أضرار البرتقال على الكلى

تلف الكلى البرتقالي

يعتبر البرتقال من ثمار الشتاء التي لها مذاق لذيذ ورائحة طيبة، بالإضافة إلَّى أنه يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة، ولكن الاستهلاك المفرط للبرتقال وهذه العَنّْاصر الغذائية يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة وقد تصل مخاطرها إلَّى تكون حصوات الكلى والتي سنتعرف عليها من خلال موقع Try it.

1- التأثير غير المباشر للبرتقال على الكلى

يحتوي عصير البرتقال على نسبة كبيرة من السكريات، لذلك إذا تم تناول هذه الكَمْية فإنها تؤدي إلَّى خلل فِيْ نظام توزيع السكر مما يزيد من قلوية الدم مما يؤدي إلَّى ترسب الكالسيوم وتكوين الرمل البولي أو ما هُو معروف حصى الكلى، مما يجعلها القاسم الرئيسي لتلف الكلى فِيْ البرتقال. تحتوي معظم ثمار الحمضيات على مواد تقلل من معدل الحرق وتزيد من إفراز العصارات الهضمية وتضر بعملية الامتصاص.

2- أملاح الجسم وتأثيراتها على الكلى

يتعرض الكثير من الناس لزيادة نسبة الأملاح فِيْ الجسم لأن هذه المشكلة هِيْ مشكلة عرضية ومن المتوقع أن يتأثر معظم الناس بما فِيْهم الأطفال فِيْ وقت واحد فِيْ حياتهم. يحتوي على الكثير من الأملاح مثل الصوديوم. يمكن أن يكون نقص مياه الشرب هُو السبب الرئيسي لمشكلة تراكَمْ الأملاح فِيْ جسم الإنسان، لأن الماء يعمل على إذابة الأملاح والتخلص منها، وبالتالي القضاء على مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

3- حصوات الكلى

هُو نوع من أمراض الجهاز البولي يمكن أن يصيب الكلى، وتتكون هذه الحصوات نتيجة لارتفاع نسبة الأملاح فِيْ الجسم، نتيجة تراكَمْ كَمْية كبيرة من حمض البوليك فِيْ الكلى وعدم قدرة الجسم للتخلص منه، ومع زيادة حجم هذه الحصوات يزداد الألم بشكل مزمن ويعاني المريض من بعض الأعراض منها القيء والغثيان وقليل من الدوار بعد الأكل.

يؤدي تأخير علاج هذه المشكلة إلَّى حدوث اضطرابات فِيْ الكلى فِيْما يسمى بالفشل الكلوي، ومن أعراضها قلة البول، والشعور بالاختناق الشديد فِيْ الصدر، وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح، وانتفاخ القدمين والأطراف، و الحالات المتقدمة تسوء الحالة لدرجة عدم القدرة على المشي.

4- تلف الكلى المباشر من البرتقال

تتشكل حصوات الكلى عَنّْدما يكون هناك تركيز عالٍ من المواد الكيميائية والمعادن فِيْ البول، وبمرور الوقت تبدأ هذه العَنّْاصر فِيْ الترَابِطْ معًا لتكوين حصوات، ولهذا نجد أن الأطباء يوصون دائمًا بتغيير نظامك الغذائي لإبطاء معدل ظهُور الحصوات الجديدة. تشكيل وشرب المزيد من الماء لأداء العملية إذابة تكتلات الملح.

ضرر من الاستهلاك المفرط للبرتقال بشكل عام

هناك بعض