هل للرجل عدة بعد طلاق الزوجة الرابعة

هل للرجل عدّة بعد طلاق الزوجة الرابعة؟ العدة هي الفترة التي تنتظر فيها المرأة معرفة براءة رحمها ، أو العبادة ، أو الحزن على زوجها. لذلك فهو مهتم بالحديث عما إذا كان لدى الرجل فترة انتظار بعد طلاق الزوجة الرابعة.

ما هي العدة؟

هي المدة التي تنتظر فيها المرأة معرفة براءة رحمها ، أو العبادة ، أو الحزن على زوجها ، وقد اتفق الفقهاء على فترة انتظار المرأة لتفريق الزوجين بعد الدخول بسبب الطلاق والوفاة. , annulment or curse, as she must die before entering, and after the correct marriage contract ، قال تعالى: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ}، وقال أيضًا: {وَاَللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاَثَةُ أَشْهُرٍ وَاَللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاَتُ الأَْحْمَال أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ} ، وكذلك: {وَاَلَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِه أَرْبَع}.

هل للرجل عدّة بعد طلاق زوجته الرابعة؟

لا يجوز للرجل أن يتزوج بخامسة فور طلاق زوجته الرابعة. بل يلزمه الانتظار حتى تنقضي عدته الزوجة الرابعة إذا كان الطلاق رجعا ، وذلك باتفاق جمهور العلماء. الطلاق البائن ، إذا كانت الزوجة طلقة رجعية ، فحكمها هو حكم الزوجة ، ويمكن مراجعته ، وبالتالي إذا تزوج الرجل بأخرى ، جمع خمس نساء ، وهذا محرم ، ولكن لا يمكن تسمية هذا العدة ، لأن العدة أمر شرعي للمرأة فقط ، فقد جاء في موسوعة الفقه الكويتي:

منع الرجل من الزواج هنا لا يسمى فترة انتظار ، لا بالمعنى اللغوي ولا بالمعنى الاصطلاحي ، حتى لو كانت تحمل معنى العدة. الشرع ، لأنه لا يمكن الزواج في كثير من الأماكن ، كوقت الإحرام أو المرض ، ولا يقال إنه معتد.

الأحوال التي يمنع فيها الرجل من الزواج

اتفق الفقهاء على أن الرجل لا يجب عليه انتظار العدة إطلاقا ، إذ يجوز له الزواج فور انفصاله عن زوجته دون انتظار انتهاء العدة. ومع ذلك ، هناك حالتان يجب عليهما الانتظار:

  • الحالة الأولى: إذا كان متزوجا من أربع نساء ، وطلق إحداهن ، وأراد أن يتزوج بخامسة ، فعليه هنا انتظار انتهاء عدتها ، إذا كان الطلاق رجعا ، حتى يتزوج منها. الخامس حتى لا يكون قد جمع خمس نساء.
  • الحالة الثانية: إذا تزوج امرأة وطلقها فأراد الزواج من أختها أو خالتها أو خالتها أو غيرهم لا يجوز له الجمع بينهما ، فهنا أيضا عليه انتظار انتهاء انتظارها. فترة. اجمعهم.

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال: هل للرجل فترة انتظار بعد طلاق الزوجة الرابعة ، علمنا فيها عن العدة ودليلها من القرآن ، وسبب انتظار الزوج. عن انتهاء عدّة زوجته الرابعة بعد طلاقها ، والحالات التي يمنع فيها الرجل من الزواج.