من هم محارم المرأة فِيْ الاسلام والنساء التي يحرم الزواج منهن

لقد أتى الإسلام بالعديد من الحقوق والمسؤوليات التي تحافظ على المرأة وتحميها لأنها عزيزة على الله تعالى، فأجاز لها الكثير من الحقوق والمسؤوليات التي تجعلها محترمة فِيْ المجتمع، كَمْا حرمها من بعض الأمور حفاظًا عليها وحمايتها لمشاعرها. ؛ لأن الله هُو خالق النساء، وشبههن فِيْ القرآن بأفضل المقارنات، ويوصي الرجل بذلك الزوج، أو الأب، أو الابن، فِيْصنع الجنة تحت رجليها، والأب الذي له بنات ويربيهن جيداً يدخل الجنة وتفرح الملائكة بمن يحسن معاملته.

لا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم ؛ لأن الله أعلم ما فِيْ الطريق من معاناة وإرهاق وضرر من الناس، لذلك يريد الله أن يحفظ المرأة فِيْ السفر مع زوجها أو ابنها أو أبيها أو خالها أو أي من هؤلاء. يمر أقاربها والمحرمة بنسب الأسرة، فمن خلال الموقع الرسمي تأتي كلمة النهِيْ وتختلف باختلاف نسب الأسرة، ولكن الرجل غريب عَنّْ المرأة ولا يوجد بينه وبينها خط، قد يكون جارًا أو زميلًا أو غيره فِيْمنع عليها تمامًا، فلا يجوز للمرأة أن تنفرد بالرجل الذي يحل للمرأة أن تتزوجها.

اقرأ أيضا كلمات عَنّْ الجنة والنار من أقوال السلف الصالحين

زوجان

تعريف المحرم فِيْ الإسلام

النهِيْ عَنّْ النهِيْ، والنهِيْ عَنّْها أيضا ؛ لأن النهِيْ عَنّْ ما حرم الله ورسوله ويسمى النهِيْ المطلق، لقول الله تعالى {ولا تقتربوا من الزنا}. [الإسراء 32] وهُو حرام لا جدال فِيْه، فقد دعا الله المحظورات فِيْ الأمور المهمة لما أصابهم من أذى لروح الإنسان والمجتمع من انتشار الفساد فِيْه، ويعتبر أخذها ذنبا كبيرا، ويعاقب صاحبه، فِيْ هذا. الدنيا وما بعدها إذا لم يتوب لأن هذه هِيْ القواعد فِيْ أصول الفقه.

النهِيْ فِيْ اللغة نقيض المحبوب، فِيْحرَّم عَنّْه، كَمْا قال تعالى {حرام عليك اللحم الميت}. [المائدة 3] وقد نهى الله تعالى عَنّْ أشياء كثيرة وأدان الجاني ودعا الفعل بالفساد، ومن عمل الشيطان وزينه لا يحب أن يعبد فعل الفاسد ويغضب صاحبه ويلزمه التكفِيْر.

وهناك بعض الأفعال التي لا كفارة لها، كالاستماع إلَّى الأغاني، لأن من تركها لا يجب عليه التوبة، ولكنه نهِيْ عَنّْه، كَمْا جاء فِيْ أمر أنس بن مالك رضي الله عَنّْه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعون، صوت الفلوت بالبركة وصوت الويل فِيْ المصيبة)، وكذلك شارب الخمر كرسول صلاة الله. وقال صلى الله عليه وسلم “يلعَنّْ الله الخمر وشاربها ونادلها وبائعها ومشتريها ومعاصرها ومكبسها وحاملها ومن حملها إليه، والذي يأكل ثمنه. “وهذا الحديث قد صنفه الألباني، فعَنّْ الله ورسوله الخمر، ومن تركه فلا يكفر إلا بالتوبة النصوح، ولا يعود إليه بعد.

اقرأ أيضا نصيب الزوجة فِيْ ميراث زوجها فِيْ الإسلام

سورة النور

سفاح القربى للمرأة فِيْ الإسلام

ويقصد بالمحارم من لا يجوز له الزواج وقد يكون بسبب الولادة أو الرضاعة

محارم المراة من النسب تاتي الايه الكريمة لتشرح نقطة النسب وما هم محارم المراة ,وقد ذكرهم الله فِيْ قوله تعالي (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ وهم أولادهم، أو أبنائهم، أو أبناء أولادهم، أو إخوانهم، أو أبناء إخوتهم، أو أبناء الشعب، ممن هُو منه.

زنا المحارم المرضع جاءت السنة النبوية فِيْ بيان نسب المرأة المرضعة على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله (حرام الرضاع فما هُو). محرّم وذلك لأن محارم النساء من الرضاعة وكذلك بسبب الأسرة.

اقرئي ايضا دعاء المضطهدين يتم الرد عليها والرد عليها بسرعة

مصحف

يحرم على المرأة الزواج

المحرمات من الزواج بسبب القرابة

  • الأم والجدة، حتى لو رباهما الأب أو الأم.
  • الابنة أو الابن أو الابنة.
  • أخي أخت أم شقي.
  • عمة وخالة وأخت الأب وأخت الأم.
  • ابنة الأخ وابنة أخته.

المرأة التي يحرم زواجها نهائيا بسبب القرابة

  • والدة الزوجة وجدة الزوجة.
  • بنت الزوجة وابنة بنت الزوجة وابنة ابنها.
  • زوجة الابن وزوجة الابن وزوجة ابنة الابن.
  • زوجة الأب والجد.

النهِيْ عَنّْ الزواج بسبب الرضاعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ إن الرضاعة تحرِّم ما يَحرم من الولادة ] رواه البخاري ومسلم. المرأة المحرمة مؤقتا زواج الأختين، قال الله تعالى (ولكَمْ أن تتزوج بأختين بالإضافة إلَّى السابقة) النساء 23 ونكاح المرأة من خالتها أو من امرأة. وعَنّْ خالتها عَنّْ الأب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يربط بين المرأة وبين خالتها، ولكن ليس بين المرأة وخالتها”. رواه البخاري ومسلم وتزوج من امرأة ومشركه وثنية من غير أهل الكتاب، والمرأة فِيْ شهُور الانتظار مثل المطلقة أو الأرملة وكذلك المطلقة. ثلاث مرات فلا تعود إلَّى زوجها حتى تتزوج آخر.

لماذا حرم الله الوشم وما هِيْ آثاره على الجسم