كَيْفَ يولد الخفاش وكَيْفَ يموت حقائق لا تعرفها

يعتبر الخفاش من الثدييات، فهُو الوحيد من فئة الثدييات الذي يطير عَنّْدما يطير ليلاً، وله القدرة على التنقل بالصدى، والغريب أن الخفاش أقرب إلَّى الإنسان من الحيوانات الأخرى، لأنه يتكاثر ببطء ويعيش حياة طويلة، وهناك العديد من أنواع الخفافِيْش، وأشهرها الخفافِيْش المصرية التي تعيش فِيْ مصر، وتعيش الخفافِيْش أفطس الأنف فِيْ المكسيك، وكذلك على سبيل المثال الخفافِيْش البيضاء.، الخفاش البني الكبير الذي يعيش فِيْ أمريكا الجنوبية، الخفاش الذي يعيش فِيْ إفريقيا و أبو قرن البحر الأبيض المتوسط.

تلقيح خفافِيْش العلف أنواعًا عديدة من النباتات، مثل المانجو والموز، ويمكن أن تستهلك الخفافِيْش الآكلة للحشرات ما يعادل وزنها من الحشرات كل ليلة، وتحول هذه الأطعمة إلَّى نفايات يستخدمها الإنسان لتخصيب التربة. وصنع الصابون والمضادات الحيوية.

عُرف الخفاش فِيْ الأيام الأخيرة أنه مصدر مرض فِيْروس كورونا، لأن الخفاش يحمل العديد من الفِيْروسات التي تصيب الثدييات الأخرى بأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي والحمى النزفِيْة القاتلة، لكن الفِيْروسات تبقى كامنة فِيْ أجسام الخفافِيْش وهِيْ ينتقل إلَّى البشر عَنّْد صيد الخفاش وأكله أو استخدامه للأغراض الطبية.

ما هُو اسم الفِيْل والدب والأرنب الصغير

الخفاش الصغير

كَيْفَ يولد الخفاش وكَيْفَ يتكاثر

يكون موسم تكاثر الخفافِيْش فِيْ الربيع حيث تتم عملية التزاوج فِيْ الخريف ثم السبات الشتوي ثم ترتفع وترتفع فِيْ الربيع حيث يكون المناخ مناسبًا للولادة ولرعاية الأطفال من حيث توافر الغذاء ودرجة الحرارة، تتراوح فترة حمل الخفافِيْش من أربعين يومًا إلَّى ثمانية أشهر، تسكن خلالها الإناث موائل أكثر دفئًا حيث تتكاثر الخفافِيْش مرة واحدة فِيْ السنة.

أثناء عملية الولادة، يولد الخفاش من جانب المقعد لتقليل فرصة ربط الأجنحة بقناة الولادة، وتكون أجنحة المولود صغيرة جدًا لأنه لا يمكنها استخدامها للطيران، والخفافِيْش الصغيرة تلتصق بالأم رأسًا على عقب، وتنمو الخفافِيْش الصغيرة بسرعة.عَنّْدما يتعلمون الطيران فِيْ غضون 18 يومًا، يجب أن تعتني الخفافِيْش الصغيرة مصاصة الدماء بصغارها لمدة 6 إلَّى 9 أشهر بعد الولادة.

معلومات مذهلة عَنّْ قنديل البحر ستفاجئك أثناء القراءة

كَيْفَ يموت الخفاش ومتى

تعيش الخفافِيْش عمومًا بين 10 و 20 عامًا، ويمكن أن تمتد هذه الفترة حتى 32 عامًا كَمْا هُو الحال فِيْ الخفاش البني. تحميها الجنيات وتجعلها صحية رغم وجود هذه الفِيْروسات فِيْها، وتحتوي أجنحتها على العديد من الأوعية الدموية التي تشع الحرارة لحمايتها من البرد فِيْ الشتاء. وجد العلم الحديث أن العديد من الخفافِيْش مهددة بالانقراض ويستخدم الكثير منها مادة تعرف باسم (الفِيْنول) وهِيْ مادة لها رائحة نفاذة ونفاذة تسمى الفِيْنول الأبيض وتباع فِيْ متاجر مكافحة الحشرات والآفات لقتل الخفافِيْش أثناء تواجدها فِيْ المنزل .

تربية القطط فِيْ المنزل .. 3 طرق لتسهِيْل تربية القطط

جناح الخفافِيْش

معلومات عَنّْ الخفافِيْش

  • تتغذى الخفافِيْش على الفاكهة والحشرات التي تساعدها على الطيران.
  • تأكل الخفافِيْش الحشرات بكثرة لأنها تأكل نصف وزنها من الحشرات مما يساعد فِيْ السيطرة على العدد الكبير من الآفات التي تضر بالمحاصيل وتقلل من انتشار الأمراض.
  • تستخدم الخفافِيْش فِيْ البحث العلمي لدراسة بعض الجوانب الفسيولوجية للخفافِيْش، مثل الهجرة لمسافات طويلة، والسبات الشتوي، وتنظيم درجة الحرارة، والاتجاه المشتق من الصوت.
  • الخفاش مصاص الدماء هُو نوع يصيب الماشية من خلال جروح صغيرة فِيْ أجزاء من أمريكا الاستوائية، وهذه الجروح هِيْ مواقع مثالية للطفِيْليات لوضع البيض ونقل داء الكلب وداء المثقبيات إلَّى الماشية.
  • تغطي فضلات الخفافِيْش القطع الأثرية والحفريات فِيْ الكهُوف، مما يساعد على الحفاظ عليها.
  • قد تكون الخفافِيْش مصدرًا للغذاء فِيْ بعض أجزاء جنوب شرق آسيا وبعض جزر المحيط الهادئ.
  • تلقيح فضلات الخفافِيْش العديد من النباتات والأشجار مثل التين والأفوكادو والموز والخوخ والمانجو والتمر.
  • يصنع من فضلات الخفافِيْش، وهُو سماد غني بالفوسفور والنيتروجين، ويستخدم كسماد طبيعي فِيْ كثير من البلدان حول العالم.

كَيْفَ تولد الحيتان وأهم الحقائق التي لا تعرفها عَنّْها وأنواعها المختلفة

مضرب