كَيْفَ أعود طفلي الرضيع على النوم بدون هز

كَيْفَ أعيد طفلي للنوم دون أن يتأرجح

تعتبر عملية هز الطفل من أكثر الطرق شيوعاً لوضع الأطفال حديثي الولادة فِيْ النوم بين الأمهات وهِيْ من الأمور التي يتم ممارستها بشكل غريزي بعد حمل الطفل وهذه الطريقة تعمل على تهدئة الطفل.

ومع ذلك، بمرور الوقت، يصبح هذا الأمر أكثر صعوبة، خاصة مع نمو الطفل وطالما يستغرقه النوم. تنام بدون هزاز نذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- عادات نوم جديدة

هنا يجب على الأم إضافة بعض عادات النوم الجديدة للطفل، مثل القراءة بصوت منخفض أو الاستماع إلَّى الموسيقى أو استخدام ما يسمى بالضوضاء البيضاء، ولكن من الأفضل التنويع بين أكثر من طريقة.

2- التغيير التدريجي للروتين

التعود على هز طفلك للنوم خطأ كبير، لذلك يجب استخدام أشياء أخرى بشكل تدريجي حتى لا يكون لها آثار سلبية، مثل التقليل التدريجي من وقت الرعشة فِيْ اليوم والرجفة حتى يشعر بأنه توقف عَنّْ البكاء والاسترخاء، ثم توقف عَنّْ الرعشة قبل النوم، والاكتفاء بالحضن، حتى لا يقترن النوم بالارتعاش.

3- مراقبة علامات النوم

هنا، تحتاج الأم إلَّى مراقبة أعراض الطفل عَنّْ كثب وعدم الانتظار حتى يبكي لبدء نومه، لأنه بعد أن يبدأ فِيْ فرك عينيه أو التململ أو التثاؤب، يتم وضعه على السرير بالترتيب بقطعة من ملابسك الموضوعة بجانبه حتى يشم رائحتك ويشعر بالأمان بسبب وجودك.

4- التدليك المستمر

من المعروف أن التدليك من أهم الوسائل التي تساعد الطفل على الاسترخاء، لأنه يشعر بالارتباط بينك وبينه وينام بلا خوف، وهنا يجب أن يتم التدليك بحركات دائرية على القدمين والبطن للنوم .

5- ضع روتينًا لوقت النوم

عَنّْدما يبلغ الطفل الشهر الثالث من عمره، يضبط نومه كثيرًا، يمكنه التمييز بين النهار والليل، وخلال هذه الفترة يحتاج الطفل إلَّى الاستيقاظ فِيْ وقت معين والنوم فِيْ وقت معين. هنا يتعرف على الارتباط الشرطي، أي الاستيقاظ بمفرده فِيْ نفس الوقت والنوم فِيْ الوقت المعتاد كل ليلة.

وهنا ننصح الأمهات بجعل اليوم مليئًا بالمرح والأصوات، وفِيْ الليل قبل النوم أطفئ الأنوار والتلفاز حتى يدرك أن وقت النوم قد حان.

6- الجو المناسب

لكي ينام الطفل بسهُولة دون اهتزاز، يجب أن تكون غرفة نومه فِيْ درجة حرارة مناسبة، مع تشغيل الموسيقى الهادئة لتجعله يشعر بالهدوء والاسترخاء.

أفضل وضعيات الرضع

ولكي ينام الطفل بشكل أفضل دون رج، هناك بعض الأوضاع التي تساهم فِيْ نوم الطفل بشكل جيد، مثل النوم على الظهر أو البطن أو على جانب واحد، لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ذكرت أن الوضع الأكثر راحة لنوم الرضيع هُو النوم على ظهره لأنه يقلل من حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

أظهرت الأبحاث أيضًا أن الأطفال الذين يتلقون أقل كَمْية من الأكسجين يمكنهم التخلص من معظم ثاني أكسيد الكربون عَنّْدما ينامون على بطونهم، مما يعَنّْي أن النوم على بطونهم لا يسمح لهم بالتنفس بكفاءة مثل النوم على بطونهم.

لذلك توصي جمعية طب الأطفال الأمريكية بأن ينام الأطفال على ظهُورهم حتى عمر عام واحد، مع اتباع جميع الإرشادات التي تحمي الطفل من متلازمة الموت المفاجئ، وذلك وفقًا للنصائح التالية

  • اختيار سطح ثابت للنوم، مثل مرتبة مغطاة بملاءة، وعدم وضع الطفل على أسطح ناعمة مثل المراتب والوسائد والبطانيات الناعمة.
  • ابق على مقربة من منطقة نوم طفلك خلال الأشهر الستة الأولى على الأقل من حياته.
  • الحفاظ على منطقة النوم نظيفة، أي عدم وجود وسائد أو ألعاب أو حيوانات محشوة أو بطانيات.
  • استخدمي كيس نوم من قطعة واحدة بدلًا من البطانيات لأنها تناسب أرجل الطفل وتحافظ على دفئهما دون ركلهما ولا يمكنهم سحب البطانية على وجوههم.
  • استخدام اللهايات كَمْا ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، لكن لا يجب أن تجبر طفلك عليها إذا لم يكن يريدها.

ما الذي يجب تجنبه عَنّْد تدريب طفلك على النوم

فِيْ حال اعتاد الطفل على النوم دون هزاز أثناء نومه فِيْ غرفة منفصلة، فهذه مراحل صعبة فِيْ رحلة الأمومة، لذلك هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تقلل من فاعلية ما تقومين به، ونذكرها فِيْ النقاط التالية

1- حمل الطفل

يجب ألا تستعجل الطفل عَنّْدما يستيقظ