استراتيجيات التعلم النشط الجديدة فِيْ اللغة العربية

استراتيجيات جديدة للتعلم النشط فِيْ اللغة العربية

استراتيجيات جديدة للتعلم النشط فِيْ اللغة العربية

اللغة العربية هِيْ إحدى اللغات القديمة القيمة التي انتشرت منذ الأزل. تعتبر اليوم واحدة من أهم اللغات وأكثرها انتشارًا فِيْ العالم. اكتسبت أهمية كبيرة بسبب ارتباطها بالدين الإسلامي. والقرآن الكريم. من حيث الحديث عَنّْ المادة اللغوية، فهِيْ لغة بها مفردات تتضمن العديد من المعاني والمفردات. مادة اللغة عميقة.

إن التطور الذي نمر به حاليًا فِيْ السنوات الأخيرة أوضح لنا العديد من المفاهِيْم، وأصبح التعليم النظامي شيئًا من الماضي نتحدث عَنّْه وعيوبه فِيْ ظل مزايا الأدوات الحديثة فِيْ التعليم.

أنواع استراتيجيات التعلم النشط فِيْ اللغة العربية

تختلف طرق التدريس أو تقنيات التنشيط التربوي فِيْ فصول اللغة العربية من خلال مجموعة من المعايير منها أسلوب المعلم نفسه أو طرق تحقيق الأهداف التربوية المنشودة والأدوات التي تساعده على أداء مهمته الوظيفِيْة. تشمل استراتيجيات التعلم النشط ما يلي

1- إستراتيجية التعلم التعاوني

إنها عملية يتم فِيْها تقسيم الطلاب إلَّى مجموعات صغيرة تتناسب مع عدد المجموعات الأكبر، ليتم تكليفهم بواجبات ومهام محددة وفقًا لسلسلة من الأهداف المشتركة، ويجب أن يعتمدوا على عملية تبادل المعلومات. فِيْما بينهم لتحقيق هدف المجموعة المتمثل فِيْ تحقيق ما طلب منهم. تهدف هذه الاستراتيجية إلَّى تبني أسلوب التعلم النشط، والتبادل العقلي والفكري، وتنمية الشعور بالمسؤولية، وإقامة علاقات إيجابية، وتطوير مهارات التعليم الذاتي، وممارسة مشاكل الحلول.

2- استراتيجية المناقشة

من أهم طرق التدريس، والتي تعد من بين الاستراتيجيات الجديدة للتعلم النشط فِيْ اللغة العربية، لأنها تحفز الطلاب على التعلم والتعبير عَنّْ آرائهم، بدءًا من المشاركة فِيْ إعداد الدرس، وجمع المعلومات اللازمة وتحليلها.، وتنتهِيْ بالمناقشة. وتقويمه خاصة فِيْ موضوعات اللغة العربية ومن طرق النقاش فِيْ التعلم النشط

  • مناقشة مجانية فِيْ المجموعة.
  • ناقش تلقي المعلومات.
  • ندوات.
  • المفاوضات الثنائية.
  • مجموعات العمل وورش العمل.

3- استراتيجية المقعد الساخن

إنها إستراتيجية تركز على طرح الأسئلة على أحد الطلاب الذين تم اختيارهم للجلوس على كرسي بين مجموعة من الطلاب فِيْ الفصل. الهدف هُو تطوير مهارة سرعة التفاعل والتبادل الفكري والقراءة. من أفضل الاستراتيجيات المتبعة فِيْ اللغة العربية، لاختلافها فِيْ ترويج اللغة العربية وأساليب الحوار بين الطلاب، التعبير عَنّْ الآراء ووجهات النظر وإثراء الجانب اللغوي لدى الطلاب.

4- إستراتيجية الرؤوس المرقمة

هذا شكل مميز من العمل الجماعي فِيْ نظام التعلم النشط. يعمل على إشراك الطالب المكافح فِيْ عملية النجاح وجعله يعمل فِيْ عملية المشاركة والتكامل لجعل الطالب يتعاون ويعمل بروح الفريق. ورعاية وتنمية روح المنافسة الشريفة بينهم.

5- إستراتيجية عصا الآيس كريم