كَيْفَ أعود طفلي الرضيع على النوم بمفرده

كَيْفَ تجعل طفلك ينام بمفرده مرة أخرى

خلال تلك الفترة التي تحاول فِيْها تعليم طفلك الصغير النوم بمفرده، سيكون عليك بذل جهد كبير لتحقيق ذلك بشكل تدريجي، وفقًا للخطوات التي أشار إليها أطباء الأطفال عَنّْدما طرحت الأم سؤالاً عَنّْ كَيْفَِيْة الحصول على نومي. يعود الطفل للنوم من تلقاء نفسه.

نظرًا لأن هذه الفترة لا يمكن نقلها إلا بعد انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية والفطام، عَنّْدما يحتاج الطفل غالبًا إلَّى النوم بالقرب من والدته ليشعر بالأمان، فقد أوصى الأطباء بأن تكون تدريجية ومساعدة الطفل على النوم. فِيْ غرفة منفصلة عَنّْ والدته عَنّْدما كان فِيْ الثانية من عمره.

فِيْ البداية سوف تحتاجين إلَّى تحديد مَوعِد نوم محدد يستمر طفلك فِيْ متابعته يومياً من أجل ضبط ساعة جسمه بحيث تكون هذه المرة مناسبة له للنوم، بالإضافة إلَّى خلق جو مناسب له فِيْ غرفة هادئة. بأضواء خافتة تساعده على الاسترخاء.

كَمْا أوصى معظم الأطباء بأن يكون الطفل مستعدًا للاستحمام الدافئ قبل الذهاب إلَّى الفراش حتى يكون جسده أكثر استرخاءً، ويمكنك إخباره بقِصَّة قبل النوم.

بالإضافة إلَّى ذلك، يعد تعويد طفلك على تنظيف أسنانه بالفرشاة يوميًا إحدى الطرق التي يمكنه من خلالها دمج النوم فِيْ روتينه اليومي.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الملابس التي يرتديها طفلك أثناء النوم لها تأثير كبير جدًا على قدرته على النوم بسرعة وبشكل سليم، لذا احرصي على ارتداء ملابس مريحة وخفِيْفة تساعده على التحرك بسهُولة أثناء النوم دون الشعور بالقيود.

إذا فطمت طفلك، يمكنك إحضاره كوبًا من الحليب لمساعدته على الاسترخاء والنوم بسرعة، وإعطائه وجبات خفِيْفة، حيث أن الوجبات الثقيلة قبل النوم يمكن أن توقظه وهُو يبكي فِيْ منتصف الليل.

كَيْفَ يمكنني مساعدة طفلي على النوم بمفرده فِيْ غرفة منفصلة

بعد أن يمر طفلك بمرحلة الرضاعة من حب ورعاية واهتمام، يجب أن يتعلم النوم فِيْ غرفة منفصلة ولا بد من تشجيعه على ذلك حتى لو أبدى رفضه بالبكاء، لأن هذا أمر بالغ الأهمية. ضروري فِيْ بداية تربية الطفل، ويمكن القيام به باتباع مجموعة من النقاط التي تشمل ما يلي

  • قم بإنشاء غرفة خاصة ومريحة لطفلك حتى يشعر بالراحة والاسترخاء، وهذه بعض النقاط الأولى التي تجيب على سؤال حول كَيْفَِيْة جعل طفلي ينام بمفرده مرة أخرى.
  • تأكد من حصول طفلك على وجبة خفِيْفة وكوب من الماء قبل ساعات قليلة من النوم حتى لا يستيقظ يشعر بالجوع أو العطش.
  • من الضروري للغاية أن تتأكد من أن الجو هادئ، بدون أصوات التلفزيون وتأثيرات المنزل الصاخبة مثل بعض المعدات.
  • من الممكن تحفِيْز الطفل بالهدايا إذا استطاع النوم بمفرده دون بكاء، وهُو شكل من أشكال المكافأة التي تدعمه فِيْ ذلك.

أخطاء فِيْ تنويم الطفل وحده

فِيْما يتعلق بالإجابة على سؤال كَيْفَ تجعل طفلك ينام بمفرده، هناك مجموعة من الأساليب التي تستخدمها الأمهات والتي تعتبر سيئة عَنّْد تعليم الطفل أن ينام بمفرده، لأنه لا يمكن لأحد أن يتحكَمْ فِيْ بكائه. . الطفل الذي يرفض النوم.

حتى لو واصلت محاولة بناء عادات نوم وجعل طفلك ينام بمفرده، فقد لا تتمكن من النجاح بسبب بعض الأشياء السيئة التي تفعلها معظم الأمهات، ولكن إذا تجنبت هذه الأخطاء، ستستمتع بنوم مريح وهذه الأخطاء موضحة فِيْ الفقرات التالية

1- ابدأ التدريب على النوم المبكر

إذا بدأت فِيْ ممارسة الرياضة فِيْ أقل من ثلاثة أشهر ولم تنجح، فكل ما يمكنك توقعه هُو المزيد من الصراخ والبكاء ؛ لأن الأطفال فِيْ هذا العمر لا يعرفون بعد الفرق بين الليل والنهار، وهذا له علاقة بالنوم واليقظة.

2-فحص الطفل أكثر أثناء نومه

جميعَنّْا لا يهدأ عَنّْدما ننام، إما بسبب العطش أو لأسباب أخرى، وسرعان ما نعود للنوم مرة أخرى، وينطبق الشيء نفسه على الأطفال الذين غالبًا ما يصدرون أصواتًا أثناء نومهم.

لهذا السبب، لا تحاول أن تسرع فِيْ الحكَمْ على أن طفلك قد نام، أو أنه يجب أن ينام ولا يمكنه النهُوض مرة أخرى فِيْ منتصف الليل. إذا سمعت صوت طفلك، فلا تستعجل إليه، ولكن اتبع صوته. صوت ومنحه الفرصة لمحاولة النوم مرة أخرى.

3- اتباع روتين نوم غير صحيح

من الممكن أن يكون العيب الذي يمنع الطفل من تعلم النوم بمفرده هُو الطريقة التي تتبعها أثناء التنويم المغناطيسي، فِيْ حالة صعوبة نوم الطفل الصغير، حاول