حديث عَنّْ ليلة القدر

تحدث عَنّْ ليلة القدر

وقد وردت أحاديث كثيرة عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر فِيْها أفضل ما يجب على المسلم اتباعه فِيْ تلك الليلة المشرفة التي أنزل فِيْها الله تعالى القرآن الكريم ليتبعه الناس فِيْ حياتهم ويتخذونه طريقاً. ليعودوا إليه وسنة رسوله فِيْ كل أمور حياتهم.

ومن هذا المنطلق يمكن القول إن معرفة المسلم بأحاديث ليلة القدر تساعده فِيْ التعرف على قيمة هذه الليلة الكريمة وكَيْفَِيْة استغلالها بشكل جيد فِيْ الحصول على الحسنات والاستفادة منها. جزاء الله العظيم.

حيث وردت أحاديث كثيرة عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم ذكرت فِيْها ليلة القدر، بعضها ورد فِيْه لفضلها وبعضها يشير إلَّى يوم يكون فِيْه فِيْ شهر رمضان المبارك ؛ لأنه يحتوي على اشتراط الأيام التي يحتمل أن تكون فِيْها ليلة مقدرة، وبعضها ذكرته الجماعة من العلامات التي يستدل بها المسلم على أن الليلة هِيْ ليلة القدر، فنوضح كل ذلك. الأحاديث التي تتعلق بهذه الليلة العظيمة وفِيْ نفس الوقت تحدد معَنّْى كل منها.

1- حديث ليلة القدر فِيْ فضلها

فِيْ ليلة القدر غفران الذنوب وقبول التوبة لمن ارتكبها، رجاء أجره عَنّْد الله تعالى، وفِيْه حديث فِيْ ليلة القدر

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من قضى ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا. رواه البخاري (35) ومسلم (760).

يقال من الحديث السابق أنها ليلة مباركة وهِيْ الليلة التي أنزل فِيْها الله تعالى القرآن على نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم ليساعده على ذلك. المسلم فِيْ الدنيا.

والجدير بالذكر أنها هِيْ الليلة التي تنزل فِيْها الملائكة إلَّى الجنة الأولى ليحيطوا بالمسلمين ويمتلئون الأرض بالبركات والخير والطمأنينة والسلام والرحمة فِيْما بينهم فِيْ العمل وفِيْ نفوسهم بالأمر. . الله سبحانه وتعالى.

2- حديث ليلة القدر وهِيْ فِيْ العشر الأواخر من رمضان

ومن أصح الأقوال التي تتعلق بتاريخ ليلة القدر فِيْ أيام شهر رمضان المبارك ما نقلته سنة الصحابة ومن تبع كلام الرسول صلى الله عليه وسلم. له سلام.

إلا أن الكثير من الناس ينقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه اليوم السابع والعشرون من شهر رمضان، الأمر الذي يدفعهم إلَّى الحصول على أدلة تثبت ذلك، ويقابل ذلك بفرح كبير فِيْ تلك الليلة، فما يسهل الأمر هُو أن هؤلاء هم الليالي تحافظ على الراحة والسلام.

كَمْا وردت أحاديث نبوية كثيرة تؤكد أنها فِيْ العشر الأواخر من شهر رمضان، ومن هذه الأحاديث

  • عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام فِيْ العشر الأواخر من رمضان، فقال (انظري الليل). من مراسيم العشر الأواخر من رمضان) رواه البخاري (2022) ومسلم (1169).
  • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (