علاج سخونة القدمين بالأعشاب

علاج القدم الساخنة بالأعشاب

هناك من يُسرق من الأدوية ويفضل أن يحل محل الأعشاب، لذلك يجدون حلولاً لكل مشاكلهم فِيْ الطب البديل، ومن هذه المشاكل حرارة القدمين، والتي يمكن علاجها بأكثر من نوع من الأعشاب، والتي سنشرحها على النحو التالي يتبع

1- عشبة البابونج

البابونج من الأعشاب التي تحتوي على عَنّْاصر تخفف الألم والحرارة فِيْ الساقين، ويمكن تناول البابونج بوضع ملعقتين صغيرتين فِيْ كوب من الماء الساخن، ثم غطيه واتركه يعمل لبضع دقائق ثم تناوله.

2- عشبة الحلبة

لا يخفى على أحد أن الحلبة لها العديد من الآثار المفِيْدة للجسم، ولكن قد يعرف الكثيرون أن الحلبة يمكن أن تستخدم كعلاج عشبي للأقدام الساخنة عَنّْ طريق غليها فِيْ الماء وشرب 3 أكواب يوميًا حتى تشعر بالتحسن.

3- أعشاب الزنجبيل

أظهرت العديد من الدراسات أن الزنجبيل من الأعشاب التي لها القدرة على علاج القدم الساخنة لاحتوائه على بعض العَنّْاصر التي لها تأثير مضاد للالتهابات، مما يساعد على تقليل الشعور بالألم والحرارة، ويمكنك استخدامه عَنّْ طريق إضافته. إلَّى كوب من الماء الساخن ثم تناوله مع التحريك بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن للدات أن تضيف ملعقة من العسل لتحليتها.

4- عشبة الخردل

يجب معالجة الخردل كعلاج عشبي للقدم الساخنة لأنه يساعد على التخلص من سخونة القدمين وذلك بوضع ملعقة فِيْ أربعة لترات من الماء والتقليب ثم وضع القدمين فِيْ الخليط لمدة نصف ساعة ثم شطفهما بالماء النظيف. .

5- أعشاب المريمية

شرب شاي المريمية يساعد فِيْ علاج القدم الساخنة. يمكن تحضير هذا الشاي بوضع ملعقة من شاي المريمية فِيْ كوب من الماء الساخن مع التحريك وترك الخليط لمدة 10 دقائق ثم شربه. ينصح بشرب هذا الشاي مرتين فِيْ اليوم.

6- مسحوق الكركَمْ

فِيْ سياق حديثنا عَنّْ علاج حارة القدمين بالأعشاب، يجب أن نشير إلَّى أن الكركَمْ من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها فِيْ العلاج لأنه بالإضافة إلَّى قدرته على علاج تلف الأعصاب والضعف والوخز، فإنه يزيل الخدر والتخدير. يخفف الشعور بالحرارة فِيْ القدم، ويمكن استخدامه عَنّْ طريق وضع ملعقة صغيرة على كوب من الحليب وتحليتها بالعسل قبل النوم.

7- علاج الحناء

يمكن أن تساعد الحناء بشكل كبير فِيْ تقليل حرارة القدمين، كَمْا أنها تزيل السموم وتجلب الشعور بالراحة والاسترخاء ويمكن استخدامها عَنّْ طريق مزجها بكوب من الماء وبضع قطرات من عصير الليمون ثم دهنها على الجلد و تغطيتها بكيس بلاستيكي.

ثم تترك الحناء على الجلد لمدة 20 دقيقة أو حتى تجف. أخيرًا، يتم شطف القدمين وتجفِيْفها جيدًا. يجب تكرار هذه الوصفة كل أسبوع لتحقيق النتائج المرجوة.

8- قشور البلوط

إذا كنت تعانين من حرارة فِيْ قدميك، يمكنك علاجها بلحاء البلوط، فقط ضعي ملعقة من مسحوق لحاء البلوط مع لترين من الماء وضعيها على النار حتى تغلي، ثم اتركيها تبرد ثم ضعي قدميك فِيْ هذا الحل لبعض الوقت.

9- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من الأعشاب التي لها العديد من الخصائص المفِيْدة للجسم. بالإضافة إلَّى الفِيْتامينات، فهُو مصدر مهم لمضادات الأكسدة. من أهم الفوائد التي يقدمها الشاي الأخضر للجسم أنه يهدئ أعصاب الجسم، مما يريح القدمين من سخونة.

10- مسحوق الكاكاو

يساعد الكاكاو فِيْ علاج تهِيْج الأعصاب الذي ينتج عَنّْه سخونة القدمين، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكاكاو بالإضافة إلَّى كوب من الكاكاو يوميًا.

طرق علاج سخونة القدمين

فِيْما يتعلق بحديثنا عَنّْ علاج القدم الساخنة بالأعشاب، نحتاج إلَّى توضيح أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تعالج سخونة القدمين. ومن أهم هذه المصادر ما يلي

أولاً العلاج بالخل الأبيض

يمكنك إضافة نصف لتر من الخل الأبيض إلَّى لتر من الماء البارد ونقع قدميك فِيْ هذا المحلول لمدة 15 دقيقة على الأقل، حيث سيؤدي ذلك إلَّى تقليل حرارة قدميك بشكل فعال.

ثانياً الليمون

الليمون هُو أحد المكونات الغذائية التي يمكن استخدامها كعلاج عشبي للقدم الساخنة وخاصة لمرضى السكر لاحتوائه على فِيْتامين سي وهُو أحد مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وبالتالي تقلل من الشعور بالحرارة فِيْ القدمين. يمكن استخدامه كعلاج عَنّْ طريق تقطيعه إلَّى شرائح ثم غليه فِيْ الماء ثم شربه.

ثالثاً خل التفاح

يمكنك تخفِيْف الألم الذي تشعر به فِيْ قدميك وكذلك الحرارة فِيْهما عَنّْ طريق خلط بعض خل التفاح مع الماء الفاتر ونقع قدميك فِيْه لبضع دقائق قبل الذهاب إلَّى الفراش لأنه سيساعدك على النوم بشكل أفضل.

رابعاً اللبن

فِيْما يتعلق بشرحنا لعلاج القدم الساخنة بالأعشاب، يجب أن نوضح أن الحليب من أهم مصادر الطعام التي تساعد فِيْ تقليل الألم فِيْ القدمين وتقليل الحرارة فِيْها عَنّْ طريق تدليك القدمين بالحليب البارد لحوالي 10 دقائق.

تعد هذه الوصفة من أهم الوصفات لمساعدة مرضى السكر على التخلص من هذه الأعراض، كَمْا أن شرب كوب من الحليب البارد يوميًا سيسمح لك بالنوم بعمق وأيضًا تقليل الحرارة فِيْ قدميك.

خامساً زيت الزيتون

فِيْ حال كنت تعانين من سخونة القدمين واتبعت العلاج بالأعشاب الساخنة ولم تكن النتائج فعالة، يمكنك محاولة فرك بعض زيت الزيتون على باطن قدميك لأن هذا من شأنه أن يقلل من الحرارة.

سادساً النشا

من المعروف أن النشا له العديد من الخصائص التي تفِيْد الجلد بشكل عام، فضلاً عَنّْ تقليل احمرار وتهِيْج جلد القدمين، مما يساعد بشكل كبير فِيْ تقليل الألم والحرارة على باطن القدمين.

كل ما عليك فعله لاستخدام النشا بشكل صحيح هُو وضع 3 ملاعق كبيرة من النشا فِيْ كَمْية من الماء البارد ووضع هذا الخليط على قدميك لمدة 20 دقيقة، ثم غسل قدميك وتجفِيْفهما جيدًا.

سابعا زيت زهرة الربيع المسائية

يساعد وضع القليل من هذا الزيت على القدمين فِيْ تقليل الأعراض المصاحبة لتلف الأعصاب، بما فِيْ ذلك سخونة القدمين.

ثامنا البصل

إن تناول بصلة على الغداء وأخرى على العشاء يمنعك من علاج القدم الساخنة بالأعشاب، حيث سيخلصك البصل من هذه الأعراض لما يحتويه من خصائص تجعلها تعمل كَمْضادات حيوية.

أسباب سخونة القدمين

بما أننا تحدثنا بالفعل عَنّْ علاج القدم الساخنة بالأعشاب، يجب أن نعلم أن القدم الساخنة من الأعراض التي يمكن أن تكون لها أسباب عديدة، والتي سنشرحها على النحو التالي

1- أمراض الكلى المزمنة

عَنّْدما تتضرر الكلى، فإنها لا تعود قادرة على إتمام المهام الموكلة إليها، والتي تتعلق بإزالة السموم من الجسم، لذلك تتراكَمْ هذه السموم، مما يؤدي إلَّى اعتلال الأعصاب فِيْ الجسم، والذي بدوره يتسبب فِيْ إصابة المريض. ليشعر بالحرارة. ساقيه.

2- بعض المشاكل الصحية

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تتسبب فِيْ إصابة المريض بحرارة القدم ومن هذه الأمراض ما يلي

  • احمرار مؤلم فِيْ الأطراف.
  • الساركويد.
  • متلازمة غيلان باريه.
  • التهاب الأوعية الدموية.

3- سوء التغذية

سوء التغذية وعدم تزويد الجسم بالعَنّْاصر الغذائية المفِيْدة الضرورية سيضر بالأعصاب أو فِيْ أحسن الأحوال يزيد من احتمالية الضرر، الأمر الذي سيؤدي إلَّى حالة سخونة القدمين، بالإضافة إلَّى نقص الكبريت وفِيْتامين ب 12 فِيْ الجسم من قد يؤدي إلَّى لمرض الشريان المحيطي.

4- الإفراط فِيْ تناول الكحول

من المعروف أن تناول المشروبات الكحولية ضار جدًا بالجسم، ومن أسوأ أضراره اعتلال الأعصاب الكحولي الذي يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العَنّْاصر الغذائية التي تسمح له بأداء وظائفه الحيوية بشكل جيد.

بالإضافة إلَّى ذلك، يعتبر الكحول مادة سامة تؤثر بشكل كبير على الأعصاب، لذا فإن الاستهلاك المفرط للمشروبات الكحولية يتسبب بشكل طبيعي فِيْ سخونة القدمين.

5-