هل تظهر الشفة الأرنبية فِيْ السونار ومتى

هل تظهر الشفة الأرنبية فِيْ الموجات فوق الصوتية ومتى

تُعرف الشفة الأرنبية أيضًا باسم الحنك المشقوق أو الشفة الأرنبية، وهِيْ فتحة فِيْ الشفة العليا أو سقف الفم أو كليهما، ويتم إجراؤها عَنّْدما لا تلتحم أنسجة الوجه تمامًا فِيْ الأجنة. هُو أحد أكثر أنواع التشوهات الخلقية شيوعًا عَنّْد الأطفال.

على الرغم من أنها تحدث بشكل مستقل، إلا أنها ترتبط فِيْ كثير من الحالات ببعض الحالات المرضية أو المتلازمات الجينية، فِيْما يتعلق بإجابة السؤال، هل تظهر الشفة الأرنبية فِيْ الموجات فوق الصوتية ومتى نعم، يظهر على السونار ثلاثي الأبعاد أو رباعي الأبعاد فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل بنسبة 75٪ من الوقت، خاصة بين الأسبوعين الرابع والسابع.

يمكن رؤيتها حتى من خلال الموجات فوق الصوتية أي السونار الطبيعي قبل تاريخ الولادة أي بالشعر الثامن أو التاسع ويتم تأكيدها بعد ولادة الطفل.

أظهرت بعض الدراسات أن الشفة الأرنبية يمكن علاجها فِيْ الرحم، ولكن هذه من العمليات الصعبة التي يمكن أن تؤدي إلَّى إجهاض أو تهِيْج الرحم، لذا يفضل القيام بذلك بعد الولادة.

ما هِيْ الشفة الأرنبية

أثناء تكوين الجنين فِيْ الرحم، تتشكل العديد من الأنسجة الطبيعية وتختلط مع بعضها البعض لتكوين جنين متطور بالكامل دون تشوهات خلقية، ولكن فِيْ بعض الأحيان لا تختلط هذه الأنسجة مع بعضها البعض، مما يعطي مظهرًا يشبه الفجوة بين مناديل أو صدع.

فِيْ هذه الحالة تظهر هذه الشفاه فِيْ منطقة الشفة العليا أو على أحد جانبيها أو على كلا الجانبين، وفِيْ الولايات المتحدة الأمريكية تُعرف هذه الحالة بأنها من أكثر العيوب الخلقية شيوعًا بين الأنواع الخمسة عشر. من العيوب. الفم والوجه.

هناك نوعان من حالات الشفة الأرنبية، أحدهما حالة كاملة، أي أن الشق يمتد إلَّى الأنف، والآخر إصابة تحدث جزئيًا أو فقط على أطراف الشفتين، وهِيْ من أكثرها الحالات الشائعة بين الرجال.

أسباب الإصابة بالتهاب الشفة الأرنبية

أثناء نمو الجنين فِيْ رحم الأم، خاصةً فِيْ الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، تتشكل جمجمة الطفل وتتشكل، هنا يتم تكوين طبقتين من الأنسجة والعظام وتجتمعان معًا تدريجياً لبدء عملية الدمج فِيْ المناطق من الأنف والفم حتى لا تتشكل الجمجمة بشكل كامل فِيْ نهايتها.

إذا لم تلتحم هذه الصفائح تمامًا، تحدث حالة شفة أو شق فِيْ الحنك، لذلك يولد الطفل بهذا النوع من الشذوذ الخلقي.

أحد أسباب الإصابة بالتهاب الشفة الأرنبية هُو أيضًا تفاعل العوامل البيئية والوراثية. يمكن للأب أو الأم نقل الجينات إلَّى الطفل، إما بمفرده أو كجزء من متلازمة وراثية تتضمن الشفة المشقوقة. بالإضافة إلَّى ذلك، فِيْ بعض الأحيان يكون أحد الجينات التي تزيد من احتمالية الإصابة، ومن ثم يسببه عامل بيئي.

بالرغم من ذلك، هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بالحنك المشقوق أو الشفة الأرنبية، والتي نذكرها فِيْ النقاط التالية

  • داء السكري هناك بعض الدراسات التي تشير إلَّى أن النساء المصابات بداء السكري قبل الحمل أكثر عرضة للولادة لطفل مصاب بهذه الحالة.
  • تاريخ العائلة الآباء والأمهات الذين لديهم تاريخ عائلي من الحنك المشقوق أو الحنك المشقوق معرضون بشكل متزايد لخطر إنجاب طفل مصاب بهذه الحالة.
  • السمنة أثناء الحمل هناك بعض الأدلة على أن الأطفال الذين يولدون لأمهات بدينات لديهم فرصة أكبر لتطوير الشفة الأرنبية من غيرهم.
  • من تعرضن لمواد معينة أثناء الحمل على سبيل المثال، تدخين السجائر أو تناول بعض الأدوية أو شرب الكحول.
  • العرق هناك بعض الدراسات فِيْ الولايات المتحدة التي تظهر انتشاره بين الأمريكيين الأصليين أكثر من الأمريكيين الأفارقة.
  • نقص حمض الفوليك أثناء الحمل.
  • تناول دواء الصرع.
  • ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  • الإصابة بنقص الأكسجة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل.
  • إصابة طفل سابق.

الآثار الجانبية للشفة الأرنبية

يعاني الأطفال الذين أصيبوا بشفة أرنبية فِيْ الموجات فوق الصوتية أو بعد الولادة من بعض المشاكل حسب نوع الشق، وسنعرض هذه المشاكل وأعراضها الجانبية فِيْ النقاط التالية

  • التهابات الأذن وفقدان السمع. بسبب خطر وجود سوائل فِيْ الأذن الوسطى وفقدان السمع.
  • صعوبة الرضاعة الرضاعة من أكثر الأمور التي يخشى عليها الطفل بعد الولادة لأنها تجعل المص صعبًا، لكن هناك من يستطيع الرضاعة.
  • مشاكل الأسنان، عَنّْدما تمتد إلَّى اللثة العلوية وبالتالي تؤثر على نمو الأسنان أو تسوسها، وقد يكون هذا هُو سبب حاجتك إلَّى تركيب تقويم الأسنان.
  • مشاكل التكَيْفَ، حيث يعاني الأطفال المصابون بشق الشفة من صعوبات فِيْ الحياة الاجتماعية والعاطفِيْة ومشاكل سلوكية بسبب اختلاف مظهر وطريقة الرعاية الطبية.
  • صعوبة الكلام، لأن الحنك هُو الدعم الأول فِيْ تكوين الأصوات، لأن التطور الطبيعي للكلام يمكن أن يتأثر بالحنك المشقوق، ويظهر نفس الكلام بشكل كبير.

علاج شق الشفة

الذي – التي