مهارات التواصل مع الآخرين

مهارات الاتصال مع الآخرين

ستساعدك المهارات الشخصية على اكتساب الخبرة التي تحتاجها للتركيز على أهدافك وتطوير رسالتك وقدرتك على توصيلها بسهُولة، بما فِيْ ذلك التعامل مع ثقافات مختلفة ومتنوعة وكَيْفَِيْة إدارة الصراع لتحسين العلاقات والكفاءة الإنتاجية.

تختلف عمليات الاتصال باختلاف طريقة الاتصال، حيث أن الاتصال وجهاً لوجه أصعب من الاتصال عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني، ولكل طريقة من هذه الطرق خصائصها الخاصة وتتطلب مهارات خاصة من المهم اكتسابها فِيْ من أجل إتقان عملية الاتصال. تشمل مهارات التواصل مع الآخرين ما يلي

1- الاستماع الفعال

الاستماع الجيد من أهم الأشياء التي تعمل على تحسين مهارات الاتصال مع الآخرين، لذا امنح المتحدث انتباهك الكامل، لأن الأشخاص الذين يمكنهم الاستماع جيدًا للآخرين يتمتعون بسمعة طيبة بين زملائهم فِيْ الفصل أو العمل، لأن الاستماع النشط يعطي انطباعًا بالاهتمام و الاحترام الذي يعطونه للآخرين.

2- التكَيْفَ مع أسلوب التواصل مع الشركة

هذا يعَنّْي طريقة لاختيار أسلوب حديثك بعَنّْاية واستخدام عبارات مهذبة ومناسبة وفقًا للشخص أو الأشخاص الذين تتواصل معهم، على سبيل المثال إذا كنت طالبًا جامعيًا وترغب فِيْ التواصل مع أستاذ لا تعرفه شخصيًا.

فِيْ هذه الحالة من الأفضل التواصل معه عَنّْ طريق إرسال بريد إلكتروني بدلاً من رسالة عبر إحدى شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook، ولكن إذا كنت ترغب فِيْ التواصل مع أحد زملائك، فستتواصل معه عبر الهاتف دون تردد.

3- اللطف فِيْ الكلام

اللطف هنا يتضمن أي سلوك إيجابي – مهما كان السلوك بسيطًا – تفعله أثناء التواصل مع الآخرين، مثل سؤال زميل عَنّْ حاله، أو الابتسام له عَنّْدما يتحدث إليك، أو الثناء على قراراته أو أفعاله التي قام بها

4- الثقة بالنفس

يرغب معظم الناس فِيْ التفاعل والتعرف على الأشخاص الذين يتمتعون بتقدير كبير لذاتهم وينجذبون إلَّى أفكارهم التي يتم التعبير عَنّْها بثقة، حتى لو لم تكن أفكارًا رائعة أو مبتكرة.

على العكس من ذلك، قد يتجاهلون إحدى أفكار شخص ما، حتى لو كانت رائعة، وذلك ببساطة لأن الشخص الذي يقدمها لا يملك القدرة على التعبير عَنّْ أفكاره بثقة كافِيْة لإقناعه بها.

5- تقوية الثقافة العامة

تعد الثقافة من أهم مفاتيح مهارات الاتصال مع الآخرين لأنها تساهم فِيْ تنمية سلوك الفرد وطريقة تفكيره حيث يصبح الفرد قادرًا على التعامل مع معظم المشكلات التي يواجهها وإيجاد حلول سريعة لها. بفضل مقدار الخبرة والمعلومات التي اكتسبها من هذه الثقافة، ومن أهم طرق الترويج للثقافة العامة

  • قراءة.
  • تصفح نشط للإنترنت.
  • شاهد الأفلام الوثائقية.

بالإضافة إلَّى ذلك، تتيح الثقافة العامة لصاحبها العديد من مجالات النقاش التي يمكنه تصميمها للتواصل مع الآخرين حول مواضيع مختلفة فِيْ مجالات مختلفة من الحياة.

القراءة هِيْ أيضا مصدر لتنمية اللغة وتساعد على تطوير مجال التعليم الذاتي، والقراءة هِيْ البوابة الرئيسية للقبول المستمر لجميع أشكال العلم والمعرفة المختلفة، لأنها توسع آفاق المعرفة.

6- الحزم واختيار نبرة الصوت المناسبة

من الأشياء المهمة فِيْ مهارات التواصل مع الآخرين هُو الصوت، عَنّْدما يكون صوتك مختلفًا ومسموعًا فِيْ وقت حديثك، مما يتيح لك التواصل بسهُولة دون أي عوائق.اختيار مستوى الصوت المناسب لموقف معين هُو مهارة حقيقية لتحقيق تواصل أكثر فعالية.

يمكن للنبرة العالية أحيانًا أن تنقل الفظاظة وعدم الاحترام وقلة الاحترام، بينما تشير النغمة المنخفضة إلَّى الضعف وانعدام الثقة، لذلك عليك التعامل مع نبرة صوتك والجو السائد فِيْ المكان الذي تتواجد فِيْه.

7- احترام الآخر

الشمس و