اكلات تساعد الطفل على المشي

الغذاء يساعد الطفل على المشي

يحتاج جسم كل طفل إلَّى مجموعة من العَنّْاصر الغذائية المختلفة لتنمية عظامه وعضلاته بطريقة طبيعية صحية، وللتحرك والمشي والتمتع بصحة جيدة وخالية من أي إعاقة جسدية، ولا توجد وسيلة للطفل للحصول على هذه العَنّْاصر الغذائية إلا من خلال الأطعمة التي تساعد الطفل على المشي ومن بين هذه الأطعمة

1- صفار البيض

صفار البيض غني بالكوليسترول الذي يساهم بشكل أساسي فِيْ تكوين فِيْتامين د فِيْ الجسم، وبالطبع نعلم جميعًا مدى أهمية فِيْتامين د للجسم لامتصاص عَنّْاصر الكالسيوم والفوسفور فِيْ الجهاز الهضمي، بحيث يتم تخزينه لاحقًا فِيْ العظام والأسنان، فِيْقوي الطفل ويستطيع المشي.

2- البروتينات

البروتين عَنّْصر مهم للغاية فِيْ الأطعمة التي تساعد الطفل على المشي، ويمكن تزويد الطفل بالبروتين الذي يحتاجه جسمه عَنّْ طريق إطعامه الأسماك مثل التونة أو السلمون والدواجن واللحوم الخالية من الدهُون، بالإضافة إلَّى البروتين النباتي الموجود لحم أحمر. فِيْ بعض البقوليات مثل العدس والفول بشرط أن تكون مطهِيْة جيداً.

3- الزبادي

يعتبر الحليب من أغنى مصادر الغذاء بالكالسيوم والمعادن والفِيْتامينات المختلفة ولذلك فهُو مهم للغاية لبناء وتقوية عظام وأسنان الطفل.

4 – الفاكهة الطازجة

الفاكهة الطبيعية غنية جدًا بالمعادن والفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية المختلفة، وكلها يحتاجها جسم الطفل لإكَمْال بناء الهِيْكل العظمي والعضلي حتى يتمكن من المشي بشكل طبيعي، ومن بين هذه الفاكهة البرتقال والموز.

5- خضروات

هناك بعض الخضروات التي تعد من بين أفضل الأطعمة التي تساعد طفلك على المشي، بما فِيْ ذلك البروكلي والجزر والكوسا.

6- النشويات

النشويات عَنّْصر مهم يحصل من خلاله الطفل على طاقة جسمه، وتشمل أنواع هذه النشويات البطاطا والبطاطا الحلوة والمعكرونة والأرز.

متى يبدأ الطفل فِيْ الوقوف والمشي

فِيْما يتعلق بتحديد الأطعمة التي تساعد الطفل على المشي، فمن المناسب الإشارة إلَّى أن الوقت الذي يجب أن يبدأ فِيْه الطفل بالوقوف ثم المشي لا يتم تحديده بدقة، وقد تقرر ذلك بمبدأ الفروق الفردية بين الأطفال. .

من المرجح جدًا أن نجد طفلًا بدأ يفرد ساقيه، ليقف ويداه على أي شيء من حوله، ويحاول بشكل تدريجي أن يمشي ويتحرك بنفسه عَنّْدما يبلغ من العمر ثمانية أو تسعة أشهر فقط، بينما نجد طفل آخر أكثر من عشرة أو أحد عشر شهرًا ولا يزال غير قادر على الاتكاء، على سبيل المثال، على الأريكة، وتقويم رجليه والضغط عليها.

على أي حال، يبدأ الطفل محاولاته الأولى للوقوف على قدميه من خلال الاتكاء على أي شيء حوله، وبعد ذلك يبدأ تدريجياً فِيْ التحرك، من ثمانية أو تسعة أشهر إلَّى اثني عشر شهرًا.

مع مرور الوقت، تتطور حركته أكثر فأكثر. فمثلاً نجد أنه بعد السقوط المذهل والمتكرر يصبح الطفل قادرًا على الوقوف ومحاولة المشي بمفرده، حتى لو كانت مشيته غير متساوية وتتسم بعدم التوازن .

يمكن لمعظم الأطفال أن يأخذوا خطواتهم الأولى بين تسعة أشهر وسنة واحدة، وبحلول هذا الوقت يمكن للطفل أن يمشي جيدًا عَنّْدما يبلغ من العمر أربعة عشر أو خمسة عشر شهرًا.

ولكن إذا استغرق وقتًا أطول فهُو طبيعي ولا يسبب الخوف أو القلق. لا يمشي بعض الأطفال حتى يبلغوا سن السادسة عشرة أو السابعة عشر.

هذا بالنسبة إلَّى المحاولة الأولى لوضع الطفل على قدميه ثم البدء فِيْ المشي. بالنسبة لجدول المشي العادي للطفل، فإنه يسير على النحو التالي

زمن طبيعة المشي

من اثني عشر شهرًا إلَّى خمسة عشر شهرًا.

خلال هذه الفترة، يبدأ الطفل بالوقوف على قدميه ثم المشي بثبات، كَمْا أنه يصبح أكثر قدرة على الانحناء ثم الوقوف بشكل مستقيم مرة أخرى.

من خمسة عشر إلَّى ثمانية عشر شهرًا.

هنا يمكن للطفل التحرك للخلف بالإضافة إلَّى صعود ونزول السلالم والرقص على الموسيقى بمساعدة.

من ثمانية عشر شهرًا إلَّى أربعة وعشرين شهرًا.

فِيْ هذه المرحلة، سيكون الطفل قادرًا على زيادة سرعة المشي ليتمكن من الجري، كَمْا يكون قادرًا على ركل الكرة، والوقوف على أطراف أصابعه، وحمل بعض الأشياء أو الألعاب الصغيرة أثناء المشي، والقفز من مستوى منخفض إلَّى الأرض.

من واحد وثلاثين شهرًا إلَّى ستة وثلاثين شهرًا.

خلال هذا الوقت، يصبح الطفل قادرًا على القفز من الأرض بسرعة متزايدة، بالإضافة إلَّى أنه فِيْ سن الثالثة، سيكون قادرًا على المشي صعودًا ونزولًا على الدرج، مع تبديل الساقين فِيْ كل خطوة.

أربع سنوات.

هنا يكون الطفل أكثر قدرة على تحقيق التوازن والقفز على ساق واحدة، وكذلك الصعود والنزول على الدرج دون الحاجة إلَّى مساعدة شخص بالغ.

خمس سنوات.

بعد أن يتعلم الطفل ويخوض جميع المراحل السابقة، يكتسب المهارات التي ستسمح له لاحقًا بالمشي أو الجري أو الجري أو القفز بشكل مستقل.