كَيْفَ اداوم على الصلاة ولا اتركها

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام بعَنّْوان كَيْفَِيْة المثابرة على الصلاة وعدم تركها، لأن الصلاة ركن الإسلام الثاني، قال عَنّْ ابن عمر رضي الله عَنّْهم أنا سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله الذي يصلي ويخرج الزكاة ويصوم رمضان ويحج البيت لمن هُو. قادر على إيجاد طريقة له).

دعاء الصلاة

اقرأ من هُو محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم

متى تم حفظ الصلاة

الإجماع فِيْ فرض الصلاة بشكلها المعروف حاليًا وهُو الخمس صلوات أنه تم فِيْ ليلة الإسراء والمعراج فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عَنّْه حديث الإسراء المشهُور، وفِيْه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيَّ مَا أَوْحَى فَفَرَضَ عَلَيَّ خَمْسِينَ صَلَاةً فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، فَنَزَلْتُ إِلَى مُوسَى صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ، مَا فَرَضَ رَبُّكَ عَلَى أُمَّتِكَ قُلْتُ خَمْسِينَ صَلَاةً، قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ … قَالَ، فَلَمْ أَزَلْ أَرْجِعُ بَيْنَ رَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَبَيْنَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام حَتَّى قَالَ، يَا مُحَمَّدُ إِنَّهُنَّ خَمْسُ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْمٍ والليل فِيْ كل صلاة عشر، أي خمسون صلاة.

ولعل الإجماع على أن الصلاة فِيْ شكلها الحالي تكون فِيْ ليلة الإسراء والمعراج، لكن المسلمون يعرفون الصلاة من أول النداء، فلم تأت الصلاة بغتة، بل جاءت تدريجيًا، حتى أن اعتاد المسلمون على أدائها وقيل هنا أن الصلاة تنزل أو تؤدى بركعتين بين الفجر والشروق وركعتين فِيْ المساء (الفترة من غروب الشمس إلَّى الغسق).

الصلاة ركن من أركان الإسلام

اقرأ الحمد للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأعظم ما قيل فِيْ مدحه.

فضل الصلاة ومكانتها وأهميتها

علمنا أن الصلاة ركن من أركان الإسلام، وهِيْ من الأسباب التي توضح أهمية الصلاة فِيْ الإسلام ومكانتها، إلَّى جانب مجموعة من الفضائل التي تنطوي عليها الصلاة، ومنها • تعتبر أفضل عمل بعد الصلاة. شهادتين فِيْ الإيمان على قول الرسول صلى الله عليه وسلم. قال عبد الله بن مسعود رضي الله عَنّْه سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال أصلي فِيْ وقتها. قال وماذا فِيْ ذلك قال أهل الوالدين. قال قلت فماذا قال الجهاد فِيْ الله. • الكفارة عَنّْ السيئات وغسل الذنوب، عَنّْ جابر رضي الله عَنّْه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم (شبه الصلوات الخمس كالنهر المغمور على باب واحد منكَمْ يغتسل فِيْه خمس مرات فِيْ اليوم)، وعلى أمر أبي. قال الهريرة رضي الله عَنّْه صلى الله عليه وسلم “الصلوات الخمس من الجمعة إلَّى الجمعة ومن رمضان إلَّى رمضان كفارة لما بينهما إذا اجتنابنا الكبائر”. الصلاة تنهى عَنّْ الفحشاء والشر، وهذا صحيح لقول تعالى (ما أنزل عليكَمْ من الكتاب ودعاء الصلاة أن الصلاة تحرم على الفحش وإله الله). مفتاح الجنة ونور لأدائها، أداء الصلاة يرفع المؤدي إلَّى مستوى أعلى ويكسبه الحسنات كلما أداها فِيْ الوقت المناسب، يتقنها ويخلص فِيْ أدائها على سلطة ربيعة بن كعب. الأسلمي رضي الله عَنّْه. قال بقيت عَنّْد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت له وضوؤه وحاجته. فقال لي اسال فقلت اسألك ان ترافقك الجنة قال او غيره قلت هذا هُو قال فاعَنّْي نفسك كثيرا فِيْ الركوع. النور والبرهان والخلاص يوم القيامة ومن لم يحفظها فلا نور ولا حجة ولا خلاص ويوم القيامة يكون مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف. عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من تطهر فِيْ بيته ثم ذهب إلَّى أحد بيوت الله فِيْتم فواجب على الله خطوتان إحداهما تمحو المعصية والأخرى ترفع الدرجة) • الصلاة مصدر الحسنات ومحو الذنوب .. قال رضي الله عَنّْه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. يقول صلى الله عليه وسلم (لا يتوضأ المسلم جيداً، ثم يصلي إلا أن يغفر الله له، وما حدث بينها وبين الصلاة التي تليها). الأهمية وما بعدها بناء الصلاة فِيْ الإسلام.

فضل الصلاة

اقرأ من هن زوجات الرسول أمهات المؤمنين رضي الله عَنّْهن

عقوبة ترك الصلاة

هناك خلاف حول من يترك الصلاة. هناك علماء، وهُو رأي أكثرهم، وقد أدرك كفر تارك الصلاة إما كسلاً أو جحودًا. نص بعض الأحاديث التي جاءت فِيْ هذا السياق ومنها (العهد بيننا وبينهم صلاة فمن تركها كفر) و (بين الإنسان وبين الكفر والشرك ترك الصلاة) ولكن هناك علماء يميزون. من ترك الصلاة نوعان الجحود والإنكار، ولو أدرك بقية أركان الإسلام، فهُو ناقص، ويقع فِيْ دائرة الكفر بالله ؛ لأنه أنكر أمرًا من أوامره الأساسية، و وبصفة عامة يصعب على المرء التكفِيْر حتى مع كل الكلمات المذكورة، فِيْجب على المرء أن ينسحب منه ويتركه لمن أعلم بهذه الأمور، لأنه يجب عليه الابتعاد عَنّْ بعض الفتاوى التي تتميز بها. بالمبالغة فِيْ قتل تارك الصلاة، والصلاة بالدرجة الأولى عبادة بين العبد وسيده.

كَيْفَ أستمر فِيْ الصلاة

ولأهمية الصلاة فِيْ الإسلام شرحها الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ مواضع كثيرة عَنّْدما قال (رأس الأمر الإسلام، ركنه الصلاة، وذروته الجهاد فِيْ سبيل الله). أشياء أخرى كثيرة، لذلك من واجب المسلم المثابرة على الصلاة، ولكن للأسف يعاني البعض من مشكلة عدم المثابرة على الصلاة، كالتكاسل فِيْ أدائها، أو أدائها فِيْ الجماعة، أو الصلاة مرة واحدة. اترك مرة واحدة، ولكن هذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعد البعض على المثابرة على الصلاة • من أسباب عدم المثابرة على الصلاة هُو الجهل بأوقات الصلاة، لذلك لديك وسيلة لتنبيهك بأوقات الصلاة. ومع التقدم التكنولوجي الكبير، هناك العديد من التطبيقات التي يتم وضعها على الهُواتف وتعمل على تنبيهك باقتراب مَوعِد الصلاة. • إخبارك بأن وقت الصلاة يقترب سيساعدك على اتخاذ الخطوة التالية المتمثلة فِيْ التحضير المسبق لوقت الأذان، مما يجعلك مستعدًا لقبول الصلاة وأداؤها فِيْ الوقت المحدد. • تذكر دائمًا شيئين، الأول هُو عقوبة ترك الصلاة ومكانتها بين المسلمين، والثاني فضائل وفوائد المثابرة على الصلاة. • تنمية محبتك لله ورسوله. إذا كنت تحبهم، فستبدأ فِيْ أداء العبادات والأوامر بقلب نقي ورغبة فِيْ مقابلة الله. الصلاة ليست سوى لقاء مع الله. • مع كل ما نمر به هذه الأيام، خصص ركنًا من منزلك للصلاة واجتمع مع أهل بيتك للصلاة فِيْ الجماعة. • غيّر صحبة المصلين، فاحرص على أن يكون أصحابك من الذين يحافظون على الصلاة حتى يرغموك على الصلاة حسب توقيتها. المثابرة فِيْ الصلاة هِيْ أكثر من مجرد حبك لها. إنه نوع من العادة أو الروتين. إذا ثابرت على ذلك لفترة من الوقت، فإنه يتحول إلَّى نوع من العمل التلقائي الذي تحاول القيام به عَنّْدما يحين الوقت. دون أي جهد، كَمْا فِيْ الحالة الأولى، خاصة إذا كنت تحب ما تفعله، فإن حبك واستعدادك للصلاة شرط.