انواع طفايات الحريق واستخدامها

أنواع طفايات الحريق وكَيْفَِيْة استخدامها

يعد الاكتشاف البشري القديم للنار من الأشياء التي غيرت مجرى الحياة تمامًا، وعلى الرغم من فوائدها العظيمة سواء فِيْ طهِيْ الطعام أو التدفئة أو حتى التخلص من النفايات، إلا أنها تسبب الكوارث، وبالتالي هناك العديد من أنواع الحرائق طفايات الحريق والتي تختلف كل منها عَنّْ الأخرى وفِيْ طريقة استخدامها سنتعرف من خلال الفقرات التالية على أنواع طفايات الحريق وكَيْفَِيْة استخدامها بشكل مفصل نسبيًا

1- طفاية حريق بالمياه

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع طفايات الحريق شيوعًا، وهِيْ عبارة عَنّْ زجاجات ضغط طويلة مملوءة بالماء، كَمْا أن شروط ملئها تحت ضغط غاز خامل، ويتم حل هذا النوع من طفايات الحريق. فِيْ حالة نشوب حرائق ناتجة عَنّْ مواد صلبة.

الحرائق الصلبة التي يتم التعامل معها بواسطة هذا النوع من الطفايات هِيْ مواد كربونية مثل حرائق الخشب أو القماش وكذلك البلاستيك والورق وتستخدم على هذه الأنواع من الحرائق لاحتوائها على ماء يحتوي على عَنّْصر تبريد. بالإضافة إلَّى التسرب، فإنه يعتبر من السهل كربونات المسام.

2- طفايات حريق آلية بثاني أكسيد الكربون

طفايات الحريق هذه ليست أكثر من أسطوانة مصنوعة من الفولاذ الثقيل وتصدر صوتًا عاليًا عَنّْد استخدامها، كَمْا أنها مليئة بغاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط وآلية عملها هِيْ أن الغاز بداخلها مضغوط. حتى يصل إلَّى مستوى السائل فِيْخنق اللهب ويخفض درجة حرارته.

يستخدم هذا النوع من الطفايات فِيْ الحرائق الناتجة عَنّْ اشتعال المواد البترولية مثل البنزين والبنزين والنفط، كَمْا تم اكتشاف أنه يطفئ اللهب الناجم عَنّْ زيت البترول وحرائق الطلاء.

3- طفايات الحريق الرغوية

يستخدم هذا النوع من طفايات الحريق فِيْ أماكن معينة أو مغلقة وضيقة، على سبيل المثال، يجب أن تكون موجودة فِيْ السيارات والمكاتب، وتحتوي زجاجات طفايات الحريق الرغوية على بعض المواد العضوية التي تساعد على إطفاء الحرائق.

نظرًا لأن الرغوة الموجودة داخل هذه الزجاجات تتشكل من خلال دمج بعض المواد العضوية مع الهُواء والماء، فهِيْ مملوءة أيضًا بغاز ثاني أكسيد الكربون، والذي يتم ضغطه فِيْ طفايات الحريق ويؤدي الغاز إلَّى تكوين رغوة معينة، والتي بدورها تعزل سطح المواد المحترقة من الأكسجين الموجود فِيْ الهُواء الجوي.

4- طفايات حريق بودرة جافة

تحتوي اسطوانات الحريق من هذا النوع على كَمْية من البودرة الكيماوية الجافة والتي بدورها تعزل سطح النار عَنّْ غاز الأكسجين مما يزيد من شدة الحريق، بالإضافة إلَّى أن هناك أنواعًا مختلفة من طفايات الحريق هذه على سبيل المثال، كَمْطفآت حريق تحتوي على مسحوق جاف وغاز وهِيْ مادة بيكربونات الصوديوم.

كَمْا يوجد نوع من هذه الطفايات التي تحتوي على بيكربونات البوتاسيوم بالإضافة إلَّى المسحوق الجاف، كَمْا توجد طفايات من هذا النوع تقاوم حرائق المعادن وكلها مليئة بثاني أكسيد الكربون المضغوط.

5- طفاية حريق مائية تحت ضغط ثاني أكسيد الكربون

فِيْ هذا النوع من طفايات الحريق، يتم استخدام أحد الغازات الخاملة وهُو ثاني أكسيد الكربون، ويتم تعبئة هذا الغاز بضغطه فِيْ زجاجة معدنية، ولكن هنا تجدر الإشارة إلَّى أنه من الممكن الاستغناء عَنّْ غاز ثاني أكسيد الكربون و املأ الأسطوانة بالماء، ولكن لظروف الضغط ودرجة الحرارة الطبيعيين.

6- طفايات الحريق بالماء المضغوط بالنيتروجين الخامل

فِيْ هذا النوع من مطفأة حريق الماء، يتم استبدال الغاز المضغوط بغاز ثاني أكسيد الكربون وتستخدم طفايات حريق غاز النيتروجين التي تحتوي على غاز النيتروجين لإطفاء الحرائق الناتجة عَنّْ اشتعال المعدات والأجهزة الكهربائية المتصلة بتيار كهربائي.

نظرًا لعدم إمكانية استخدام المياه فِيْ حالتها الطبيعية لهذه الحرائق لتقليل مخاطر الدائرة الكهربائية، يمكن أيضًا استخدام هذا النوع للحرائق الناجمة عَنّْ اشتعال الدهُون والزيوت.

أنواع الحرائق وتصنيفها

بعد أن تمكنا من التعرف على أنواع طفايات الحريق واستخداماتها، سنناقش أنواع الحرائق المختلفة ونصنف كل منها، لأن الخبراء قاموا بتقسيم كل حريق على أساس شدته وطريقة التعامل معه، وهذه الأنواع جاء على النحو التالي

  • حرائق النوع (أ) تعتبر من أبسط أنواع الحرائق التي يسببها اشتعال المواد الصلبة والكربونية كالقماش والخشب. يتم إطفاء هذه الأنواع من الحرائق باستخدام طفايات المياه لسهُولة المياه. التسرب فِيْ مسام المواد المحترقة ووجود قدرة تبريد فِيْ الماء.
  • حرائق النوع ب يحدث هذا النوع من الحريق بسبب اشتعال السوائل القابلة للاشتعال، ويتم التعامل معه بالعديد من أنواع طفايات الحريق، مثل طفايات الحريق بالبودرة، وطفايات الحريق الرغوية، وطفايات الحريق بثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلَّى طفايات الحريق السائلة المتبخرة.
  • حرائق النوع (ج) هِيْ حرائق ناتجة عَنّْ اشتعال المعدات الكهربائية. إطفاء الحرائق بالبودرة الجافة وكذلك طفايات الحريق بغاز ثاني أكسيد الكربون. ومع ذلك، يمنع منعا باتا استخدام الفوم أو طفايات الحريق المائية، فهِيْ مواد موصلة للكهرباء.
  • حرائق النوع (د) تحدث هذه الحرائق بسبب اشتعال المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والتيتانيوم وغيرها من المعادن. يمكن معالجة هذا النوع من الحريق وإخماده باستخدام طفايات الحريق ذات المسحوق الجاف، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن المواد الموجودة فِيْ طفايات الحريق هذه تتحول إلَّى عجينة عَنّْد ملامستها للسطح المحروق.
  • حرائق النوع E تعتبر حرائق ناتجة عَنّْ اشتعال أحد أجهزة المطبخ