صلاة ليلة القدر كَمْ ركعة

ليلة القدر صلاة كَمْ ركعة

تعتبر ليلة القدر من الليالي التي كرمها الرب – تعالى – وهِيْ عطية منه لجميع عباده وينعمون بنعمة عظيمة فِيْ الدنيا والآخرة كَمْا قال تعالى فِيْ رسالته. كتاب مقدس

(إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ * وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ * لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ * تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ * سَلَٰمٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ) [القدر1 5].

كَمْا أن هناك من يسأل عَنّْ صلاة ليلة القدر كَمْ ركعة، ويجدر الإجابة على هذا السؤال أنه 11 ركعة، وهذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم. – كان ذلك متعارف عليه، ويمكن للمسلم أن يزيد عددها إذا شاء، كَمْا قالت عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها.

سألت عائشة رضي الله عَنّْها ما هِيْ صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ رمضان قالت لم يتجاوز رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة ركعة فِيْ رمضان أو غيره، فصلى أربعًا، فلا تسأل عَنّْ جمالها وطولها.

ثم يصلي أربعة فلا تسأل عَنّْ جمالها وطولها ثم يصلي ثلاثة. قالت عائشة قلت يا رسول الله نم قبل أن توتر قالت عائشة عيون قلبي تنعمان ولا تنام “. [صحيح البخاري].

إضافة إلَّى ذلك، فقد أنعم الله تعالى على المسلمين العديد من الشعائر الدينية العظيمة والفضيلة. وذلك لتمييز الدين الإسلامي عَنّْ غيره من الديانات السماوية، ومنها شهر رمضان المبارك، لأنه يعتبر من أفضل شهُور السنة وفِيْه ليلة القدر ويتعبد فِيْه المسلمون ويؤدون أعمالاً كثيرة. يعبد.

كَيْفَِيْة صلاة ليلة القدر

بعد النظر فِيْ صلاة ليلة القدر، وكَمْ عدد الركعات، تجدر الإشارة إلَّى كَيْفَِيْة أدائها، لأن هناك الكثير من المسلمين الذين لا يعرفون كَيْفَِيْة أداء هذه الصلاة الفاضلة، ويجب على جميع المسلمين الاستفادة القصوى من الصلاة. وقت ليلة القدر وتلك الليلة لأداء العبادات وعبادات الحبيب.

بالإضافة إلَّى ذكر الله تعالى والحمد والحمد وغيرها من الأعمال الصالحة، فقد أوصى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – جميع المسلمين بأداء صلاة الليل، وتنقسم الصلاة إلَّى ركعتين. آه، ركعتان بالتشهد والسلام، وتبدأ صلاة الليل بركعتين خفِيْفتين، وفِيْه أكثر من قول فِيْ ما يتعلق بركعة الوتر، وهذه الأقوال على النحو التالي

  • القول الأول أن الوتر تسع ركعات، أي أن الإنسان يتشهد بعد الفراغ من الركعة الثامنة، ثم يصلي التاسعة، ثم التشهد والسلام.
  • القول الثاني أن تكون ركعة الوتر ركعة واحدة، فقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الوتر ركعة واحدة.
  • القول الثالث يمكن أن تصلي خمس أو سبع ركعات بتشهد واحد.
  • القول الرابع أن الوتر ثلاث ركعات، يصلي المرء بتشهد واحد ثم سلام، أو ركعتين من صلاة الوتر السابقة.

فضل ليلة القدر

بعد معرفة صلاة القدر، كَمْ عدد الوحدات، لا بد من الحديث عَنّْ فضل هذه الليلة الخاصة والمميزة، كَمْا ورد عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال له وأعطيه السلام – قال

“من صلى ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا للثواب تغفر له ذنوبه الماضية، ومن صلى رمضان إيمانًا وتوقعًا للثواب تغفر له ذنوبه السابقة”. [صحيح البخاري].

فضل هذه الليلة أنها ليلة نزول القرآن الكريم، كَمْا هِيْ الليلة التي تأتي فِيْ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كَمْا نقلت الهِيْئة. عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال

“لقد جاء إليك شهر رمضان المبارك الذي أمرك الله فِيْه بالصوم، وتفتح فِيْه أبواب الجنة، وتغلق أبواب الجحيم، وتقييد الشياطين المتمردة. [صحيح النسائي].

علامات ليلة القدر

وتجدر الإشارة بعد التطلع إلَّى ليلة القدر إلَّى عدد ركعاتها لنتعرف على العلامات والإشارات التي تدل على أن هذه الليلة هِيْ ليلة القدر، ونبين هذه العلامات من خلال النقاط التالية

  • إن طقس هذه الليلة ليس بارداً ولا حاراً، كَمْا قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “إنها ليلة متسامحة لا حارة ولا باردة، فِيْ الصباح تضعف شمسها وتحمر. ” [المحدث البيهقي].
  • وكثيرًا ما تنزل الملائكة على ليلة القدر، فقد ورد عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “ليلة القدر هِيْ الليلة السابعة، أو التاسعة والعشرون ؛ لأن يوم فِيْ تلك الليلة كان عدد الملائكة على الأرض أكثر من مجرد الحصى ». [المحدث الألباني].
  • تتميز تلك الليلة بجلاء وضيقها، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عرضت لي ليلة القدر، ثم نسيتها، وهِيْ فِيْ العشر الأواخر. وهُو انفجار لطيف لا حار ولا بارد كأن فِيْه قمر يكشف نجومه ولا يخرج شيطانه حتى يبدأ الفجر. [المحدث شعيب الأرناؤوط].
  • الشمس اليوم ب