الى ماذا ترمز البومة

ماذا ترمز البومة

غالبًا ما تظهر البومة وتبدأ بالصراخ، ويعتقدون أن هذا الأمر يدل على أن هناك شخصًا فِيْ المنزل سيموت، ويرى الناس أن البومة نذير سوء حظ ومشاكل قادمة للإنسان، وفِيْ بعض الآراء إنها علامة الحزن التي ستطارد المنزل.

أما إجابة السؤال عما ترمز إليه البومة، فإن العلامات التي ترمز إليها تتنوع بين الأمم ويمكن أن نتطرق إلَّى علمها على النحو التالي

1- بومة قدماء المصريين

كانت مصر من أوائل الدول التي احتفلت بهذا النوع من الطيور، وكانت البومة طائر رمسيس الثاني المفضل، لكنها ذات يوم ضربته بجناحها وكادت تضربه فِيْ عينه، مما جعله يغضب منها. ثم تحولت النظرة إلَّى البومة.

ومع ذلك، لم يتغير موقعها بين الهِيْروغليفِيْة وظلت فِيْ شكلها تدل على الحرف M، مما يؤكد أن قدماء المصريين لم يعتقدوا أنها نذير شؤم، ولكن انتشرت الآراء بأن البومة تعيش فِيْ أرواح الموتى فِيْ ليل.

2- البومة بين العرب

ومن الأمور الموروثة عَنّْد العرب أن البوم نذير شؤم، وتنشر الخوف فِيْ نفوس من يرونها، لا سيما فِيْ الفترة التي سبقت اعتناق الإسلام.

3- بومة الإغريق

من أهم الإجابات على سؤال ما ترمز إليه البومة هُو التعرف على رمز البومة بين الإغريق، حيث تم رسمها على الكثير من الأطباق الخزفِيْة، وعلى النقود وبعض الإكسسوارات المستعملة، حيث اعتقدوا أن كانت البومة دليلاً على الحكَمْة، تمامًا كَمْا حملت العملة القديمة من أثينا من جانب صورة بومة ومن الجانب الآخر صورة الله، مما أظهر احترامهم وتقديرهم.

4- بومة الرومان

كان الرومان مختلفِيْن تمامًا عَنّْ الإغريق لأنهم اعتقدوا أنه رمز للموت وأنه كان أحد المخلوقات الشريرة، وتقول بعض الروايات أن موت يوليوس قيصر نجم عَنّْ رؤية بومة، بينما تقول روايات أخرى إن السحرة غيروا أنفسهم. إلَّى البوم، لسحب دماء الأبرياء، وهذه الروايات مستمدة من أقوال الرومان عَنّْ طائر الإغريق المقدس، وأن السبب هُو البومة وليس فشلهم الذي جاء بعد ذلك.

5- البومة فِيْ أوروبا

اختلفت الآراء حول رمز البومة فِيْ أوروبا، فالبعض رآها رمزًا للعَنّْاد، والبعض الآخر رآها رمزًا للاتزان، بينما ظهرت فِيْ سلسلة الدب كرمز للحكَمْة فِيْ الغابة بين الحيوانات.

نشأ هذا الأمر من العديد من القصص والروايات التي أكدت أن البومة طائر ذكي وله حكَمْة، وفِيْ عصرنا فِيْ أوروبا وخاصة فِيْ ألمانيا ظهرت البومة على أشياء كثيرة، مثل الملابس والقلائد الذهبية والتحية المتنوعة. كروت وهناك شركة عالمية تعطي البومة كرمز لشعارها.

6- البومة فِيْ الهند

فِيْ وقت سابق فِيْ الهند، كانت البومة علامة على الحكَمْة والدعم، ولكن بعد بضع سنوات أصبحت رمزًا للحماقة وفقدان السعادة، وفِيْ العصور الوسطى أصبحت رمزًا للموت ورؤيتها فِيْ أي مكان هِيْ نذير شؤم.

7- البومة فِيْ الإسلام

جاء الإسلام لينكر كل الخرافات التي كانت فِيْ الأزمنة السابقة لأنه قال إن البومة ليست دليلاً على الموت أو السحر أو أي شيء، وهِيْ من المخلوقات التي خلقها الله تعالى لحكَمْة لا يعلمها إلا. توازن البيئة على الأرض.

وأي عقيدة أخرى هِيْ نتيجة عدم إيمان الإنسان بالله، وعليه أن يعلم أن كل ما يحدث له هُو من عَنّْد الله تعالى، تمامًا مثل هذا.