أسباب كثرة الزعل بين الزوجين

أسباب كثرة الغضب بين الزوجين

لا تخلو معظم الزيجات من مشاكل وخلافات، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الزواج، حيث توجد اختلافات بين الثقافات والعادات، ويحاول كل طرف التأقلم معها والتكَيْفَ معها.

من الطبيعي بل والصحي أن يتجادل الزوجان من حين لآخر، لكن الإجراءات التي تتبع فِيْ ذلك الوقت هِيْ التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ التأثير على الرَابِطْة المتبادلة وتهدد استقرارها وقوتها.

ومن الجدير بالذكر أن هناك فرقًا بين الخلافات الزوجية التي تنشأ لتقوية العلاقة وتلك التي تحدث بشكل متكرر وتدل على غياب التواصل السليم بين الطرفِيْن.

فِيْ السطور التالية سوف نشير إلَّى أسباب الغضب المتكرر بين الزوجين والذي يؤدي غالبًا إلَّى انهِيْار العلاقة

1- عدم الانسجام

أهم عَنّْصر يجب أن يتوفر فِيْ علاقة زوجية سعيدة هُو الانسجام مع القدرة على الفهم. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المتوقع أن تنشأ الخلافات فِيْ كثير من الأحيان بسبب وجود تناقض واضح بين طبيعة الطرفِيْن. .

علاوة على ذلك، لا يملك أي منهما الإرادة أو القوة لاتخاذ القرارات الصحيحة والصحيحة للاقتراب من شريكهم والعيش حياة مستقرة وسلمية معهم.

2- القلق على المستقبل

من أهم أسباب الغضب الشديد بين الزوجين التوتر المستمر والقلق بشأن المستقبل والقدرة على بناء علاقة صحية، حيث يلجأ أحد الطرفِيْن غالبًا إلَّى افتراض الخيارات السيئة بدلاً من الخيارات الجيدة.

وينتج عَنّْ ذلك فقدان القدرة على التفكير بهدوء أو تصحيح أخطائه واتخاذ القرارات التي تصب فِيْ مصلحة علاقته الزوجية.

3- إشاعة الغموض

الغموض من أسباب الغضب الشديد بين الزوجين ويشير إلَّى ميل أحد الطرفِيْن للاحتفاظ بأفكاره ومشاعره لنفسه وتجنب التعبير عَنّْها بوضوح وانفتاح لأن هذا يسبب سوء الفهم.

ناهِيْك عَنّْ أن الشريك الغامض يفضل الصمت بشكل تدريجي، ويفضل عدم الاستماع أو فهم ما يريده شريكه، وبالتالي تزداد المسافة بينهما حيث يلجأان إلَّى عدم التشاور مع بعضهما البعض فِيْ أي أمر يتعلق بحياتهما الزوجية.

4- المشاكل المادية

من أسس الحياة الزوجية المال، لأنه بالإضافة إلَّى دعمه لاحتياجات الأبناء الأساسية والترفِيْه، فإنه يساهم فِيْ توفِيْر الاحتياجات اليومية وتوفِيْرها، لذا فإن المشاكل المالية تدخل فِيْ قائمة أسباب الغضب الشديد بين الزوجين. .

حيث تتمثل المشاكل المالية فِيْ أن أحد الطرفِيْن لا يتعامل مع الأمور المالية بشكل صحيح وحكيم وينفق الكثير من المال بدون حساب وبدون تعاون فِيْ إدارة الأموال مع باقي أفراد الأسرة.

5- تربية الأبناء

تربية الأبناء من القضايا التي صنفت كأحد أسباب الغضب الشديد بين الزوجين.

هذا له تأثير خلق حالة من الأنانية التي تؤدي باستمرار إلَّى الخلافات. يمكن أن تكون تربية الأطفال أيضًا تحديًا للزوجين من حيث الجهد الذي يجب أن يبذله، والأموال التي يجب توفِيْرها وكذلك مستوى الوقت.

6- الغياب الدائم لأحد الزوجين

ومن المعروف والشائع أن الزوج هُو الحفل الذي يتغيب دائما فِيْ المنزل بسبب عمله أو لأنه يفضل قضاء الوقت مع الأصدقاء مقارنة بالزوجة التي تميل إلَّى الاستقرار.

لكن العديد من الزوجات لا يقبلن ذلك لأنهن تركن الملل يسيطر عليهن ويشعرن بعدم الرضا ويبدأن فِيْ الشكوى منه مرارًا وتكرارًا. لا سيما إذا كان لا يفهم مشاعرها ولا يعوضها عَنّْ غيابه فِيْ أيام الإجازة.

7- فقد الجني شعره