ماهِيْ اعراض نقص الحديد علي الجسم

نقص الحديد فِيْ الجسم هُو مرض ينتج عَنّْ نقص خلايا الدم الحمراء ويؤدي إلَّى فقر الدم المعروف بفقر الدم لأن عدد خلايا الدم الحمراء التي تساعد على نقل الأكسجين إلَّى أنسجة الجسم، واحتواء خلايا الدم الحمراء الهِيْموجلوبين وهُو بروتين مسئول عَنّْ نقل الأكسجين إلَّى جميع خلايا الجسم حيث يخزن الهِيْموجلوبين الحديد فِيْ العضلات وأيضًا الإنزيمات ويعتمد جهاز المناعة بالجسم على الحديد، ولكي تؤدي جميع أجهزة الجسم وظائفها ومحاربة الفِيْروسات والأمراض، يجب توفِيْر نسبة كافِيْة من الحديد فِيْ الجسم.

يؤدي نقص الحديد فِيْ الجسم إلَّى الشعور بالتعب والإرهاق وبرودة اليدين وشحوب الوجه والعديد من الأعراض الأخرى التي تظهر على بعض أجزاء الجسم وهِيْ نتيجة عدم تناول الأطعمة الصحية أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وذلك لوجود مشاكل فِيْ الامعاء والهضم والتهاب القولون.

تحتاج العديد من الفئات العمرية إلَّى الحديد إلَّى حد كبير مثل المراهقات والحوامل والأطفال فِيْ الأشهر الأولى من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والأسماك والخضروات والسبانخ والكبد والشمندر، لأنها من الأطعمة التي تزيد من امتصاص الحديد.

أعراض نقص الحديد

فوائد حبوب فِيْتامين د للشعر والبشرة

تأثير نقص الحديد على الجلد والشعر والأظافر

الجلد أصبح لون الجلد شاحبًا ويظهر فِيْ جميع أنحاء الجلد، لكن الجلد صافٍ جدًا لأن الهِيْموجلوبين الموجود فِيْ الحديد يؤثر على مظهر الوجه بشكل وردي طبيعي وصحي وهذا هُو أول ما يحدث. يلاحظ الطبيب فِيْ شخص مصاب بفقر الدم ونقص الحديد. وهذا يؤدي إلَّى جفاف الجلد بسبب عدم كفاية إمدادات الدم بسبب عدم كفاية إنتاج خلايا الدم الحمراء، مع ظهُور التهابات حول الفم وتشقق الحكة.

الشعر من أسباب تساقط الشعر وجفافه فقر الدم فِيْ الجسم، حيث يوجد نقص فِيْ خلايا الدم الحمراء التي تغذي جذور الشعر وتحميها من التلف، وذلك من خلال تدفق الدم الكافِيْ للشعر، وبما أن الهِيْموجلوبين هُو أحد أسباب تساقط الشعر. البروتين، هُو أساس تغذية الشعر، لذلك ستجد أن تساقط الشعر لا يحصل على مغذيات الحديد.

الأظافر تعتبر الأظافر جزءًا من الجلد لأن غذاءها الرئيسي هُو الحديد. مع نقص الحديد تتشقق وتتكسر ويصبح لونها غريب غير الأبيض ويكون مظهرها غير صحي لأنها ضعيفة وهشة. نقص إمدادات الدم.

ما هُو الفِيْتامين الذي يقوي الشعر ويمنع تساقطه

أقراص حمراء

تأثير نقص الحديد على الجهاز التنفسي

  • ضيق فِيْ التنفس مع الشعور بالإرهاق عَنّْد أدنى مجهُود، لأن الهِيْموجلوبين لا يصل إلَّى أنسجة وعضلات الجسم، مما يؤدي إلَّى نقص الدم فِيْ أعضاء الجسم، فِيْقل هذا النشاط، مع التعب من أدنى. مجهُود، بسبب عدم كفاية الدورة الدموية بسبب نقص الأكسجين، مما يؤدي إلَّى وصوله إليه، فِيْقل تنفسه.
  • الشعور بدوار مصحوب بصداع بسبب نقص الأكسجين الكافِيْ فِيْ الدماغ أو نقص الأكسجين بسبب مشكلة فِيْ الأوعية الدموية للدماغ التي لا تتلقى ما يكفِيْ من الأوكسجين الغذائي، مما يؤدي إلَّى صداع.

أعراض نقص الحديد

  • الشعور بإرهاق الجسم العام مع الإرهاق وقلة الحركة أو عدم القدرة على الحركة وعدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة بسبب تراخي الأنسجة والعضلات فِيْ الجسم بسبب نقص الدم الحامل للأكسجين.
  • اكتئاب وتقلبات مزاجية وقلق وصعوبة فِيْ التركيز، مع شعور عام بالضعف وقلة الإنتاج، بسبب نقص الطاقة التي يوفرها الهِيْموجلوبين لأعضاء الجسم.
  • عدم انتظام ضربات القلب مع زيادة معدل ضربات القلب بسبب نقص الأكسجين فِيْه نتيجة لانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ولأن القلب يحتاج إلَّى العمل بجهد مضاعف لنقل الدم إلَّى جميع أجزاء الجسم.
  • التعرض للعديد من الالتهابات مع نزلات البرد فِيْ اليدين والقدمين بسبب عدم كفاية مناعة الجسم والجهاز المناعي لا يعمل بشكل فعال.
  • جفاف حول الفم وعدوى، وجود التهابات فِيْ اللثة واللسان وتغير فِيْ لون اللسان إلَّى شاحب.

فوائد فِيْتامين ب 1، ب 6، ب 12 للشعر والأعصاب

كبدة وسبانخ

أهم المصادر الطبيعية للحديد

  • الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ غنية بالبروتينات والألياف والكالسيوم والفِيْتامينات A و E.
  • اللحوم مثل الديك الرومي والكبد غنية بالحديد وفِيْتامين أ.
  • المأكولات البحرية مثل المحار والأسماك والتونة غنية بأوميجا 3.
  • تحتوي البقوليات مثل العدس الأصفر والحمص على الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • الفواكه مثل الخس والقرنبيط والبنجر.
  • الشوكولاتة الداكنة، ويفضل أن تكون خام، تحتوي على معادن وألياف تدعم صحة الأمعاء.
  • البيض، وخاصة الصفار، غني أيضًا بأوميغا 3، وهُو أمر مهم للنساء.
  • يوصي الأطباء بتناول فِيْتامين سي مع الطعام أو أي مصدر للحديد لسهُولة وسرعة امتصاص الحديد فِيْ الجسم.

ما هُو نقص فِيْتامين د عَنّْد النساء وأثره وطرق علاجه