قصص سيدنا سليمان مع النمل والهدهد وملكة سبأ

كان نبي الله سليمان عليه السلام من الأنبياء المذكورين فِيْ القرآن الكريم لما تعلمه من مواقف ودروس كثيرة رائعة ورائعة من قصصه مع قومه ومراحل حياته ودعوته. بكل تفاصيلها. وقد حكَمْ وفهم كلام العصافِيْر، كَمْا قال تعالى {ورث سليمان داود فقال أيها الناس تعلمنا كلام العصافِيْر وأعطينا هذه فضيلة ظاهرة. خف فِيْ يديه، كَمْا قال تعالى {وسليمان الريح صباحه القمر وهُوائه القمر، وأرسلنا عينه تمطر، ومن الجن الذي يعمل قبل يديه بالإذن. من ربه، ومن ينحرف عَنّْ أمرنا، سوف نتذوقه من عذاب نار مشتعلة. لكَمْ بعض القصص التي ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم عَنّْ نبي الله سليمان عليه السلام.

قِصَّة سليمان والنمل

  • كان نبي الله سليمان يسير برفقة جيشه من الرجال والجن، ثم سمع صوت نملة تخبر نملها وتأمرهم بالابتعاد عَنّْ طريق جيش سليمان خوفًا من ألا يراها الجيش. أيها النمل، ادخل إلَّى مساكنك، لئلا يهلكك سليمان وجنوده دون أن يدركوا} فابتسم نبي الله سليمان لما قالته، وسرّ بما أعطاه الله له ليفهم كلام الطيور والحيوانات والوحوش، ثم رفع يده إلَّى الجنة، صلى وشكر ربه عز وجل على كل هذه النعم، ودليل ذلك قوله تعالى {فابتسم وضحك على كلامها، فقال يا رب دعَنّْي. كونوا شاكرين لفضلكَمْ لي ولوالديّ، ولعمل الأعمال الصالحة التي ترضيك، ولتضمني بنعمتك بين عبيدك الصالحين “. وضحك الأنبياء هُو فِيْ الغالب ابتسامة.

يمكنك أن تقرأ المزيد قِصَّة سيدنا نوح عليه السلام

قِصَّة غياب مزمار القربة وأخبارها

  • كان نبي الله سليمان يتفقد جنوده باستمرار، ولما لاحظ صلى الله عليه وسلم أن البوق غائب بدون إذنه، وفِيْ ذلك الوقت أقسم سليمان عليه السلام أنه سيعذبه باستثناء حالة واحدة قادمة. اعتذر له عَنّْ هذا الغياب، وكان الأمر كذلك بالفعل، لذلك كان سبب تأخير دودكي أنه أثناء رحلته رأى الناس يعبدون الشمس بدلاً من الله، فتبع تقاريرهم ثم سارع بنبي الله. ليخبره سليمان بما سمعه من هؤلاء الناس ورآه عَنّْدما أخبر بايبر عَنّْ أمر أهل سبأ ووصفه له فِيْ الوصف الدقيق وأخبره برسائلهم بوضوح تام، بعد التأكد من المعلومات والنظر. فِيْ التفاصيل الخاصة بهم. غير راضٍ عما رآه من هؤلاء الناس يعبدون إلهًا غير الله تعالى، واستمر فِيْ ملاحظتهم ومتابعة آثارهم حتى أدرك ما يحيط بالناس وما هِيْ العبادة.

رسالة سليمان إلَّى ملكة سبأ

  • أرسل نبي الله سليمان صلى الله عليه وسلم كتابا إلَّى ملكة سبأ ليرى هل الصياح صحيح أم لا، واحتوى كتابه على دعوة لأهل سبأ للإيمان بالله تعالى والخضوع له. فأخذت الملكة الكتاب وقرأتها، ثم اجتمعت معها وشيوخ قومها للتشاور معهم فِيْ الأمر، إلا أن قومها استحوذوا على الكبرياء فِيْ الخطيئة، ونصحوها بالوقوف أمام سليمان. والقتال معه. ولم تخضع له، ولكن كان للملكة رأي مختلف، لأنها علمت أن نبي الله سليمان ليس مثل أي سلطان أو ملك، لذلك عرضت أن ترسل هدية إلَّى سليمان لتتعاطف معه وتثير حبه. وبهذه الهدية تعرف قوة سليمان وجيوشه. بعد هذه الهدية، ستحملك مجموعة من الرجال الأقوياء الذين سيرون ما حققه سليمان وجيشه وبعد ذلك ستقرر ما سيكون.

للمزيد يمكنك أن تقرأ قصص الأنبياء فِيْ القرآن الكريم

هدية ملكة سبأ

  • أرسلت الملكة هدية مع عدد من رجالها، وكانت الهدية عبارة عَنّْ جواهر وزخارف، وعَنّْدما وضعت هذه الجواهر فِيْ يد سليمان، رفضها، وأظهر لهم أنه لا يحتاج إليها. هدد مملكتهم بأنه سيرسل جيشًا لا علاقة لهم به لإخراجهم من بلادهم المهِيْنة، فرجع الرسل إلَّى الملكة وأخبروها بالقِصَّة ووصفوا له مقدار القوة والعظمة التي كانت لديهم. فأرسلت له الملكة رسالة مفادها أنها ستأتي إليه وتنزل تحت إمرته بعد أن نظرت إلَّى ما كان يدعو إليه، وسارت نحو نبي الله سليمان، برفقة جيش كبير.

يمكنك قراءة المزيد قصص قرآنية حسب السور

معلومات عَنّْ نبي الله سليمان النمل ونبي الله سليمان الفاضل ونبي الله سليمان