أين يذهب الجن فِيْ رمضان

اين يذهب الجن فِيْ رمضان

ولم يروي الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – أحاديث تفِيْد بخروج الجن من الأرض أو سجنهم أو اختفائهم فِيْ مكان ما، كَمْا لم ترد آية فِيْ كتاب الله تعالى تدل على ذلك، واما هم والشياطين الا يوقفون شرهم.

الجن والشياطين من خلق الله تعالى. لا يخرجون من البلاد فِيْ شهر رمضان المبارك. والشهادة على ذلك أنهم معَنّْا وكأنهم خارج شهر رمضان، لكنهم لا يستطيعون أن يمسونا بالشر أو الهمس.

مقيدة الشياطين وذهب الجني

كَمْا عرفنا سابقًا عَنّْدما أجبنا على سؤال أين يذهب الجن فِيْ رمضان، فهم لا يخرجون من الأرض، بل يوقفون شرهم وشرهم. لتعليم الناس دينهم وعالمهم وما أعطاه الله من علم وحكَمْة ورسالة.

وقد ورد فِيْ ذكر الجن والشياطين فِيْ رمضان بأحاديث عَنّْه عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أنه قال

“إذا كانت الليلة الأولى من رمضان، فقد ربطت الشياطين بالجن، وأغلقت أبواب النار، ولم يفتح لها باب، وأبواب الجنة مفتوحة، ولا يغلق باب من أبوابها. والمتصل يدعو يا طالب الخير تعال! [حديث صحيح صحيح ابن خزيمة]

وكلمة المقيدة تعَنّْي أنها مقيدة بالسلاسل ومنعت من فعل ما تفعله وهِيْ فِيْ نفس المكان من دون أن تتحرك ولا تتحرك، وهذا يؤكد أن الشياطين والجن يحيطون بنا حتى فِيْ رمضان.

هل يصوم الجن فِيْ رمضان

كَمْا ذكرنا سابقًا عَنّْد الإجابة على سؤال أين يذهب الجن فِيْ رمضان فهم من خلق الله تعالى وخلقهم الله فِيْ المقام الأول لعبادته، وهذا واضح من قوله تعالى

(ما خلقت الجن والإنس إلا أن يتعبدوا). [سورة الذاريات الآية 56].

ومن هذا نستنتج أن الجن يعبد الله مثلنا، ويصلي ويذكر الله، وعليهم أن يعلموا أن بعضهم فاسد وبعضهم صالح وبعضهم مسلمون وبعضهم الآخر، فِيْكونون مثل البشر فِيْ معانقتهم. الدين والصفات فِيْصوم المسلم عَنّْهم وعبادته.

هل ترى الجن فِيْ رمضان

وقد ثبت وجود الجن فِيْ الكتاب والسنة، كَمْا يراه الإنسان متجسدًا بأشكال مختلفة، منها الإنسان أو الحيوان أو حتى الحشرات، ولا علاقة لظهُوره بزمان أو مكان معين.