تطور نمو الطفل بعد الولادة ورعايته وتغذيته

يمر الأطفال بالعديد من التغييرات ومراحل التطور حيث يستخدمون كل حواسهم، خاصة فِيْ السنوات الأولى من الحياة، ينظرون إلَّى الأشخاص والأشياء، ويستمتعون بالقوام الناعم والأصوات الهادئة، ويتفاعلون مع الضوء الساطع والضوضاء، والمعرفة. الرائحة الفريدة لأمهم بعد الولادة مباشرة، ويمكنهم أيضًا حمل الأشياء بأيديهم مثل الأصابع وستختفِيْ هذه الأشياء فِيْ غضون بضعة أشهر وسيبدأ طفلك فِيْ القيام بحركات أكثر تنظيمًا بدلاً من ذلك.

يمكن تقسيم نمو نمو الطفل إلَّى ثلاث مراحل، هِيْ النمو الحركي واللغوي والاجتماعي والعاطفِيْ، وهناك اختلافات طفِيْفة بين طفل واحد وخلال الأيام الأولى للولادة يتعلمون مزامنة المص مع تنفسهم والأطفال حديثي الولادة تلقائيًا انظر إلَّى الحلمة حيث يقضون فترات مختلفة من خلال تعلم كل مرحلة قبل الانتقال إلَّى المرحلة التالية، على سبيل المثال يتغير شكل الطفل بشكل كبير أثناء النمو وبعد بضعة أسابيع ستنمو أطرافه وقد يتغير لون بشرته.

اقرئي أيضا لماذا يبكي الطفل أثناء الولادة ويضحك فِيْ نومه

طفل نائم

تنمية الطفل من اليوم الأول

الحبل السري من أهم اهتمامات الأم بعد الولادة مراقبة الحبل السري للطفل. يستغرق الحبل حوالي أسبوع حتى يجف ويسقط، ويجب أن يكون زر بطن الطفل نظيفًا وجافًا حتى ذلك الحين، لأن الطبيب سيغلق زر بطن الطفل (السرة) بمشبك بلاستيكي، ثم يتم قطع الحبل السري. الحبل السري بعد الولادة بقليل، إذا كان هناك نزيف أو إفرازات من الحبل السري، يجب إبلاغ الطبيب بذلك.

Fontanelle (الجزء الرخو فِيْ أسفل الرأس) المنطقة الماسية الشكل أعلى رأس طفلك بالقرب من الجبهة حيث لم تلتحم عظام الجمجمة بعد. وهذا ما يسمى اليافوخ. من المحتمل أن يستغرق الأمر عامًا أو أكثر حتى تندمج العظام معًا. قد تلاحظ أن اليافوخ يتحرك عَنّْدما يتنفس طفلك. لا تخف من لمسه أو غسله، لأن هناك طبقة غشاء واقية تحت الجلد.

بشرة طفلك الطبقة العلوية من بشرة طفلك رقيقة جدًا ويمكن أن تتلف بسهُولة عَنّْد الولادة، لكنها تنضج خلال الشهر الأول وتشكل بشرة طفلك حاجزًا واقياً طبيعيًا لأنها تترك وراءها طبقة دهنية يُعتقد أنها توفر الترطيب الطبيعي. والحماية من العدوى فِيْ الأيام الأولى عَنّْد تنظيف بشرة الطفل، لا تستخدمي المنظفات أو المرطبات، فقط اغسلي الطفل بالماء النظيف لمدة شهر على الأقل.

أذكار الصباح والمساء للأطفال لحماية طفلك من الشيطان

أم وطفل

رعاية الطفل بعد الولادة

الولادات والبقع

قد تظهر على طفلك بعض الوحمات والبقع بعد الولادة، وقد تكون صغيرة وردية أو حمراء، لأن بعض البقع والطفح الجلدي تظهر عَنّْد المولود الجديد، وقد تأتي وتختفِيْ، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت، لكنها ستختفِيْ فِيْ فِيْ النهاية، قد تكون نتيجة الولادة، لكنها ستختفِيْ سريعًا خلال الأشهر التي تلي الولادة، وقد يظهر بعض التورم والكدمات على رأس المولود وهِيْ نتيجة الضغط والدفع أثناء الولادة، فقط استشيري الطبيب المعالج.

درجة حرارة الطفل

بعد استقرار درجة حرارة طفلك لبضع ساعات، ستنظفه الممرضة بإسفنجة وتغسل شعره إذا لزم الأمر. عادة ما يتم غسل الطفل فِيْ الحاضنة ثم وضعه فِيْ مكان دافئ، ولكن يمكنك أن تطلب غسله فِيْ غرفتك وبعد ذلك يمكنك الإمساك به ولمسه، ويجب تغطيته ببطانية للتدفئة، لأن المولود الجديد لا تستطيع الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

10 عبارات عَنّْ اليوم العالمي للطفل وأجمل ما قيل عَنّْ الطفولة

يومض الطفل

تغذية الطفل بعد الولادة مباشرة

إرضاع الطفل

يؤكد العديد من الأطباء على ضرورة إرضاع الطفل بعد الولادة وبعد التأكد من صحة الأم، لأن اللبأ ضروري لصحة المولود لتقوية مناعته وجهاز المناعة عَنّْد استيقاظ الطفل بعد الولادة. وهذا هُو أفضل وقت لبدء الرضاعة الطبيعية، توصي الأكاديمية الأمريكية “حتى يظل الطفل على اتصال دائم مع الأم بعد الولادة حتى نهاية الرضاعة الأولى”، قد تحتاجين إلَّى إرضاع طفلك كل سنتين أو ثلاث ساعات فِيْ البداية وإذا اخترت الرضاعة الصناعية فعليك البدء بها فور الولادة.

يعد قضاء الوقت مع طفلك فِيْ الساعات الأولى بعد ولادته أمرًا مميزًا للغاية، فاحملي طفلك على صدرك والمسه حتى يتعرف على صوتك وتفاصيل وجهك، لأن المولود الجديد يمكنه رؤية الأشياء على بعد حوالي 60 سم يولد الأطفال بحواس اللمس والامتصاص، حاول وضع إصبعك فِيْ راحة يد طفلك وراقبه وهُو يمسك ويسحب. أرضعي المولود عَنّْدما ترى علامات الجوع.

كَيْفَ أزيد من وزن طفلي وما هُو الوزن المثالي للأطفال