علاج جفاف المهبل للبنات

علاج جفاف المهبل لدى الفتيات

جفاف المهبل من المشاكل التي تعاني منها الفتيات لأسباب عديدة. قد يكون للفتاة بعض العادات السيئة، أو أنها تعاني من فترة من الضغط النفسي والتوتر، أو أنها مصابة بداء السكري، كل هذه الأسباب وغيرها تسبب جفاف المهبل للفتاة مما يزعجها كثيرا ويعيقها فِيْ حياتها اليومية. الحياة. يمكن حل هذه المشكلة بعدة طرق سنشرحها أدناه

أولاً العلاج الدوائي

إذا كانت الفتاة تعاني من جفاف المهبل، فِيْمكن للطبيب أن يصف أدوية لعلاج هذه المشكلة، ومن أهم هذه الأدوية ما يلي

  • الأدوية الهرمونية التي تحتوي على الإستروجين.
  • كريمات ترطيب المهبل الموضعية.
  • يتم إدخال حلقات الإستروجين فِيْ المهبل وتحتاج إلَّى التغيير كل 3 أسابيع.

ومع ذلك، يجب الحرص على أن هذه الأدوية لا يمكن تناولها إلا إذا وصفها الطبيب، لأنها يمكن أن تؤدي إلَّى ضرر كبير بدلاً من حل المشكلة.

ثانيًا اتباع العادات الصحية

قد يكون تبني العادات الصحية علاجًا دوائيًا بديلاً لحل مشكلة جفاف المهبل. ومن أهم العادات التي يجب على الفتاة اتباعها ما يلي

  • المحافظة على نظافة المهبل طوال الوقت دون تنظيف من الداخل لأنه ينظف نفسه بنفسه.
  • اشرب الكثير من الماء بشكل يومي.
  • توقف عَنّْ التدخين.
  • تناول المكَمْلات الغذائية والفِيْتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • تجنب أسباب التوتر والقلق.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية.

ثالثاً علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أحد العلاجات التي وجدتها العديد من النساء فعّالة فِيْ علاج جفاف المهبل عَنّْد الفتيات، وذلك عَنّْد وضع زيت الزيتون النقي على السطح الخارجي للمهبل وكذلك الحواف الداخلية والتدليك بلطف. أكثر من فائدة للبشرة، دعونا نشرحها على النحو التالي

  • زيت الزيتون يرطب المهبل ويعالج الجفاف الذي يسببه.
  • يساعد على تجديد الأنسجة.
  • يلطف التهِيْج الناجم عَنّْ الجفاف.
  • زيت الزيتون يشد المهبل.

رابعاً علاج العسل

مرتبط بحديثنا عَنّْ علاج جفاف المهبل لدى الفتيات، حيث من المعروف أن العسل له فوائد عديدة لجسم الإنسان وهُو مرطب ومطهر جيد، فهُو من العلاجات الفعالة لجفاف المهبل.

يعالج ويهدئ الحكة عَنّْد وضعه على المهبل ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء ويمكنه أيضًا تخفِيْف الآلام الناتجة عَنّْ تقرحات المهبل الناتجة عَنّْ الجفاف عَنّْد وضعه على المهبل لمدة 5 دقائق ثم شطفه.

خامساً العلاج بالاعشاب

بما أننا نتحدث عَنّْ علاج جفاف المهبل لدى الفتيات، فِيْمكننا القول إن هناك بعض الأعشاب التي ستحل مشكلة جفاف المهبل عَنّْد الفتيات، لذلك فِيْ بعض الحالات يمكن الاستغناء عَنّْ الأدوية الطبية، وأهمها هذه الأعشاب كالتالي

1- عشبة الجنسنغ

السبب الرئيسي للجفاف المهبلي هُو نقص هرمون الاستروجين والجينسنغ من الأعشاب التي لها القدرة على زيادة مستوى هذا الهرمون وبالتالي تعتبر علاج لجفاف المهبل عَنّْد الفتيات. يمكن استخدام هذه العشبة عَنّْ طريق غليها فِيْ الماء وشربها كشاي، ولكن يجب أن ندرك أنه عَنّْد تناولها يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل ارتفاع ضغط الدم والأرق والخفقان والإسهال.

2- بذور الحلبة

إذا تحدثنا عَنّْ علاج جفاف المهبل عَنّْد الفتيات فلا بد من الحديث عَنّْ دور الحلبة فِيْ علاج هذه المشكلة، لأن هذا المشروب يعمل على ضبط مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الجسم وبالتالي يزيل جفاف المهبل بشكل طبيعي، ولكن يجب أن نكون كذلك. الحرص على عدم شربه إذا كانت الفتاة مصابة بالسرطان.

3- عشبة الكوشو السوداء

تعتبر هذه العشبة من أفضل الأعشاب التي يمكن أن تعالج جفاف المهبل عَنّْد الفتيات لاحتوائها على الايسوفلافون التي تعمل مثل هرمون الاستروجين فِيْ الجسم وتساعد فِيْ علاج مشكلة الجفاف، ويمكن للفتاة أن تأخذ من 40 إلَّى 80 ملليغرام من عشبة كوشو السوداء. مكَمْل غذائي، ولكن لا يمكن القيام بذلك إلا بعد استشارة الطبيب.

4- جذر الماكا

غالبًا ما يستخدم مسحوق جذر الماكا للتحكَمْ فِيْ مستويات الهرمون الأنثوي ويعتبر مكَمْلًا غذائيًا، مما يجعله علاجًا فعالًا لجفاف المهبل عَنّْد الفتيات.

5- عشبة اليام البرية

بعض المكَمْلات الغذائية تصنع من عشب اليام البري، وهذه المكَمْلات فعالة فِيْ علاج جفاف المهبل عَنّْد الفتيات، ومؤخراً تم إنتاج كريم من هذه العشبة، وهِيْ مصدر غني بالإستروجين الطبيعي.

6- عشبة كانديولا

أعلاه شرحنا أكثر الأعشاب شيوعًا التي يمكن أن نستخدمها لعلاج جفاف المهبل للفتيات ومن أفضل هذه الأعشاب كانديولا عشب المتوفر فِيْ الأسواق على شكل جل يعالج جفاف المهبل والأعراض المرتبطة به مثل الحكة والألم.

سادساً العلاج الغذائي

هناك بعض الأطعمة التي تساعد بشكل كبير فِيْ علاج جفاف المهبل لدى الفتيات لأن لديهن القدرة على ضبط مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الجسم وكذلك تحسين صحة المهبل وزيادة الإفرازات المهبلية، وتشمل هذه

1- الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3

الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 ترطب المهبل بشكل طبيعي، لذلك يوصى بتناول هذه الأطعمة باستمرار. ومن أمثلة هذه الأطعمة الأسماك والمحار وبذور عباد الشمس. يمكن أيضًا الحصول على أوميغا 3 من المكَمْلات الغذائية التي تحتوي عليها.

2- الخضار الورقية

الخضار الورقية مثل الملفوف، السلق السويسري والسبانخ من أكثر الأطعمة المفِيْدة لصحة الإنسان، والتي من شأنها أن تكون علاجًا لجفاف المهبل أيضًا لدى الفتيات، حيث تزيد من إفراز المهبل وتنقي الدم وتنشط الدورة الدموية.

3- توت بري

يساعد التوت البري على تحسين صحة المهبل بشكل كبير عَنّْد تناوله طازجًا أو على شكل عصير خالي من السكر، حيث يساعد فِيْ علاج جفاف المهبل بفضل العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة التي يحتوي عليها، مثل مضادات الأكسدة وفِيْتامينات ج وفِيْتامين هـ التي تقوي جهاز المناعة. يحتوي على مركبات حمضية تلعب دوراً فعالاً فِيْ محاربة البكتيريا.

4- ثمرة الأفوكادو

الأفوكادو من الثمار الغنية بالعَنّْاصر المفِيْدة مثل البوتاسيوم والدهُون الصحية وفِيْتامين B6 الذي يقوي هرمون الاستروجين الذي بالإضافة إلَّى تقوية جداره يساعد على ترطيب المهبل جيداً.

5- البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تحسن صحة الجهاز التناسلي الأنثوي وتساعد فِيْ علاج جفاف المهبل لاحتوائها على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة مثل فِيْتامين أ.

6- فول الصويا

من المعروف أن فول الصويا يعزز الهرمونات الأنثوية فِيْ الجسم لاحتوائه على فِيْتويستروغنز، مما يجعل علاج جفاف المهبل للفتيات فعالاً.

7- لبن الزبادي

يحتوي على