أسباب الخيانة الزوجية فِيْ علم النفس

أسباب الخيانة الزوجية فِيْ علم النفس

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تجعل الزوج يغش، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

1. النقص الشديد فِيْ العاطفة

ومن أهم أسباب الخيانة الزوجية فِيْ علم النفس أن العلاقة الزوجية تفقد المشاعر، وبالتالي فهِيْ تعتبر دافعًا قويًا للخيانة، خاصة إذا صاحبها قلة الرغبة الجنسية.

2. فشل العلاقة الجنسية

كَمْا يمكن القول أن قلة الرغبة الجنسية بين الزوجين أو فشل العلاقة يمكن أن تكون من أهم أسباب الخيانة الزوجية التي تحدث بين الزوجين، بسبب عدم الرضا عَنّْ الحياة الجنسية للزوجين. الجانبين.

3. قلة الشغف

بعد مرور الوقت فِيْ الحياة الزوجية، غالبًا ما يشعر الزوجان بالملل، وقد استحوذ هذا الروتين على حياتهم بشكل كبير وبالتالي تضيع الشغف بين الطرفِيْن وهذا أحد أسباب الخيانة الزوجية بين الطرفِيْن. حسب علم النفس.

4. الإهمال

الإهمال هُو أقوى سبب للخيانة الزوجية لأنه لا يوجد شيء مثل الزواج الفاشل إلا إذا كان ينطوي على الإهمال ويبدأ الشريك فِيْ فقدان الاهتمام بالطرف الآخر الذي يبحث بدوره عَنّْ الشغف.

وبالتالي، هناك علاقة مباشرة بين إهمال الزوج وزيادة معدل الخيانة الزوجية لدى الأشخاص الذين لديهم الدافع الجنسي المرتفع.

5. الشعور بالنقص

قد يشعر الشريك بنقص فِيْ العلاقة الزوجية، سواء كان ذلك قلة المودة أو قلة الحياة الجنسية وما إلَّى ذلك، وهنا يبدأ هذا الطرف فِيْ إشباع هذا النقص من خلال الخيانة.

من خلال الخيانة، يشعر أنه حقق الشبع الذي افتقده فِيْ الزواج، ولديه رغبة فِيْ الشعور بالحب طوال الوقت، لذلك يستسلم لرغباته ونزواته.

6. الإفراط فِيْ الفضول الجنسي

هناك أشخاص يفضلون تجربة العلاقات الجنسية المتعددة والجنس بطرق مختلفة، وقد يرفض الطرف الآخر هذه الأساليب، لذلك يلجأ الشريك إلَّى الخيانة الزوجية لإشباع فضوله الجنسي.

7. فكرة الشيخوخة

قد يشعر الطرف الغش بأنه قد تقدم فِيْ السن، لكنه لن يقبل هذه الفكرة، فِيْبدأ بالبحث عَنّْ علاقات ومغامرات أخرى تقنعه بأنه لا يزال صغيراً وليس عليه مسؤوليات أو أعباء.

8. ظروف أخرى

هناك ظروف تؤدي بالإنسان إلَّى الخيانة الزوجية، كالإدمان وشرب الخمر، أو الغش تحت تأثير أقرانه، أو التعرض لضغوط نفسية ورغبة فِيْ الهروب منه.

9. غياب الزوجين

قد يكون غياب أحد الزوجين دافعًا كبيرًا لأحدهما لارتكاب الخيانة الزوجية، لأن هناك احتمال أن يخون أحد الطرفِيْن الآخر.

10. نأسف لحفل الزفاف

كثير من الغش يندمون على فكرة الزواج أو يندمون على سوء اختيار الطرف الآخر ويلجأون للتعويض بفكرة الخيانة الزوجية بسبب الخوف من فكرة الزواج. الفراق ولذلك يرى البعض فِيْ الخيانة حلا!

11. عدم المساواة فِيْ الزواج

يجب أن يقوم الزواج على التكافؤ سواء