الأخطاء الشائعة فِيْ تربية الأطفال

الأخطاء الشائعة فِيْ تربية الأبناء

قد يرتكب الكثير من الآباء عدة أخطاء فِيْ تربية أبنائهم وقد يغفلوا أو لا ينتبهُوا إلَّى حَقيْقَة أن أفعالهم هِيْ أخطاء تؤدي إلَّى مشاكل اجتماعية ونفسية تؤثر على أطفالهم، لذلك من الضروري معرفة الأخطاء الشائعة فِيْ التعليم لتجنب المشاكل قد تزعجك فِيْ المستقبل وتؤثر سلبًا على المجتمع أيضًا.

يمكننا تقسيم الأخطاء الشائعة فِيْ تربية الأطفال إلَّى عدة أجزاء رئيسية، كل جزء يحتوي على عدد من الأخطاء لتسهِيْل فهم الأخطاء، حتى تتمكن من التعرف عليها جيدًا، لأن الأخطاء الشائعة ممثلة هنا. فِيْ الأسس التربوية التي تشكل قاعدة الهرم، وهناك أخطاء تتعلق بأساليب الثواب والعقاب، وأخيراً فِيْ قمة الهرم نجد أخطاء تتعلق بالزمن الذي نعيش فِيْه.

أسس تعليمية رديئة

بالطبع، لكل منا أسلوبه الخاص فِيْ تربية أطفالنا، لكن يجب أن يتفقوا على مبادئ عامة، وأولئك الذين ليسوا على دراية بهذه الأساسيات يقعون فِيْ العديد من الأخطاء الأبوية الشائعة، لكننا الآن سنشرح بإيجاز هذه الأخطاء الأبوية لكَمْ من خلال الفقرات التالية

1- الرضا عَنّْ المبادئ الأخلاقية والدينية

من أولى الأخطاء التربوية التي يمكن أن يرتكبها كثير من الآباء، والتي تعتبر أيضًا مقيتة، الرضا عَنّْ المبادئ الأساسية للأخلاق الرفِيْعة والأسس الدينية السليمة أو إهمالها.

من المعروف أن الأخلاق الرفِيْعة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بديننا الإسلامي لأنها تحثنا دائمًا على التميز بالأخلاق الحميدة، لذلك يجب عليك أولاً تعليم أطفالك دينهم بطريقة بسيطة ثم تعليمهم الأخلاق التي يجب أن يتسموا بها مثل الصدق والكرم والاحترام والولاء واللطف وما إلَّى ذلك. الأخلاق التي تساعدهم على الفوز فِيْ هذا العالم وما يليه.

2- غياب القواعد والحدود

إن الافتقار إلَّى ضوابط الحياة يجعلها فوضوية بشكل مؤلم، لذلك يحتاج الآباء إلَّى إدخال ضوابط فِيْ حياتهم الأسرية لهم قبل أطفالهم لأننا نعلم جميعًا أن الطفل يعتمد على تقليد والديهم إلَّى حد كبير دون أن يدركوا ذلك.

إذا رأى الطفل والده أو والدته تفعل شيئًا ما، فسوف يقلدهم حتمًا، بغض النظر عما إذا كان الفعل جيدًا أو غير ذلك، فِيْجب على الوالدين إنشاء نمط حياة منضبط يشمل جميع الأمور من أوقات الاستيقاظ والنوم، ووقت الأكل، والوقت الترفِيْه ومتطلبات الحياة الأخرى.

3 لا يقضي وقتًا كافِيًْا مع الأولاد

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الآباء فِيْ تربية أطفالهم أنهم يقضون معظم وقتهم بعيدًا عَنّْهم لأن الأب يعمل معظم الوقت وعَنّْدما يعود لا يملك الطاقة للجلوس مع الأطفال، مثلك تمامًا يمكن أن يعملوا ويمكنهم أن يكونوا مشغولين بالأعمال المنزلية ومن ثم يكون الضحايا هم الأطفال لأن الأب والأم ليسا برفقتهم.

قد يؤدي غياب الآباء عَنّْ أطفالهم إلَّى العديد من المشكلات التي لها عواقب غير مرغوب فِيْها، لذا كن على دراية بذلك وحاول قضاء أكبر وقت ممكن مع أطفالك، وخاصة تخصيص جلسة أسبوعية لمناقشة مشاكل أطفالك ومساعدتهم على حلها. . وسيكون من الممتع أيضًا جعل العطلة يومًا خاصًا لأطفالك.

4 التمييز بين الأطفال

قد يخطئ الكثير من الآباء فِيْ التمييز بين أبنائهم، وغالبًا ما يحدث هذا الخطأ عَنّْ غير قصد لعدة أسباب، على سبيل المثال، أحد الأبناء يعاني من مرض، أو أحد الأبناء هادئ والآخر عاصف، لذا فإن الوالدين تنجذب نحو الطفل الهادئ والمطيع وتتصرف مع الآخر بشكل مختلف، وهذا بالطبع خطير للغاية.

يجب أن يدرك الآباء جيدًا أن هناك اختلافات فردية ولا يمكن فعل أي شيء حيال الأطفال أو أساسيات تربيتهم لأنها الخصائص التي يولد بها الطفل، مثل الجينات التي تحدد لون شعره وشكله. من ملامح وجهه، لذلك يجب أن يكون مدركًا لذلك جيدًا ومحاولة التكَيْفَ مع هذه الخصائص مع تصحيح ما هُو خطأ بطريقة جيدة، دون عَنّْف وتمييز.

5 مقارنة الأطفال مع الآخرين

قد يلجأ الآباء إلَّى طريقة المقارنة لتحفِيْز أطفالهم على أن يكونوا أفضل، لكن هذه الطريقة خطأ فادح لأنهم يفقدون الثقة بالنفس ويكرهُون حياتهم أو ينشأ لديهم مشاعر الغيرة والكراهِيْة تجاه الآخرين.

6 – عدم محاولة حل مشاكل الأطفال

يمكن للأطفال الدخول فِيْ العديد من المشاكل التي قد يواجهُونها فِيْ الفصل أو على الطريق أو فِيْ الدراسة، وهذه المشاكل تمثل شعورًا سيئًا للغاية بالنسبة لهم، لذلك يلجأون إلَّى والديهم لمساعدتهم على حلها. أكبر أزمة بالنسبة لهم هِيْ أن الآباء يقللون من شأن هذه المشاكل.

يعتبر التقليل من شأن مشاكل الأطفال من الأخطاء الشائعة فِيْ تربية الأطفال، لأن عواقب هذا الخطأ وخيمة على المدى الطويل، لذلك حاول دائمًا الاستماع بجدية إلَّى مشاكل أطفالك ومحاولة حلها.

7- المبالغة أو الاستهانة بما يواجهه الأطفال

يمكن للوالدين أن يبالغوا فِيْ أمور لا تستحقها كالمبالغة فِيْ العقوبة أو الثواب، وهذا هُو سبب عدم إدراك الطفل لحَقيْقَة الأمر، لذلك يجب على الوالدين التعامل مع كل مكان حسب مصيره. خطأ صغير، لا يجب أن تعاقبه بقسوة، بل أن تجعله يدرك هذا الخطأ وعواقبه. حتى لا يقع فِيْها مرة أخرى، وإذا كرر هذا الخطأ بغض النظر عما قلته من قبل، فِيْجب أن يعاقب بقسوة إلَّى حد ما وهكذا.

من ناحية أخرى، إذا أخطأ الطفل وعاملته كَمْا لو لم يكن مخطئًا، فهُو لا يزال صغيراً، لذا فإن هذا التقليل من الخطأ والتقليل من شأنه لن يجعله يدرك أنه أخطأ فِيْ المقام الأول وهُو سيكرر الخطأ مرارًا وتكرارًا، وبعد ذلك لن تتمكن من التحكَمْ فِيْه.

8- وجود توقعات غير معقولة

يمكن للوالدين وضع توقعات متعددة لأطفالهم دون النظر إلَّى قدراتهم وفئتهم العمرية وهذا خطأ شائع فِيْ تربية الأطفال. يجب على الآباء معرفة قدرات أطفالهم جيدًا ومحاولة تطويرها بدلاً من إنشاء قدرات أخرى يصعب على الأطفال. التوصل.

قد يكون الابن موهُوبًا فِيْ الرسم، فلا تطلب منه أن يكون موهُوبًا فِيْ الغناء، فهذا يدمر شخصيته ويمنعه من تحقيق أهدافه وإبراز مواهبه (كان هذا مثالًا على التوقعات غير المعقولة وهناك أمثلة أخرى على ذلك. يمكنك أن تنطبق على حياتك وحياة الناس من حولك).

9- تفضيل الذكاء الأكاديمي على الذكاء العاطفِيْ والاجتماعي

يهتم الآباء دائمًا بالمستوى الأكاديمي العالي لأبنائهم ويتغاضون عَنّْ الفروق الفردية، فلكل طفل خصائص تميزه عَنّْ غيره.

يتميز بعضهم بذكائهم العاطفِيْ والتعاطف مع الآخرين، ومشاعرهم تجاههم، ورغبتهم فِيْ إسعادهم، وغيرها من الأشياء التي تبرز هذا الذكاء العاطفِيْ. لذلك، يجب على الآباء اكتشاف ما يجعل أطفالهم مختلفِيْن حتى يتمكنوا من دعمهم وتنميتهم.

10 أوامر مختلفة بين الوالدين

يمكن للأب أن يصدر أمراً ثم تتلقى الأم أمراً يخالف ذلك مما يربك الابن فِيْ شؤونه، وهذا السلوك من الأخطاء الشائعة فِيْ تربية الأبناء، لذلك يجب أن يتفق الوالدان على جميع الأوامر التي يوجهُونها. . الأطفال بحيث لا توجد مشاكل حول هذا خطأ.

11- الإفراط فِيْ شغل وقت الأطفال

يمكن للوالدين التفكير فِيْ عدة طرق لتطوير مهارات أطفالهم، مثل تعليمهم المهارات اللغوية أو الأنشطة اللغوية وبالطبع الاهتمام بالمواضيع المدرسية، والتي سيكون لها بالطبع تأثير سلبي على نفسيتهم.

12 تحديد أهداف الأطفال دون الرجوع إليها

يرغب بعض الآباء فِيْ تحديد أهداف لأطفالهم خوفًا من عدم اتخاذهم للقرارات الصحيحة، وهذا بالطبع خطأ شائع فِيْ تربية الأطفال. ما يجب القيام به هُو السماح للأطفال بتحديد أهدافهم الخاصة وتحمل مصير قراراتهم حتى يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم قدر الإمكان ويصبحوا أفرادًا مسؤولين فِيْ المستقبل.

أساليب العقاب غير المناسبة

العقوبة من الأدوات التربوية المهمة، لكن يجب التعامل معها بحكَمْة حتى لا تؤدي إلَّى نتائج سلبية، لذلك يجب على الآباء أن يعرفوا جيدًا ما هِيْ طرق العقاب الصحيحة لمساعدتهم على تربية أطفالهم.

من الضروري أيضًا معرفة طرق العقاب غير المناسبة لتلافِيْها أو تجنبها، وفِيْما يلي سنبين أكثر الأخطاء شيوعًا فِيْ تربية الأبناء والمرتبطة بأساليب العقاب غير الصحيحة

1- التهديد والشتم أمام الآخرين

التهديد والترهِيْب بكلمات الوالدين أو الكلمات المسيئة للأطفال أمام الآخرين خطأ شنيع للغاية لما له من آثار سلبية على مشاعرهم ومشاعرهم بالذل مما يضعف احترامهم لذاتهم إلَّى حد كبير.

لذلك يجب على الوالدين عدم ارتكاب هذا الخطأ، حتى لو ارتكب الطفل خطأ لا يغتفر، يمكنك الانتظار حتى تصل إلَّى المنزل ثم اختيار العقوبة المناسبة لمثل هذا الخطأ دون الإضرار بالطفل بالطبع.

2 ـ اعتماد أسلوب الحرمان

اعتماد أسلوب الحرمان كأفضل طريقة للعقاب لا يأتي بنتائج مثمرة إطلاقاً، لأن الحرمان ينتج عَنّْه شخصية بخيلة تنظر دائماً وإلَّى الأبد إلَّى ما فِيْ أيدي الآخرين، ويمكن أن تؤدي أيضاً إلَّى لجوء الطفل إلَّى السرقة. وكل هذه الأشياء بالطبع غير مرغوب فِيْها.

لذلك لا ينبغي الإفراط فِيْ هذه الطريقة فِيْ العقوبة، بل يمكن اتباعها فِيْ أوقات معينة، وعَنّْد ارتكابك للأخطاء تعد نفسك لها.

3- الإذلال اللفظي والجسدي

الإساءة بكلا النوعين، سواء اللفظية كالسب والسخرية أو الجسدية كالضرب، من الجرائم الشنيعة التي يمكن أن يرتكبها الآباء ضد أطفالهم، لذا تجنب مثل هذه الأخطاء لحماية صحة أطفالك العقلية والبدنية. .

4 ـ إجبار الأطفال على الأكل

يعاني الكثير من الآباء من مشكلة عدم قدرة أطفالهم على تناول الطعام، ولأن الآباء يخشون على أطفالهم، فقد يجبرونهم على تناول الطعام بشدّة ويهددونهم بعواقب وخيمة إذا لم يكَمْلوا طعامهم.

بالطبع هذه الطريقة خطأ شائع فِيْ تربية الأبناء لأنها يمكن أن تلحق الأذى الجسدي بالطفل.

عَنّْدما يتعلق الأمر بحل هذه المشكلة، يمكن أن يتم ذلك من خلال عدة طرق مثل صنع طعامهم المفضل أو مكافأتهم إذا أكلوا الطعام بشكل صحيح وغيرها من وسائل التشجيع.

5 الصراخ المفرط

الصراخ المتكرر فِيْ المنزل دائمًا يخلق حالة من التوتر وعدم الاستقرار، وإحساس دائم بالخوف والرهبة، ويمكن أن يتسبب أيضًا فِيْ تكوين شخصيات ضعيفة غير قادرة على مواجهة مشاكل المجتمع.

يمكن أن يتسبب أيضًا فِيْ خلق شخصيات عَنّْيفة غير قادرة على التحدث بطريقة حضارية واحترام كَمْا يفعل آباؤهم معهم، لذا احذر من هذا الخطأ الشائع من أجل سلامة أطفالك.

حسن المظهر، البق سيئة المظهر

العَنّْوان قد يثير فضولك، فكَيْفَ تكون الأخطاء جيدة من الخارج وسيئة من الداخل! سيتم الآن إزالة هذا الغموض من خلال عرض الفقرات التالية

1- زيادة مدح الطفل

عَنّْدما يقوم الطفل بأي مهمة، سواء كان عليه القيام بها أو القيام بها طواعية، يجب على الوالدين أن يشعروه بقيمة تصرفه من خلال مدحه ودعمه المعَنّْوي بكلمات لطيفة تحفِيْزية.

لكن الخطأ هنا يكَمْن فِيْ كثرة هذا الثناء، لأن المديح يجب أن يكون متناسبًا مع الفعل، وإذا تجاوزه فقد يتسبب فِيْ نمو الغرور والنرجسية لدى الطفل، لذا احرص على عدم مدح أولادك أكثر من اللازم.

2 حاول أن تجعل الطفل يشعر بالسعادة

إن محاولة جعل طفلك يشعر بالسعادة أمر جيد بالطبع، ولكن ما الخطأ هنا

قد يكون الخطأ فِيْ اعتماد الطفل على الوالدين لأنهما المصدر الأول والأخير للسعادة وبالتالي لا يمكنه إسعاد نفسه وفِيْ ذلك الوقت سيكون بائسًا فِيْ المستقبل، لذلك علم أطفالك كَيْفَ يصنعون أنفسهم سعداء حتى لا يكونوا بائسين بدونك.

3 امدح النتيجة وليس الجهد

يكافئ معظم الآباء أطفالهم على النتيجة دون النظر إلَّى الجهد المبذول، لذلك قد يلجأ الأطفال إلَّى أساليب غير طبيعية لتحقيق نتائج عالية، مثل طريقة الغش.

من المهم أن يشعر أطفالك أنك تقدر جهُودهم، مهما كانت النتيجة، وأن تكافئهم على الجهد الذي بذلوه فِيْ دراستهم، وستجد النتيجة مرضية.

4 التساهل المفرط

الإفراط فِيْ التساهل هُو أحد الأخطاء الشائعة فِيْ تربية الأطفال، ويتمثل الانغماس المفرط فِيْ عدم قول كلمة “لا” للأطفال أبدًا بمعَنّْى أنه سيتم تلبية جميع مطالبهم، وستؤدي هذه الطريقة بالطبع إلَّى مشاكل لا حصر لها . يؤثر سلبًا على شخصية الطفل ويؤدي لاحقًا إلَّى فقدان السيطرة عليه.

5 إعطاء الكثير من المال

من المهم أن تقدم فقط