كَيْفَِيْة تثبيت الوزن بعد الرجيم بسهُولة

كثير من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يبذلون قصارى جهدهم لفقدان الوزن ويعتقدون أنه يمكنهم العودة إلَّى عاداتهم السابقة دون الحاجة إلَّى مشاهدة الطعام الذي يأكلونه أو يمارسونه، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ جدًا لأن الكثير من الناس يكتسبون الوزن بعد ذلك فالنظام الغذائي الذي اتبعوه سينتهِيْ من جديد، ويمكن أن يكون السبب فِيْ ذلك هُو اتباع أنظمة غير واقعية بهدف فقدان الوزن بسرعة، أو عَنّْ طريق عدم الاستمرار فِيْ النشاط البدني واتباع نمط حياة مثل الكسل وقلة التمرين، أو عدم كفاية التمارين، واليوم سوف نقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال كَيْفَِيْة الحفاظ على الوزن بعد اتباع نظام غذائي.

تمرين منتظم

  • حيث تساعد التمارين الرياضية فِيْ الحفاظ على وزن الجسم، ويزداد معدل الأيض ويتم حرق المزيد من السعرات الحرارية الزائدة، وهذه العوامل تساهم فِيْ توازن طاقة الجسم، مما يعَنّْي أن الجسم يحرق نفس كَمْية السعرات الحرارية التي يستهلكها، وهذا يحافظ على الوزن، والعديد من التقارير. تشير الدراسات إلَّى أن الأفراد الذين يمارسون الرياضة لمدة 30 دقيقة كل يوم بعد فقدان الوزن لا يزالون يحافظون على وزنهم، وعلى العكس من ذلك، يحتاج بعض الأفراد إلَّى مستويات أعلى من النشاط البدني للحفاظ على الوزن.
  • من المهم أيضًا أن يتم دمج هذه التمارين مع تغييرات نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي، وهنا نذكر أن أهم تمرين هُو رفع الأثقال، لأن فقدان الكتلة العضلية فِيْ الجسم يمكن أن يتسبب فِيْ انخفاض التمثيل الغذائي وحرق أقل السعرات الحرارية، وتمارين المقاومة تساهم فِيْ رفع الأثقال لمنع ذلك.
  • للمزيد يمكنك قراءة حساب السعرات الحرارية

    تناول الإفطار

    • لأن الأفراد الذين يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلَّى اتباع عادات صحية مثل ممارسة الرياضة، واستهلاك العديد من العَنّْاصر الغذائية والألياف، ولديهم أيضًا فرصة كبيرة للحفاظ على الوزن المفقود، لكن الدراسات لم تظهر أيضًا أن عدم تناول هذا الطعام يسبب زيادة الوزن أو سوء الامتصاص. العادات، ويمكن أن تساعد أيضًا بعض الأشخاص على إنقاص الوزن، لذلك يختلف التأثير من شخص لآخر.

    تناول المزيد من البروتين والقليل من الكربوهِيْدرات

  • لأن البروتين يساعد على تقليل الشهِيْة وزيادة الشبع مما يساعد فِيْ الحفاظ على الوزن، لأن البروتين يزيد من بعض الهرمونات التي تزيد من الشعور بالشبع وتساعد على تنظيم الوزن، كَمْا تقلل الهرمونات التي تزيد الجوع والتي يمكن أن تؤثر على كَمْية السعرات الحرارية التي يتم تناولها أثناء تناوله. فِيْ اليوم وتقليلها وبالتالي الحفاظ على الوزن، بالإضافة إلَّى أن البروتينات تحتاج إلَّى كَمْية كبيرة من الطاقة لتتحلل داخل جسم الإنسان وتساعد فِيْ حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • أما بالنسبة للكربوهِيْدرات، فمن الأفضل توخي الحذر بشأن الكَمْية والنوع فِيْ هذه المرحلة، لأن تناول الكثير من الكربوهِيْدرات المكررة مثل الخبز الأبيض يعَنّْي تناول كَمْيات أقل من الألياف، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف يرتبط بزيادة الوزن والسمنة، وبعض الدراسات تشير إلَّى أن الأفراد الذين يتناولون نظامًا غذائيًا منخفض الألياف ومنخفض الكربوهِيْدرات هم أكثر عرضة للحفاظ على الوزن بعد الخسارة لأن هؤلاء الأفراد أقل عرضة لتناول سعرات حرارية أكثر مما يحرقونه.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ النظام الغذائي والفوائد الصحية للبرتقال

    تناول الكثير من الخضار

    • ربطت العديد من الدراسات بين استهلاك الخضار والتحكَمْ فِيْ الوزن، لأن الخضروات منخفضة السعرات الحرارية وبها العديد من العَنّْاصر الغذائية، لذلك يمكنك تناولها بكَمْيات كبيرة دون زيادة الوزن، والخضروات غنية بالألياف، مما يزيد من شعورك بالشبع، لذلك نحن نوصي بتناول حصتين من الخضار مع كل وجبة.

    التحكَمْ المستمر فِيْ الوزن

    • ستساعدك مراقبة وزنك باستمرار على معرفة تقدمك وتشجيع العادات التي من شأنها الحفاظ على هذا الوزن.هناك دراسات تظهر أن الأشخاص الذين يزنون أنفسهم 6 مرات فِيْ الأسبوع يستهلكون حوالي 300 سعرة حرارية فِيْ اليوم، وهُو أقل من الأشخاص الذين يراقبون أوزانهم. وقليل

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ حمية النقاط

    كَيْفَِيْة تثبيت الوزن بعد اتباع نظام غذائي، غذاء صحي، سبب بطء النظام الغذائي