هل تتكرر جلطة الساق

هل السكتة الدماغية فِيْ الساق متكررة

تعتبر السكتة الدماغية من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا والتي تشكل خطرًا كبيرًا يمكن أن تؤدي إلَّى فقدان حياة الشخص، إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، لأنها جلطة دموية تسبب جلطة تسبب توقف حركة تدفق الدم فِيْها. هذه الشرايين.

وهِيْ نتيجة انسدادها بعد فترة من تباطؤ تدفق الدم فِيْ الأوردة مما يؤدي إلَّى الركود ويمنع الشخص من الحركة ويبقى سؤال متكرر هل تتكرر السكتة الدماغية بعد ذهاب المريض إلَّى المستشفى طبيب وقادر على التخلص منه نعم قد تتكرر الجلطة فِيْ نفس الشرايين أو الأوردة الأخرى.

هذا إذا لم يتبع المريض تعليمات الطبيب فِيْما يتعلق بالحركة أو استمر فِيْ تناول أدوية مميعة للدم، ولكن إذا اتبعها جيدًا، فلن تتكرر السكتة الدماغية.

أعراض السكتة الدماغية فِيْ الساق

قبل أن يصاب الإنسان بسكتة دماغية، تبدأ بعض الأعراض بالظهُور قبلها، لأنها لا تحدث بشكل مفاجئ، لذلك إذا لاحظ أي من الأعراض التي تفتح الطريق تدريجيًا للإصابة، فعليه استشارة الطبيب حتى لا يصل. مرحلة خطيرة تجعله يفكر فِيْ عودة السكتة الدماغية مرة أخرى، حيث تظهر الأعراض فِيْ الآتي

1- الشعور بألم فِيْ القدم

تحتوي القدم على نهاية الأوردة الدموية التي تمر عبر الجسم، بما فِيْ ذلك الساق، لأن بطء أو انسداد تدفق الدم فِيْ الشرايين يتسبب فِيْ ألم شديد فِيْ باطن القدمين، خاصة عَنّْد المشي والوقوف لفترات طويلة من الزمن.

هذا الألم ناتج عَنّْ عدم قدرة الأكسجين على الوصول إلَّى خلايا المنطقة، مما يجعل المريض يعاني من تنميل وألم فِيْ القدم، وبالتالي يجب استشارة الطبيب.

2- احمرار فِيْ جلد الساقين

من الأعراض التي تخبر الشخص بأنه على وشك الإصابة بسكتة دماغية هُو احمرار الجلد الذي يستمر لفترة طويلة لأنه ناتج عَنّْ ارتفاع درجة حرارة الأوردة لتتوقف وتجمع الدم، ولهذا السبب قد يقوم بذلك. لا تعتقد أنك تعاني من سكتة دماغية لأن العدوى أو الحكة تسبب الاحمرار وتحتاج إلَّى استشارة الطبيب لمعرفة الفرق بينهما.

3- ظهُور بقع بألوان مختلفة على الجلد

من الأعراض الواضحة والشائعة التي تدل على حدوث جلطة فِيْ الساقين هِيْ البقع الملونة التي تظهر فِيْها والتي تنتج عَنّْ اضطراب تدفق الدم فِيْ هذه الأوردة مما يؤدي إلَّى ظهُور اللون الأرجواني والأزرق والوردي والشاحب. الأصفر والبعض الآخر حسب نطاق حركة الدم تحت البقعة.

إذا وضعت أصابعك عليها ولاحظت أنها باردة، فعليك استشارة الطبيب على الفور. وهذا يدل على توقف الدم فِيْ المنطقة منذ ساعات ويجب وضع خطة علاجية جيدة لتجنب البتر أو المخاطر.

4- عدم الراحة فِيْ عضلة الظهر من الساق

من المناطق الحساسة فِيْ جسم الإنسان التي تحتوي على العديد من الأوردة هِيْ العضلة الخلفِيْة للساق، لأن جلطة فِيْ الرجل تسبب الألم والتشنجات والتقرحات عَنّْد المشي.

5- انتفاخ فِيْ الساقين

التورم هُو أحد الأعراض التي تجعلك تذهب للطبيب بسرعة خاصة إذا كنت لا تستطيع تحمل ملامسة شخص ما للساق المتورمة، لأنه ناتج عَنّْ عدم تحمل الأوعية الدموية التي توقف الدم من الشرايين و وبالتالي زيادة حجمها لمنع تدفقها.

كَيْفَِيْة التعامل مع جلطة الساق

عَنّْدما تشعر بعدم القدرة على تحريك ساقك وتظهر الأعراض التي توحي بسكتة دماغية بوضوح، يجب أن تستلقي على ظهرك وترفع ساقك لمدة ربع ساعة على الأقل، وأنزلها لمدة 5 دقائق، ثم تعود وترفعها مرة أخرى .

كرر هذه الخطوات 4 مرات على الأقل حتى تذهب إلَّى الطبيب، فهذا سيساعد فِيْ تقليل الضغط على الأوردة نتيجة تجمع الدم. وبالتالي يتجنب المريض الضرر الجسيم.

ومع ذلك، من الضروري ة الطبيب ليصف الدواء المناسب لتدفق الدم بشكل طبيعي حتى لا تضطر إلَّى التساؤل عما إذا كانت السكتة الدماغية ستتكرر أم لا.

أسباب السكتة الدماغية وحلولها

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلَّى إصابة الشخص بسكتة دماغية، وتحديد أي منها يمكن أن يساعدك فِيْ إيقافها