طرق، مثل إجراء مناقشات حول الموضوع، أو استخدام الخرائط الذهنية، أو مقابلة الأشخاص الذين يمنحونك الفرصة لتوليد الأفكار وتوليدها.

2- كتابة مقترح

فِيْ هذه المرحلة، يختار الكاتب الكلمات المناسبة ويخلق الجمل لاستخدامها فِيْ الموضوع. بالإضافة إلَّى امتلاك الكاتب القدرة الكافِيْة على إنشاء موضوع، فإن مرحلة كتابة الاقتراح تساعده على توسيع عقله وتمكنه من الابتكار وخلق الأفكار بطريقة مميزة.

كَمْا تساعد مرحلة كتابة المسودة الكاتب على تجنب الابتعاد عَنّْ الموضوع وأفكاره الرئيسية. بعد الانتهاء من كتابة المسودة، أعاد الكاتب قراءة المسودة للحصول على فهم جيد للنقاط التي يريد توضيحها من خلال الموضوع والترتيب الذي يقرره بشأن تلك الأفكار. ستضمن المسودة المكتوبة جيدًا كتابة موضوع مثير للاهتمام، وسوف يرضي الأذواق المختلفة.

3- بعد الكتابة، راجع الموضوع

إعادة النظر فِيْ موضوعك جيدًا بعد كتابته هُو مهارة بناء موضوع مهم. فِيْ هذه المرحلة، بالإضافة إلَّى الصور والتشبيهات البلاغية، يتحقق المؤلف من الأفكار التي لديه فِيْ سرد ​​الموضوع والجمل والتراكيب التي استخدمها للتعبير عَنّْ فكرته. ، وكذلك التركيز على شكل الموضوع من حيث علامات الترقيم والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية واختيار حجم الخط وشكله المناسبين.

يفضل أن يراجع الكاتب كل جزء من كتاباته على حدة ليسهل عليه تصحيح الأخطاء وفِيْ نفس الوقت الحفاظ على ترَابِطْ جيد لأفكار الموضوع.

4- تقويم الموضوع

تتبع هذه المرحلة مرحلة الة، بحيث يصبح الموضوع جاهزًا للنشر نهائيًا، ويجب على المؤلف الانتباه إلَّى المهارات الشكلية والميكانيكية والنحوية أثناء عملية الة، بالإضافة إلَّى الانتباه إلَّى علامات الترقيم. بشكل رئيسي على معايير بناء القياسات والتقييمات.

5- انشر الموضوع

إنها المرحلة الأخيرة التي يمر بها الكاتب، ويمكن للكاتب أن ينشر موضوعه بين أصدقائه فِيْ البداية أو على وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلَّى عدد أكبر من الناس، ويلجأ بعض الكتاب إلَّى عرض كتاباتهم على كبار الكتاب للحصول على التقييم المناسب والمساعدة. فِيْ التطوير واختيار أفضل طريقة للنشر.

نصائح لاختيار العَنّْوان

لا شك أن التحدي الأكبر لأي كاتب هُو كتابة محتوى الموضوع نفسه، ولكن لا يمكن تجاهل أهمية اختيار عَنّْوان مناسب لأن سوء اختيار العَنّْوان يؤدي إلَّى تعامل القارئ مع المحتوى باستخفاف بغض النظر. مدى جودته والحصول على العَنّْوان المناسب ليس بالمهمة المستحيلة بل يمكن تحقيقه بالطريقة التالية

  • حدد عَنّْوانًا مبدئيًا، ثم قم بتحريره بشكل مناسب بعد كتابة الاقتراح. العَنّْوان هُو أول ما يفكر فِيْه القارئ، لكنه ليس بالضرورة أول ما يكتبه المؤلف.
  • تعرف على جمهُورك المستهدف قبل اختيار عَنّْوان يجذبهم.
  • تحديد نوع العَنّْوان من حيث المعلومات أو الاستفهام أو الوصفِيْ، حيث يقوم عَنّْوان الخبر بإيصال الموضوع للقارئ على شكل حقائق بشكل وصفِيْ مع النتائج الرئيسية، بينما يعتمد العَنّْوان الوصفِيْ على شرح موضوع المقال. دون الكشف عَنّْ الاستنتاجات الرئيسية أما عَنّْوان الاستفهام فِيْعتمد على الأسلوب البلاغي فِيْ المناقشة. الموضوع على شكل سؤال يثير القارئ ويجبره على القراءة لاكتشاف الإجابة.
  • تجنب العَنّْاوين الطويلة حيث يجب أن يتكون العَنّْوان من 10 كلمات أو أقل.
  • للحصول على أفضل نتيجة عَنّْدما يتعلق الأمر باسم المظهر الخاص بك، يمكنك كتابة قائمة بالأسماء المحتملة ثم اختيار أفضلها مني