موضوع عَنّْ وسائل الاعلام وأنواعها وأهدافها

يعد موضوع الإعلام من أهم الموضوعات فِيْ حياة الناس والمجتمعات، وهُو مصدر مهم لتنمية المجتمع فِيْ جميع المجالات، ونقل ثقافة الأمم لبعضها البعض، وتبادل الكثير من معلومة. ، بما فِيْ ذلك الأخبار أو السياسة أو الثقافة، وتتمتع وسائل الإعلام بالعديد من مصادر الترفِيْه وثروة من الفنون لنقلها للجمهُور.

تتميز وسائل الإعلام فِيْ جميع أنحاء العالم بتطورها وتحديثها، والتطور التكنولوجي وزيادة وكَمْية الإنتاج الإعلامي على مر القرون بسبب قدراتها غير العادية على ربط وسائل الإعلام والجمهُور من خلال وسائل الإعلام المتعددة. المخرجات عَنّْد نقل المعلومات والحقائق وجمع المعلومات ونشرها لحظة بلحظة بتقرير تحليلي خلق تفاعل مع الجمهُور لأنها تؤثر بشكل غير مباشر على تفكير وسلوك المتابع من خلال نقل الأفكار والاقتراحات والرموز إلَّى المجتمع .

يمتد موضوع الإعلام فِيْ حياة الإنسان إلَّى الحياة اليومية للإنسان وتغيراته أو تطوراته التي تؤثر على كثير من عادات وتقاليد الحياة، بحيث ينجذب الناس والأفراد إلَّى الانبهار والتطور دون التفكير فِيْ عواقبه أو تأثيره على حياتهم و حياة أفراد أسرهم وبعضهم قد يفوتهم أن لكل شيء مزايا وعيوب.

لماذا يستمر الرجل فِيْ الكذب على صديقته

يعرض

أنواع الوسائط

الصحف والمجلات هناك العديد من وسائل الإعلام وهِيْ تتنوع لتلبي مطالب المتابعين كَمْا بدأت فِيْ الماضي مع الصحف والمجلات التي كانت تجلب الأخبار والترفِيْه. استقطب الكثير منهم مصادر مختلفة وأنواع متنوعة من صحيفة واحدة حيث كانت مصدرًا واحدًا ومهمًا لمصادر الأخبار والمعرفة بالأحداث المحلية والدولية والمجلات المهتمة بالثقافة والموضة والمجلات الدينية والعديد من المجلات التي شجعت الأفراد على القراءة.

الإذاعة تم تطوير الإعلام ليسماعه من خلال الإذاعة، وبث العديد من البرامج والمحطات الإذاعية المختلفة، ومقابلة الجمهُور، واكتشاف المواهب بين الأمم، والوصول إلَّى القرى والمناطق النائية، وبث العديد من البرامج واختيار المحطات الإذاعية، بما فِيْ ذلك المحطات الإخبارية، بما فِيْ ذلك الدينية. محطة بما فِيْ ذلك محطات الموسيقى وكذلك محطة شاملة على جميع البرامج.

التلفاز التحول الحقيقي لوسائل الإعلام جاء من التلفزيون لأنه يجمع بين الصوت والصورة. منذ ظهُور التلفاز لأول مرة اجتمع جميع أفراد المجتمع حوله، وبدأ فِيْ تقديم المزيد من القنوات والبرامج المناسبة لكل فئة عمرية. ساعد ذلك فِيْ التأثير على أفراد المجتمع وبدأت الجمعيات بالتعاقد مع القنوات لتوزيع منتجاتها من خلالها وبدأ التليفزيون ببرامج محلية وفترات بث قصيرة كانت فعالة وجذبت انتباه المشاهد ووصل التطور إلَّى القنوات الفضائية. ساعات بث لا نهاية لها وشاشات مختلفة مما يؤثر بشكل فعال على الرأي العام.

الإنترنت جميع وسائل الإعلام المتجمعة على الإنترنت وسرعة تطورها أدت إلَّى التخلص من بقية الوسائط، لأنها بدأت بتوسع وتنوع وسائلها، ووظائف البث المباشر والتفاعل الفوري وربطها بالكل. العالم فِيْ شبكة واحدة.

اقرأ أيضا تعريف الليبرالية وأهدافها وأنواعها والاختلاف بينها وبين الديمقراطية

وسائل الإعلام

أهداف إعلامية

  • تهتم بإيصال المعلومات فِيْ مختلف مجالات المجتمع وتطوير وسائلها للوصول إلَّى المعلومات الكاملة لأفراد المجتمع، وسرعة ومهارات وتعبير أفراد المجتمع عَنّْ آرائهم، وتثقيف المجتمع ونشر الوعي فِيْه باستخدام الأقمار الصناعية الحديثة.
  • التجديد المجتمعي ببث البرامج الترفِيْهِيْة والترفِيْهِيْة وتقديم المنتجات الاستهلاكية من خلال الدعاية والتسويق الشامل لجميع احتياجات المجتمع.
  • إيصال الأفكار والموضوعات والآراء فِيْ مختلف المجالات سواء كانت سياسية أو دينية أو اقتصادية. تستقبل كل قناة فكرة معينة وهذه الفكرة تؤثر على المواطن سواء سلبا أو إيجابا ولكنها مسؤولة عَنّْ تغيير أفكار ومعتقدات واهتمامات المجتمعات.

مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها وتأثيرها على المجتمع

قامات متعددة

الإعلام سيف ذو حدين

سهلت وسائل الإعلام طرق الاتصال ونشر التنوير فِيْ جميع المجالات بسرعة الإرسال والاستقبال، لأنها ساعدت على اكتشاف الكثير من المواهب، ولكنها تدخلت أيضًا فِيْ تكوين أفكار المجتمع وإعادة توجيهها، وهذه الأفكار قد لا تكون كذلك. أن تكون مفِيْدة للمجتمع ولا تحقق أي إنتاج إيجابي بالنسبة له، مع انتشار الشائعات والمواد الضارة، ويمكنهم اللجوء إلَّى تزوير الحقائق، والاعتماد على مصداقيتها بين المواطنين، والإعلام له تأثير فعال على أي مجتمع، ويمكنه البناء. يصلح ويصلح ويرفعه، أو يدمره ويجعله مجتمعا متخلفا، لذلك تعتبر وسائل الإعلام سيفا ذا حدين، يمكن أن يكون تأثيرها سلبيا أو إيجابيا على المجتمع، لذلك لا بد من ة القنوات التالية للانتشار الأفكار من خلاله

معَنّْى علم النفس الاجتماعي، تعريفه والموضوعات التي يعتني بها