علاج آثار الضرب النفسية

معالجة الآثار النفسية للضرب

يلجأ الكثير من الآباء إلَّى الصفع كطريقة لتربية الطفل وتأديبه ومنعه من سوء التصرف، ولكن هذا غالبًا ما يجعله أكثر عدوانية من الآخرين الذين نشأوا بشكل صحيح.

خلص الأطباء النفسيون إلَّى أن أكثر ما يضر احترام الذات هُو عَنّْدما يضرب الآباء أطفالهم عَنّْدما كانوا صغارًا. لما يترتب على هذا العقاب الجسدي من عواقب وخيمة فِيْ تركيبته الفسيولوجية والعاطفِيْة.

لذلك من الصعب على الطفل أن ينسى الضرب الذي تعرض له من قبل الوالدين أو المربين أو أي شخص كان مسؤولاً عَنّْهم، ولهذا فِيْ الفقرات التالية سوف نوضح لك كَيْفَِيْة التعامل مع الآثار النفسية للضرب.

1- تهدئة الطفل

تتضمن هذه الحيلة إخبار الطفل أنه بخير، وأن ما حدث وراءنا وأنك موجود من أجله رغم كل ما يحدث، وأنه سيكون محميًا مهما حدث وقد تحتاج إلَّى طمأنته باستمرار، خاصة بعد لقد مرت فترة زمنية قصيرة منذ وقوع الحادث.

2- حافظ على هدوئك

وهنا تحتاج الصدمة إلَّى إدارة الأعصاب حتى لا تفقدها وتبدأ بالصراخ وإلقاء اللوم على الطفل، لأن هذا يزيد من توتر الجو مع تزايد الخوف والتوتر لدى الطفل.

3- استمع للطفل

يجب على الآباء دائمًا الانتباه جيدًا لما يقولونه عَنّْد الحديث عما حدث لهم، وبعيدًا عَنّْ التفاعل، يجب ألا يستبعدوا أي شيء خاص بهم ويقولون كَمْ تقدر ألمهم وخوفهم، وفِيْ هذه العملية يجب عليهم الذهاب وصولاً إلَّى مستوى عينه بالجلوس على ركبتيه والربت على كتفه من أجل تهدئته.

4 – امنحه الوقت

ليس من السهل على الطفل أن ينسى الضرب والعَنّْف الذي تعرض له، لذا فإن عملية الشفاء والشفاء تستغرق وقتًا، مع إمكانية الشكوى والبكاء.

5- تشجيع التعبير عَنّْ المشاعر

هنا يحتاج الطفل إلَّى التشجيع على قول ما يشعر به حيال الخوف من خلال شرح الشيء الذي يجعله يشعر بهذه الطريقة وفِيْ نفس الوقت شرح ما شعر به أثناء الضرب ؛ لأنه يساهم فِيْ فهم المشاعر والتعبير عَنّْها وعدم إخفائها.

6 – تحدث مع الناس من حولك

تحتاج إلَّى التحدث مع محيط الطفل وإخباره بكَيْفَِيْة التعامل معه، مع التركيز على عدم تذكيره بما مر به وطمأنته باستمرار.

7- ركز على الحاضر

تشجيع الطفل على نسيان الماضي بجعله سعيدا وشغل وقته حتى يكون سعيدا بالحاضر ويستمتع به، وهنا يبتعد عقله عَنّْدما يتذكر الضرب مرة أخرى.

8- الحماية من التعرض لموقف مشابه

فِيْ كل مرة يتعرض فِيْها الطفل لموقف مشابه للضرب، يتذكر جيداً ما حدث وسيطيل هذا العلاج من آثاره النفسية، ومن بين الأشياء التي تعيده مسلسلات وأفلام على الإنترنت أو التليفزيون هم تحتوي على بعض الأشياء التي تزيد من خوفه وتجدد آلامه.

9- مقاومة الضرب

إذا كان أحد والدي الطفل يفعل ذلك، فعليهم الحد من الضرب والتحكَمْ فِيْ أنفسهم باستخدام النصائح التالية

  • الاستفسار الذاتي عَنّْ أسباب لجوء الطفل إليها.
  • امنح نفسك وقتًا خاصًا لممارسة الرياضة لأنها تطلق الغضب بدلاً من إخراجها على الطفل.
  • مارس تمارين التنفس عَنّْ طريق وضع يدك على صدرك والتنفس ببطء حتى تمتلئ الرئتان بالهُواء، ثم قم بالزفِيْر ببطء وكرر هذه العملية عشر مرات.
  • ابتعد عَنّْ الطفل وغادر الغرفة للسماح له بالهدوء ثم التفاعل معه.
  • تعرف على كَيْفَِيْة الاعتذار لطفلك بعد أن يرتكب خطأ حتى يمكنك أن تكون قدوة حقيقية.
  • حاول إيجاد طريقة جديدة للتواصل مع الطفل.
  • ابحث عَنّْ شخص موثوق به لمشاركة مشكلات الأبوة معه بدلاً من عكس تلك المعاناة بضربهم لعدم قدرتهم على التعامل معها.