تطورات الطفل فِيْ عمر السنة

نمو الطفل فِيْ سن سنة واحدة

عَنّْدما يبلغ الطفل عامه الأول، يلاحظ الوالدان أنه يطور مهارات حركية لم يقم بها من قبل، مع ظهُور بعض التغييرات فِيْ التفاعل الاجتماعي مع الأشخاص من حوله، وفِيْ هذه المرحلة يحتاج الطفل إلَّى سلوكيات يجب على الأم القيام بها. اتبع من أجل تطوير مهاراته بشكل أفضل، وتشمل المهارات التنموية ما يلي

تطور الحركة

إن التطور الأول لطفل يبلغ من العمر عام واحد والذي يمكن رؤيته بوضوح هُو التطور الحركي، والذي يتجلى من خلال الزحف والانعطاف يمينًا ويسارًا أثناء النوم، ويمكن لبعض الأطفال الوصول إلَّى المرحلة لبضع ثوان عَنّْد محاولة المشي. .

كَمْا أن من الاتجاهات التنموية التي تفاجئ الأم المشي خطوة بخطوة مع الإمساك باليد ويصل بعض الأطفال إلَّى مرحلة التسلق بخطوات صغيرة، ولكن بمجرد أن يبلغ الطفل سن عام واحد عليه أن يبدأ مرحلة المشي بغض النظر عَنّْ المراحل وبعضهم يصل إلَّى المشي دون الحاجة إلَّى حمل أي شيء أو مساعدة.

2- الموثوقية

يتجلى التطور فِيْ السلوك المتأصل فِيْ نفسية الطفل، عَنّْدما تلاحظ الأم أنه يحاول الاعتماد على نفسه فِيْ كل ما تحاول مساعدته به، ويظهر الشعور بالاستقلالية الذي يريد تحقيقه فِيْ الطعام. أنه يريد أن يأكل بمفرده وفِيْ حالة لبس الأم لطفلها ملابسه، فإنه يحاول إبعادها حتى يتمكن من إدارتها بنفسه.

والعلامات التي تظهر على الطفل فِيْ هذه الحالة هِيْ البكاء عَنّْدما لا توافق الأم على إعطائه ما يريد، أو تحاول أن تشير بإصبع واحد إلَّى ما يريد أن يفعل ما يشاء.

3- المشاعر والعاطفة

فِيْ البداية، فِيْ بداية نهضة الطفل، تظهر على وجهه ابتسامة تعبر عَنّْ الفرح، ولكن مع اقتراب العام تتطور مشاعره، والتي تظهر فِيْ مظاهر مختلفة، ضحك مبالغ فِيْه أو خجل ناتج عَنّْ إحساسه الفطري.

4- التنمية الاجتماعية

يتجلى التطور الاجتماعي فِيْ قدرة الطفل على التمييز بين الصغار والكبار، ويتجلى ذلك فِيْ انجذابه للأطفال القريبين منه فِيْ العمر، والرغبة الملحة فِيْه فِيْ الاختلاط بهم.

كَمْا يحاول أن يندمج مع الكبار فِيْ ردود أفعاله ويحاول تقليد حركاتهم بالتلويح أو التصفِيْق وغيرها من الحركات التي تختلف حسب ما يراه الطفل أمامه ويريد أن يفعل الشيء نفسه.

5- الرائحة

تتطور حاسة الشم لدى الطفل بشكل واضح، ويمكن للوالدين رؤيتها من خلال إظهار ردود فعل مختلفة وفقًا للرائحة التي يستنشقونها.

6- تطوير الكلام

يحدث هذا التطور فِيْ الأشهر الأخيرة من العام، حيث يبدأ مرحلة تسمية الأشياء حسب ما يريد، ووفقًا لقدراته يمكنه إطلاق بعض الحروف.

سيحاول أيضًا مخاطبة الأشخاص من حوله، والذين يسهل نطق أسمائهم، ومن بين هذه الكلمات “بابا، ماما” هِيْ الكلمات الأولى التي سيقولها الطفل لسهُولة نطقها، وبعد قولها سيبدأ يحاول نطق الحروف والكلمات الأخرى.

7- المهارات المعرفِيْة

من الاتجاهات التنموية لطفل يبلغ من العمر عام واحد أنه يقوده لفهم وجود أشياء كثيرة من حوله، بل ويسعى لإخفائها ويدرك أن هذا الأمر إما لغرض اللعب أو لأهداف أخرى. تختلف باختلاف قدرته على الفهم والاستيعاب.

كَمْا أنه على دراية بالأوقات التي كانت فِيْها والدته حاضرة بجانبه أم لا، ولكن وجهه يظهر تعابير الفرح والغضب وغيرها من التعبيرات المختلفة التي تدل على إدراكه للأشياء التي تدور حوله. قد يعتقد البعض أنه غير قادر على الإدراك.

8- تنمية المهارات من خلال الألعاب

بمجرد أن يتمكن الطفل من التحرك على الأرض، يبدأ مرحلة اللعب ويظهر التطور فِيْ الكرات المتدحرجة