هل ليلة القدر ثابتة ام متغيرة

هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة

هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة ومن الأسئلة التي لا يزال الناس يبحثون عَنّْ إجابة لها، رغم أن الإجابة معروفة وموجودة منذ الأزل، هِيْ أن ليلة القدر ليلة مباركة متغيرة وخفِيْة. تسمى سورة القدر.

تلك الليلة هِيْ ليلة رمضان كَمْا يمكن أن تأتي فِيْ العشر الأواخر من رمضان رغم ادعاءات كثير من الناس أن ليلة القدر هِيْ اليوم السابع والعشرون من رمضان، لكن مصداقية هذه التصريحات غير صحيحة لأن الإسلام. لم تذكر الفتوى لنا أن ليلة القدر هِيْ يوم يتم تحديده كل عام.

وقد ورد عَنّْ كثير من العلماء فِيْ كثير من الأقوال، ولكن معظمهم ركزوا على أن ليلة القدر المباركة هِيْ فِيْ آخر سلسلة من رمضان، بناء على استنباط ابن حجر، حيث قال

“و الأصح من كل شيء أنها عدد فردي من العشر الأواخر، وأنها تنتقل كَمْا يفهم من أحاديث هذا الباب”.

عَنّْدما يجيب العلماء على سؤال هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة يقولون إنه يتغير، أو يتحرك فعليًا، فِيْختلف فِيْ شهر رمضان الحالي، عَنّْ شهر رمضان التالي، عَنّْ شهر رمضان السابق، كَمْا ورد فِيْ أمر أبي سعيد الخدري، قد يكون. رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

، فمن كان، أوَكَفَ معي فلْيَثْبُتْ، وقد أُرِ، هذه الليلةَ، ثم أُنْسِيتُها، فَغُوها فِيْ العَشْتُ، أمطرت تلك الليلة فقام المسجد فِيْ مصلى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الحادي والعشرين.

حكَمْة الكتمان ليلة القدر

بعد معرفة إجابة السؤال هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة وانها متقلبة ومتغيرة، وعليك ايضا ان تعلم كَمْ من الحكَمْة اخفاؤها مما ذكره كثير من علماء الدين، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على بعض اسباب اخفاء تلك الليلة المباركة، وهِيْ

  • ولكي يبقى المرء فِيْ دوامة التساهل والعبادة دون انقطاع طيلة شهر رمضان المبارك، وكأن إعلان ليلة القدر فِيْ يوم فلان، فمن الممكن لبعض الأقل إخلاصاً. على المجموعات أن تغادر شهر رمضان بأكَمْله وتلتزم به فقط خلال مرسوم الليل المبارك.
  • الحصول على طاعة الله تعالى فِيْ شهر رمضان إلا فِيْ ليلة القدر، لذلك أخفى الله ليلة القدر ليحتفل الناس كل ليالي رمضان دون أن يتخصصوا فِيْ ليلة معينة.
  • التزام العبد بجميع العبادات فِيْ شهر رمضان، فِيْكون ذلك اليوم الذي تحل فِيْه ليلة القدر، ويمهد لاستمرار العبادة بعد رمضان فِيْ حالة عدم قيام المسلم بالعبادة من قبل.