كَمْ عدد لغات البرمجة

كَمْ عدد لغات البرمجة

قبل أن نركز على إجابة السؤال عَنّْ عدد لغات البرمجة الموجودة، نحتاج إلَّى توضيح الفرق بين البرمجة وعملية الترميز أو الترميز حتى نصل إلَّى الإجابة الدقيقة على السؤال. البرمجة، أو ما يعرف باللغة الإنجليزية باسم البرمجة، هِيْ عملية تركز بشكل أساسي على إنشاء بعض البرامج وأنظمة التشغيل وحتى الألعاب للهُواتف المحمولة وأجهزة الكَمْبيوتر وأجهزة الكَمْبيوتر.

عَنّْدما يتعلق الأمر بالتشفِيْر أو الترميز، فإن ما يعرف بالإنجليزية باسم Coding هُو إحدى العمليات التي يتم فِيْها إدخال بعض الأكواد المكتوبة بلغات البرمجة، والسبب الرئيسي هُو إنشاء برنامج تمت برمجته فِيْ المقام الأول من أجل تنفِيْذ بعض المهام والأوامر التي يمليها ما يعرف بسلسلة من الأكواد.

فِيْ عالم البرمجيات والتكنولوجيا، هناك العديد من لغات البرمجة، ولكل منها استخداماتها الخاصة التي تميزها عَنّْ البقية، فما عدد لغات البرمجة البرمجة فِيْ الواقع لها تاريخ طويل بدأ فِيْ نهاية القرن التاسع عشر ومنذ الإعلان عَنّْ أول كَمْبيوتر أو جهاز حوسبة حتى يومنا هذا، ابتكر المبرمجون والمطورون أكثر من 9000 لغة برمجة، وعلى الرغم من زوال عدد كبير منهم وانحسارهم، واللغات التي لا يزالون على قيد الحياة فِيْها تتجاوز حاجز ما يقرب من 245 لغة.

على الرغم من ذلك، نسمع بانتظام عَنّْ أقل بكثير من هذه الأرقام. إذا طرحت هذا السؤال على شخص مطلع وطلبت منه سرد لغات البرمجة التي يعرفها، فلن يتمكن من ابتكار خمس لغات برمجة أو عشر لغات على أقصى تقدير. .

جدير بالذكر أن لغات البرمجة هذه لا ترتبط بما نقوم به بشكل منتظم ويومي، لأن عددًا كبيرًا منها مخصص لبعض الأجهزة وتطوير خوارزميات عمل الأجهزة، وهذا يقودنا إلَّى أنواع هذه اللغات . .

أنواع لغات البرمجة

نحن نعلم أن الإجابة على السؤال حول كَمْ عدد لغات البرمجة توجد المئات من لغات البرمجة فِيْ عصرنا، ولكن هل لها جميعًا نفس الدور والوظيفة هل أحدهما يحل محل الآخر فِيْ الواقع لا، يتم تقسيم لغات البرمجة إلَّى أنواع مختلفة وتصنيفات رئيسية فِيْ المقام الأول، وسواء كانت هذه اللغات للآلات وأجهزة الكَمْبيوتر وغيرها من الأجهزة الذكية والغبية، فغالبًا ما يتم استخدام عدة لغات لجعل الآلة تعمل وظيفتها على أفضل وجه ممكن وتشمل الأنواع الرئيسية لغات البرمجة

  • لغة البرمجة الشيئية.
  • لغة برمجة منطقية.
  • لغة البرمجة.
  • لغة البرمجة الإجرائية.
  • لغة برمجة وظيفِيْة.

يوجد أسفل هذه الفئات الرئيسية من لغات البرمجة المئات من اللغات الفائقة، والتي يُعتقد أنها تجيب على سؤال حول عدد لغات البرمجة ولغات الآلة ولغات التجميع وحتى اللغات عالية المستوى التي ترجع أساسًا إلَّى هذه الفئات الرئيسية ومن أبرز اللغات على وجه الأرض فِيْ هذا الوقت ومعظم ما ثبت فعاليته ومنها

1- لغة البرمجة C

من خلال إجراء بحث بسيط عَنّْ إجابة السؤال عَنّْ عدد لغات البرمجة، نجد أن هذه اللغة تعتبر من أقدم لغات البرمجة فِيْ العالم، ومع ذلك فهِيْ تعتبر من اللغات الأساسية. والتي لا تزال تستخدم حتى اليوم فِيْ العديد من الأجهزة وآلاف المهام والأوامر.

تم إصدار هذه اللغة منذ ما يقرب من نصف قرن، فِيْ عام 1972 م كانت أول إعلان على الإطلاق عَنّْ هذه اللغة وهِيْ فِيْ الواقع تنتمي إلَّى التصنيف الرئيسي لعائلة لغات البرمجة عالية المستوى وعلى الرغم من عمرها إلا أنها تعتبر صعبة للغاية لمن يريد تعلم البرمجة والتشفِيْر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه اللغة تعتبر من الأفكار الرئيسية لإنشاء العديد من اللغات الأخرى التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة فِيْ العالم اليوم. يمكن أن يطلق عليها اللغة الملهمة، أو كَمْا يحب البعض تسميتها اللغة الأم. اللغات.

تستخدم هذه اللغة بشكل أساسي فِيْ إنشاء تطبيقات نظام التشغيل أو ما يعرف باسم نظام التشغيل OS مثل Windows و Linux والعديد من أنظمة التشغيل الأخرى التي تعتمد بشكل أساسي على فكرة الحسابات وواجهة رسومية تعتمد على الأرقام 0 و 1 بلغته.

2- لغة برمجة بايثون

تعتبر هذه اللغة من اللغات المستوحاة من لغة البرمجة C التي تمت مناقشتها أعلاه، وعلى الرغم من تصنيفها على أنها واحدة من أسهل لغات البرمجة فِيْ العالم، إلا أنها تعتبر من أفضل اللغات وأكثرها شيوعًا . فِيْ زماننا.

وذلك لأنها إحدى اللغات التي تم إنشاؤها بشكل أساسي لتسهِيْل فهم الأشخاص والأجهزة للغات التي سبقتها، وتسهِيْلها نسبيًا، وتم الإعلان عَنّْ إطلاق هذه اللغة لأول مرة وتنفِيْذها فِيْ وقت متأخر. 1992 م.

فِيْ حال تعلمت هذه اللغة، سيكون هناك العديد من الوظائف المتاحة لك، يمكننا القول أن سوق العمل سيفتح أبوابه على مصراعيه لأن هذه اللغة تعتبر من اللغات المستخدمة بشكل عام، ويتم استخدامها فِيْ أمور بسيطة مثل الويب التطبيقات، لذلك فهِيْ مناسبة أيضًا لمجالات متعددة.

3- لغة برمجة PHP

بالبحث فِيْ مئات اللغات الناتجة عَنّْ الإجابة على السؤال الخاص بعدد لغات البرمجة الموجودة، نجد أن هناك العشرات وربما المئات من القوائم التي تصنف هذه اللغة ضمن أكثر اللغات تميزًا وسهُولة فِيْ الوصول إليها فِيْ العالم. العالمية. world ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من امتداده، إلا أنه يعتبر لغة مفتوحة المصدر وبرامج مجانية.

بشكل عام فإن الاستخدام الرئيسي والأول لهذا النوع من لغات البرمجة هُو إنتاج أكواد لصفحات الويب وإنشاء بعض الأوامر من خلال نصوص هذه اللغة، ورغم بساطتها فهِيْ من اللغات عالية المستوى. المستوى والجودة، ويستخدم PHP بشكل أساسي فِيْ البرمجة النصية، ولكن البرمجة من جانب الخادم، وليس البرمجة من جانب العميل، مما يعَنّْي أنه يحتاج إلَّى التطبيق أكثر مما يحتاجه لكتابة التعليمات البرمجية فِيْ المقام الأول.

على الرغم من أن هذه اللغة قد تلقت العديد من المقارنات مع لغات أخرى، إلا أنها تعتبر من أكثر اللغات التشاركية والتعاونية، لأنها تدعم لغات البرمجة الأخرى ولا تعمل على استبدالها، وتجدر الإشارة إلَّى أن الاستخدام هذه اللغة تعتمد بشكل أساسي على تطوير صفحات الويب والتعامل الديناميكي والمرن لقواعد البيانات المختلفة على هذه الصفحات.

4- لغة برمجة SQL

هذه اللغة من بين لغات البرمجة التي تركز بشكل أساسي على إدارة قواعد البيانات، وتعتبر لغة سهلة نسبيًا، لكنها بالتأكيد لغة مهمة، حيث يكفِيْ معرفة بعض أساسيات هذه اللغة فقط.

لغة الاستعلام الهِيْكلية، هذا هُو اسم هذه اللغة، وتجدر الإشارة إلَّى أنها تعتبر إحدى لغات البرمجة غير العامة لأنها متخصصة فِيْ أشياء محددة، الهدف الأول والأخير منها هُو إدارة القواعد، كَمْا فعلنا سبق ذكره. ، باستثناء بعض عمليات تحليل البيانات والبحث والمسح