هل ينسى الطفل الضرب

هل نسي الطفل أن يضرب

تعتبر ظاهرة الضرب من أكثر الظواهر شيوعاً التي يتعرض لها الأطفال فِيْ سن مبكرة، وهِيْ إهانة كبيرة للطفل، خاصة إذا كانت أمام الآخرين، وتؤثر فِيْما بعد على كيانه وشخصيته. أن الضرب الشديد أو الضعيف سيجعل الطفل يتعرض لصدمة نفسية خطيرة للغاية.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن الضرب على الردف ليس حلاً جيدًا لتعليم الأطفال ما بين الصواب والخطأ، بل يزيد من عَنّْاد الطفل ويستمر فِيْ ما كان يُعاقب عليه سابقًا بالضرب، ويؤثر بشكل كبير على صحة الطفل وسلامته النفسية.

إذا سألت الوالدين عما إذا كان الطفل سينسى أنه تعرض للضرب أم لا، فِيْجيب أنه لن ينساه أبدًا، بل سيصاحبه هذا الألم طوال حياته، كَمْا أنه لن يكون قادرًا على مسامحة من ضربه. له بسهُولة، ويمكن أن يتطور الأمر إلَّى عداوة خطيرة لهذا الشخص.

كَمْا أن تأثير الضرب على الحالة النفسية أقوى وأخطر من الألم الجسدي الذي يشعر به أثناء الضرب وبعده، ويشعر أن والديه لا يحبه ولا يريده أن يكون معهم، لا يظن أن هذا مجرد عقاب لأنهم يعلمون أحد دروس الحياة كَمْا يظن الوالدان، ولا يشعر الطفل بالأمان بينهم ولا يثق بهم.

تأثير الضرب على الطفل نفسيا

وتجدر الإشارة إلَّى أن معرفة إجابة السؤال “هل ينسى الطفل الضرب”، فهناك مجموعة من الظواهر السلبية التي تؤثر على الطفل، والتي لا تقتصر على الآلام الجسدية والجسدية، بل تؤثر أيضًا على حالته النفسية وقد يتعرضون للعديد من الآثار النفسية وتتمثل فِيْ

  • صعوبة التركيز يظل الطفل منغمسًا فِيْ التفكير فِيْ الإصابة، ويخشى أي خطأ، ولا يمكنه التركيز جيدًا فِيْ الدروس والمدرسة، وقد تتصل به والدته ولا يستجيب لها.
  • العزلة عَنّْ الآخرين عَنّْد تعرض الطفل للضرب أمام الآخرين يشعر بالإهانة والانكسار الشديد، لذلك يقرر عدم الجلوس فِيْ أي تجمع لتجنب التعرض للضرب.
  • الغيرة الطفل الذي يضربه الوالدان يشعر بالغيرة من الأطفال الآخرين الذين لا يضرب آباؤهم ولا يحبون الجلوس معهم. لأنه يشعر بالإهانة بينهم.
  • الألم الجسدي يعاني الطفل من صداع بسبب الضرب الشديد وصعوبة التنفس مما ينعكس على حالته العقلية.
  • السلوك العدواني يتصرف الطفل بنفس السلوك مع الآخرين أي يلجأ إلَّى العَنّْف والضرب فِيْ أي أمر آخر.
  • يعترف بأنه تعرض لضربات كثيرة ومؤلمة يفقد الإحساس بالألم، وعَنّْدما يهِيْنه أو يضربه الآخرون لا يعبر عَنّْ أدنى اعتراض على الأمر ؛ لأنه اعتاد على ذلك واعتقد أنه طبيعي.
  • الخوف يشعر الطفل دائمًا بالخوف ولا يلتفت لما يفعله لأنه يخشى أن يسيء التصرف ويعاقب ويضرب.
  • اضطرابات الشخصية يعاني الطفل من اضطراب فِيْ الشخصية ويتوقف عَنّْ التفاعل بشكل صحيح مع الآخرين، فتصبح شخصية ضعيفة للغاية وغير مستقرة.
  • اضطرابات النوم والشهِيْة نتيجة الضرب المبرح، يدخل الطفل فِيْ حالة اكتئاب شديد، مما يؤدي إلَّى نومه معظم الوقت، وعدم الرغبة فِيْ تناول أي طعام لفترة طويلة أو الرغبة فِيْ تناول الطعام. يزيد.

بديل للضرب مناسب للأطفال

بعد معرفة إجابة السؤال عما إذا كان الطفل يمكن أن ينسى الضرب، يمكننا أن نقدم للوالدين مجموعة من الحلول الإضافِيْة التي من شأنها أن تسمح لهم بمعاقبة الطفل بشكل صحيح دون التأثير على حالته النفسية أو زعزعة ثقته فِيْ الوالدين. لذلك، عَنّْد التحدث مع الطفل عَنّْ الخطأ الذي ارتكبه، من الضروري خفض نبرة الصوت ومحاولة إقناعه بأن الإجراء الذي قام به ليس مناسبًا له.

بالإضافة إلَّى وجود مجموعة من الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها فِيْ تربية الطفل وتعليمه دون توجيه إهانة لفظية أو معَنّْوية، تتمثل هذه الأساليب فِيْ النقاط التالية

  • تحدث إلَّى الطفل بهدوء ولا تتأثر به قدر الإمكان وقدم له شرحًا جيدًا للخطأ الذي ارتكبه وأنه يجب عدم تكراره.
  • اجعل الطفل هُو الذي يحل الخطأ الذي ارتكبه ويصحح الأمر، على سبيل المثال، إذا سكب العصير على الأرض، اجعله ينظف السائل على الأرض بنفسه دون مساعدته.
  • امنح الطفل حرية التعبير عَنّْ موقفه ولماذا فعل ذلك وامنحه مساحة لتبرير تصرفه.
  • اطلب المساعدة من المتخصصين فِيْ هذا المجال لمنع حدوث تأثير سلبي لاحق على الطفل.

يتأثر الطفل بضرب الوالدين له

كجزء من نقاشنا حول مسألة ما إذا كان الطفل ينسى التعرض للصفع، فإنه يتأثر بشكل سلبي للغاية بضرب أحد والديه، فلا يمكنه الشعور بالأمان والراحة أثناء الجلوس، بل إنه يخاف منهم بشدة، بسبب عدة عوامل وهِيْ كالتالي

  • لأن الوالدين قدوة له فالطفل يتخذ الوالدين قدوة لهما، وعَنّْدما يتعرض للضرب من قبلهما يؤثر على حالته النفسية ولا يشعر بالرضا عَنّْهما.
  • لأنهم الأقرب إليه عاطفِيْاً عَنّْدما يتعرض الطفل للضرب من المقربين منه يفقد الإحساس بالحنان والثقة تجاههم، مما يؤثر على حالتهم النفسية ولا يجعلهم يتصرفون بشكل لائق مع المجتمع.
  • لأنهم ما زالوا معه لا يستطيع الطفل أن ينسى أن والديه ضربوه ؛ لأنهم يتواجدون معه فِيْ معظم الأوقات ويتذكر الشيء كلما نظر إليهم والخوف من ارتكاب خطأ ما طوال فترة وجودهم حوله ؛ لأنه سيعاقب بالضرب مرة أخرى.

طرق التخلص من ضرب الطفل

فِيْما يتعلق بمسألة ما إذا كان الطفل ينسى الضرب، فمن الجدير بالذكر أيضًا أن هناك عددًا من الأساليب التي تساعد الوالدين على التحكَمْ والسيطرة على الغضب الذي يسيطر عليهم عَنّْدما يفعل الطفل شيئًا خاطئًا. لذلك من الضروري اتباع بعض النصائح التي تفِيْد فِيْ تقليل ضرب الأطفال، وهِيْ كالتالي

  • ابحث عَنّْ طريقة للتواصل مع طفلك معظم الآباء غير قادرين على التواصل