نتائج معركة عين جالوت والدروس المستفادة منها

دخل المسلمون فِيْ معارك وغزوات وفتوحات إسلامية كثيرة للترويج لظهُور دعوة الإسلام ورفع راية الإسلام فِيْ كل مكان فِيْ العالم، وقبل المسلمون اللطف والعمل الصالح فِيْ انتشار الإسلام بأمر من الله ورسوله. . وتعليم الناس دينهم وتحديد أن الإسلام هُو دين الله على الأرض وهُو دين صحيح ولكن العديد من أعداء الإسلام حاولوا القضاء على الإسلام أو مهاجمة المسلمين فِيْ جميع أنحاء العالم لذلك ستجد المسلمين يقاتلون كثيرين. معارك لصد الهجوم على No.

تأسست الدولة الإسلامية فِيْ المدينة المنورة فِيْ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودخلت الدولة فِيْ عدة خلافات إسلامية، منها خلافة الدولة الأموية وخلافة الدولة العباسية وخلافة الدولة العباسية. خلافة الدولة الفاطمية والعديد من الاختلافات الأخرى فِيْما يتعلق بالخليفة وهُو مع الدولة كخليفة المؤمنين، لكن جميعها تحت اسم الدولة الإسلامية.

فِيْ عهد الخلافة العباسية دارت أشهر معركة فِيْ التاريخ وهِيْ معركة جالوت، وكان قائدها قطوز أو سيف الدين قطز، حيث يُدعى أيضًا قاهر التتار والمغول. حروب كثيرة مع المغول والتتار وانتصروا عليها. كان سيف الدين قطز من المماليك، فحرر القدس من التتار، وحفظ الدين الإسلامي، وحماية المسلمين من الاستبداد، وحفظ دعوة الإسلام.

اقرأ أيضا الإمام يحيى حامد الدين فِيْ عهده وإنجازاته

مقاتل

معركة عين جالوت

وقعت معركة عين جالوت فِيْ ظل الدولة العباسية، بعد أن هاجم المغول أو التتار بغداد وقتلوا الخليفة العباسي، ثم بدأ القلق فِيْ البلاد بعد وفاة الخليفة العباسي وانتشار المغول فِيْ معظم الدول الإسلامية. دولة، وهناك عاش فِيْ مصر زعيم اسمه قطز، الذي سمع نبأ وفاة الخليفة العباسي.

فِيْ غضون ذلك وجه زعيم المغول رسالة إلَّى قطز فِيْ مصر هدد فِيْها بغزو مصر ودخولها إذا لم يرسل له نقوداً، ولم يكن أمامه سوى القتال.

وقعت معركة عين جالوت فِيْ 658-1260 م تحت حكَمْ سيف الدين قطز وكانت بين المماليك المسلمين والتتار المغول بقيادة كيتبغا. بدا أن كتابها قد أعد جيشا لُغُزو مصر. غادر قطز مصر باتجاه الشام والتقى بالظاهر بيبرس وبدأت قوة المسلمين تزداد وبدأت المعركة. فِيْ سهل البقاع بمنطقة عين جالوت وانتهت المعركة بالنصر، طرد المسلمون والمغول وقتل زعيمهم، وكان هذا انتصارًا كبيرًا للدولة الإسلامية على إمبراطورية المغول.

اقرأ أيضا كَيْفَ مات عثمان بن عفان وأهم أعماله وصفاته

جيش

أسباب انتصار المسلمين فِيْ معركة عين جالوت

  • كان لقاتز دهاء وحكَمْة فِيْ مجال الحرب والذكاء السياسي والقوة الشخصية، مما أدى إلَّى خوض معركة احترافِيْة، وسياسة اتخذها جيش المغول واستسلم لهزيمتها، وقادت المسلمين إلَّى النصر فِيْ هذه المعركة. .
  • بعد الانتصار فِيْ المعركة، ازداد حماس المسلمين وتبعوا التتار من مصر إلَّى كل الدول للقضاء عليهم. وكان حضور الظاهر بيبرس إلَّى جانب سيف الدين قطز من أهم أسباب الانتصار.
  • نشر قطز والظاهر بيبرس الحماس والشجاعة فِيْ صفوف الجيش الإسلامي، حيث اعتمد التتار على ترهِيْب الناس ومهاجمة أعداد كبيرة لكل ما وجدوه أمامهم، دون ترك الناس ولا اليابسة. واعتادوا على تدمير أي بلد دخلوه واعتادوا على تدمير كل شيء.

اقرأ أيضا محمد صديق المنشاوي قِصَّة حياة أشهر مقرئ القرآن

مجموعة نايت

دروس من معركة عين جالوت

هناك العديد من الدروس المستفادة من المعركة التي يجب على المسلمين أخذها كقصص فِيْ محادثاتهم وتعليم أطفالهم الاستفادة منها

  • الانتصار فِيْ الحروب لا يعتمد على الأرقام وحدها، فالقائد يجب أن يمتلك الحكَمْة العسكرية والحنكة السياسية وكذلك الثقة بالله والتفاهم.
  • سيف الدين قطز وحد الجبهة الإسلامية من المماليك وحشد القوات لمواجهة المغول، وساعده ظاهر بيبرس فِيْ ذلك، فالاتحاد قوة.
  • اشتهر التتار بجيشهم الذي لم يهزم فِيْ هذا الوقت عَنّْدما قضوا على الخلافة الإسلامية وقتلوا الخليفة العباسي، لكن سيف الدين قطز لم يخش ولم يستسلم لأنه بعد المشقة يأتي الراحة والنصر.

ابن كثير، البداية والنهاية، ملخصها، آراء العلماء فِيْها ومقتطفات وحكايات.