صيام ستة من شوال حكَمْ صيامهم وفضلهم

وقد شرع الله تعالى صيام 6 أيام من شهر شوال ويعتبر هذا الشهر من الأشهر العظيمة وهُو الشهر الأول من أشهر الحج وتشرع فِيْه عبادات كثيرة بالإضافة إلَّى صيام ستة أيام. . أيام منه، وكذلك فِيْه فضائل كثيرة، إذ أن الإمام مسلم رضي الله عَنّْه مستمد من سلطانه فِيْ صحيحه عَنّْ أبي أيوب الأنصاري رضي الله عَنّْه. قال النبي صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان ثم أتبعه بستة أيام من شوال فهُو كصيام العمر، واليوم نتعرف أكثر على حكَمْ الستة أيام. الصوم وفضائلهم فاتبعوا معَنّْا.

حكَمْ صيام الستة من شوال

وقد شرع كثير من العبادات بعد صيام شهر رمضان المبارك، ومنها بكاء ستة أيام من شهر شوال.

  • القول الأول قال أكثر علماء الحنابلة والشافعية وبعض علماء الحنفِيْة والمالكيين إن صيام 6 أيام من شهر شوال مستحب. رحمه الله وسلم أنه قال صيام شهر رمضان عشرة أشهر، وصيام ستة أيام بعده بشهرين، فهذا هُو صيام السنة. صوم ستة أيام من شوال. ومن أتى بالسوء فلن يكتفِيْ إلا بمثله ولن يضر بهما “. الآية عامة وتشير إلَّى أن أجر جميع العبادات يتضاعف عشرة أضعاف إلا الصوم. إني أجر عليها، ورائحة فم الصائم أفضل عَنّْد الله من رائحة المسك.
  • الرأي الثاني نقل عَنّْ بعض علماء المذهب المالكي والحنفِيْ كراهة صيام الست من شوال. قال الإمام يحيى بن يحيى (أحد أئمة المذهب المالكي) أنه لا يوجد نص من السلف وأهل العلم والفقه يشير إلَّى أنهم كانوا يصومون ستة أيام من شهر شوال. شهر رمضان لئلا يقع الناس فِيْ البدع فِيْظنون بوجوب الصيام.
  • اقرأ المزيد ما يبطل الصيام وأركان الصيام

    فضل صيام الست من شهر شوال

    الصوم قسم مع صيام شهر رمضان نوعان النوع الأول صيام النذر، والكفارة، وهذا الصيام واجب. ومنهم من المسلمين، منهم

  • الحصول على أجر عظيم من الله تعالى بناء على ما ورد فِيْ الصحيح من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان ثم أتبعه بستة من شوال فهُو كصيامه. العمر) وتوضيح معَنّْى الحديث الشريف. بيان ما ورد عَنّْ ثوبان عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم (جعل الله الحسن مثله عشر مرات، شهر بعد عشرة أشهر، وصيامه ستة أيام بعد شهر كامل).
  • تعويض النقص الذي قد يحدث فِيْ الفريضة وإتمامها، ودليل ذلك ما ورد عَنّْ تميم الداري رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم. دعاء الله صلى الله عليه وسلم الذي قال (إن أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة صلاته، فإلَّى ملائكته تجد من تطوع ليكون لي. حتى يكَمْل خادمه ما فقد من صلاته الفريضة، فتتخذ الإجراءات على هذا النحو).
  • يمكنك قراءة المزيد معلومات طبية عَنّْ الصيام

    أحكام صيام ستة أيام من شهر شوال

    تفريق النية يجب أن يفصل بين نية استبدال شهر رمضان المبارك ونية صيام ستة أيام من شوال، ولا يجوز الجمع بينهما لوجوب النية، وهُو القضاء. فِيْ الليل.

    الخلافة والانفصال اختلف الفقهاء فِيْ حكَمْ صيام ستة أيام من شوال بالتتابع أو بالتتابع.

  • الشافعية قالوا الأفضل، ويستحب صيام العيد تدريجياً.
  • الحنفِيْة قالوا يستحب صيامهم منفردًا، وصيام يومين فِيْ الأسبوع.
  • المالكية قالوا يكره الصيام بعد الآخر، وهُو مرتبط بشهر رمضان.
  • الحنابلة قالوا لا فرق فِيْ الأفضلية بين التفريق والتسلسل.
  • يمكنك قراءة المزيد فوائد الصيام الدينية والعلمانية

    حديث نبوي عَنّْ صيام ستة أيام من شوال أحكام الصيام