كَيْفَِيْة حساب الكثافة السكانية ومقاييسها

كثافة السكان هِيْ مقياس سكاني يستخدم عادة فِيْ الديموغرافِيْا لقياس متوسط ​​عدد الأشخاص الذين يعيشون فِيْ منطقة جغرافِيْة، مثل الولايات أو المدن أو أي منطقة بها عدد سكاني، فِيْ منتصف العام، وهذا الرقم مقسوم على المساحة الإجمالية للمدينة أو المنطقة الجغرافِيْة، وتقاس بالكيلومترات المربعة. سنتعلم اليوم المزيد حول كَيْفَِيْة حساب مقاييس الكثافة السكانية والكثافة السكانية، لذا ترقبوا ذلك.

الكثافة السكانية

  • تعتبر الكثافة السكانية من مجالات الدراسات السكانية أو الديموغرافِيْا ويتعامل هذا العلم مع دراسة الخصائص السكانية المتعلقة بالأشخاص لأنها تمثل طريقة أولية تساهم فِيْ فهم المجتمع البشري وتقدير الاتجاهات السكانية التي تؤدي إلَّى تغير سكاني فِيْ تقع الكثافة السكانية المستقبلية على دراسة (التركيب السكاني)، وتلك من أهم الأبحاث السكانية المتخصصة، والتي تقدم صورة مقطعية عَنّْ السكان، ومن بين مجالات الاهتمام بدراسة الهِيْاكل السكانية، بالإضافة إلَّى بالنسبة للكثافة السكانية، هِيْ نسب الجنس، الهرم السكاني، الهرم التعليمي، الهِيْكل الريفِيْ، نظام الزواج والعقارات والعديد من المجالات الأخرى.

يمكنك قراءة المزيد حماية البيئة من جميع الملوثات المختلفة

كَيْفَِيْة حساب الكثافة السكانية

  • قانون الكثافة السكانية المستخدم هُو عدد السكان فِيْ منطقة مقسومًا على إجمالي مساحة المنطقة، مما يعَنّْي حاصل قسمة السكان على مساحة المنطقة، والوحدة التي كثافة سكانية فِيْها يقاس هُو (الناس / كَمْ 2)، ولحساب الكثافة السكانية، يجب أن يبدأ بـ Je المنطقة الجغرافِيْة التي يتم فِيْها تحديد الكثافة السكانية، ويتم تحديد مساحتها وحدودها، والمزيد من المعلومات والبيانات و يتم جمع الأرقام حول تعداد المنطقة الجغرافِيْة مع الحرص على استخدام الأرقام الحالية.

يعتمد حساب الكثافة السكانية على عاملين مهمين

  • العامل الأول التعداد السكاني الذي يقيس عموم السكان من خلال التعداد الفعلي لعددهم، والذي يشمل جميع سكان المنطقة المراد حصرهم، بغض النظر عَنّْ الوضع القانوني أو الجنسية، ولا يتم تضمين اللاجئين المقيمين بشكل مؤقت فِيْ تعداد السكان. المنطقة الجغرافِيْة.
  • أما العامل الثاني الذي يعتمد عليه حساب الكثافة السكانية فهُو المنطقة الجغرافِيْة وتشمل إجمالي مساحة الدولة، باستثناء المسطحات المائية الداخلية التابعة للمنطقة الجغرافِيْة، مثل الأنهار الكبيرة والبحيرات الاقتصادية الخاصة. مناطق.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ سكان الصين

    مقاييس الكثافة السكانية

    هناك عدة مقاييس تستخدم فِيْ حساب الكثافة السكانية وفق العديد من الجوانب والعوامل وهذه المقاييس هِيْ

  • الكثافة السكانية تسمى خام وهِيْ أبسط مقياس للكثافة السكانية وتعطي فكرة سهلة وبسيطة عَنّْ مدى التركز السكاني فِيْ منطقة جغرافِيْة وكلما ازدادت الكثافة السكانية جغرافِيْة سطحية وعامة. ما / المساحة الإجمالية للمنطقة الجغرافِيْة المحددة).
  • الكثافة الفسيولوجية وهِيْ مقياس يستثنى من الأراضي الصحراوية والأراضي البور التي لا تستخدم فِيْ الزراعة، بمعَنّْى أنها تحسب الكثافة السكانية فقط على الأرض وفِيْ المناطق الزراعية.
  • نسبة التركيز السكاني يستخدم هذا المقياس لمعرفة مدى تركيز السكان فِيْ منطقة ما ويهدف إلَّى دراسة ميل السكان للتركيز أو الانتشار فِيْ تلك المنطقة. السكان لإجمالي سكان المنطقة)، أو ½ مجم (xy).
  • درجة الاكتظاظ يستخدم هذا المقياس لتحديد الكثافة السكانية بعدد الغرف ويعتبر من أنسب الطرق لقياس نسبة التركز فِيْ المدن، وقد توصلنا إلَّى خاتمة موضوع اليوم الذي تحدثنا عَنّْه وتحدثت عَنّْ كَيْفَِيْة حساب الكثافة السكانية ومعدلاتها.
  • للمزيد يمكنك قراءة هل تعلم فِيْ العلوم

    معلومات الصورة

    معدل النمو حساب الكثافة السكانية كَيْفَِيْة حساب الكثافة السكانية