هل الليزر يسبب تشوهات للجنين

هل يسبب الليزر تشوهات جنينية

هناك عدد من الدراسات والأبحاث حول استخدام أجهزة الليزر أثناء الحمل والتي تنص على أنها آمنة للغاية ولا تسبب أي ضرر لحياة الجنين أو الأم. تختلف أشعة الليزر عَنّْ الأشعة السينية التي تستخدم فِيْ علاجات أخرى.

لذلك يمكن الإجابة على السؤال الشائع للحامل هل يسبب الليزر تشوهًا للجنين وبفضل هذه الأشعة لا تسبب أي تشوهات أو تشوهات خلقية.

لأن أشعة الليزر لا تخترق الطبقات السفلية من الجلد بل تحاول التخلص من الشعر من الجذور فِيْ الطبقة العليا من الجلد مما يعَنّْي أنها لا تصل إلَّى جدار المشيمة مما يحمي الجنين من أي عوامل خارجية.

بينما تخترق الأشعة السينية طبقات كاملة من الجلد ؛ وذلك حتى يصل إلَّى العظام ولا يتعرف على المرض الحالي فِيْ هذا الجزء، واستخدامه خلال أشهر الحمل يشكل خطورة على الجنين والأم، ولكن على الرغم من إمكانية استخدام الليزر أثناء الحمل، إلا أنه يوجد ينصح الأطباء بتأجيل هذا الأمر والانتظار لما بعد الولادة.

أسباب تجنب استخدام الصبح أثناء الحمل

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أنه عَنّْد الإجابة عما إذا كان الليزر يسبب تشوهًا للجنين أم لا، نشير إلَّى أن هناك مجموعة من العوامل والأشياء التي ذكرها أطباء أمراض النساء والتوليد حول استخدامه، ومن المفِيْد الامتناع عَنّْ التصويت وتجنب أي جلسات تخلصي من الشعر بجهاز الليزر خلال أشهر الحمل وخاصة خلال أشهر الحمل. أولاً، يعود ذلك إلَّى عدد من الأسباب، من أهمها ما يلي

  • لا يساهم التعرض لرد فعل سلبي يؤثر على صحة المرأة، مثل الحروق أو الحساسية، فِيْ إزالة الشعر الزائد بشكل جيد.
  • عدم القدرة على تحقيق النتيجة التي تتوقعها المرأة، وذلك بسبب هرمونات الحمل التي تسبب اضطرابًا واختلالًا فِيْ النظام العام لجسم الحامل.
  • حدوث بعض التشنجات والتقلصات فِيْ منطقة الرحم أو المعاناة من مشكلة صحية أخرى لا يستطيع الطبيب إعطاء المرأة أي دواء لها ؛ لأنه يمنع خلال أشهر الحمل.
  • يمكن أن تتسبب هذه الأشعة فِيْ تقلص الرحم وتؤثر على حركة الجنين بداخله. لذلك من الضروري الانتظار بعد توصيل الجنين.

هل طرق إزالة الشعر الأخرى آمنة أثناء الحمل

هناك عدد من الأساليب والطرق الأخرى التي تستخدمها النساء فِيْ جميع أنحاء العالم، وأفضلها وأحدثها أشعة الليزر التي تتخلص من الشعر لأطول فترة زمنية، بينما هناك طرق أخرى تساعد فِيْ التخلص منه لمدة أطول. فترة قصيرة من الزمن.

ومع ذلك، خلال أشهر الحمل، من الضروري اختيار أفضل طريقة يمكن استخدامها لإزالة الشعر الزائد بأقل ضرر ممكن للجنين أو الأم خلال هذه الفترة. لذلك يمكننا من خلال الفقرات التالية أن نقدم لك هذه الطرق التي يمكن أن تستخدمها الأم خلال أشهر الحمل

1- استخدام الشمع

يمكن للمرأة الحامل استخدام قطع الشمع للتخلص من الشعر الزائد أثناء الحمل، لكن استخدامها بحذر شديد. وذلك لمنع التعرض لأي إصابة أو تشوه عَنّْد الولادة، حيث أن استخدام الشمع ينتج عَنّْه بعض الكدمات.

ويرجع ذلك إلَّى حساسية جلد المرأة وتجد المرأة الحامل أنها الحل الأنسب لإزالة الشعر دون التأثير السلبي الذي يمكن أن يؤثر على الجنين وتثبت فاعلية الشمع فِيْ هذا الأمر.

2- التحليل الكهربائي

وهِيْ من الطرق التي تسبب الألم عَنّْد التخلص من الشعر الزائد، ولا توجد دراسات كافِيْة لإثبات استخدامها خلال أشهر الحمل، لأنها يمكن أن تؤثر على السائل المحيط بالجنين ؛ لذلك لا ينصح الأطباء باستخدام هذه الطريقة خلال الأشهر الأولى من الحمل وخاصة الأولى منها.

3- ادوات الحلاقة

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن أن تلجأ إليها المرأة الحامل، فهِيْ لا تسبب أي ألم وهِيْ مريحة للغاية عَنّْد استخدامها لإزالة الشعر الزائد خلال أشهر الحمل، ولكن يجب على المرأة الحذر عَنّْد استخدامها أيضًا ؛ وذلك لتجنب الخدوش أو الجروح فِيْ المناطق المراد إزالة الشعر منها خاصة فِيْ المنطقة الحساسة.

4- الكريمات ومزيلات الشعر

هناك عدة أنواع من الكريمات التي تمت صياغتها للتخلص من شعر الجسم الزائد والمصنوعة من حمض الثيو جليكوليك بالكالسيوم إلَّى جانب مسحوق كبريتيد الباريوم وتعمل على تدمير بصيلات الشعر.

ومع ذلك، لا توجد دراسات لإثبات استخدامها، ولكن بسبب هذه المركبات الكيميائية، فإن لها رائحة قوية يمكن أن تؤدي إلَّى رد فعل تحسسي لدى المرأة الحامل.

تأثير أشعة الليزر على المرأة الحامل

هناك عدد من الآثار التي يمكن أن تحدث للمرأة الحامل عَنّْد إزالة شعر الجسم الزائد بالليزر، فمن الطبيعي أن تعاني من زيادة شعر الجسم ؛ وذلك بسبب عدم انتظام هرموناتها أثناء الحمل ونذكر هذه الآثار فِيْ النقاط التالية

  • تعمل هذه الأشعة بتقنية دقيقة للغاية وتلمع حزمة منها على بصيلات الشعر المراد إزالتها، مما يؤدي إلَّى الحد من نمو الشعر من الجذور لأطول فترة ممكنة.
  • تحتاج هذه الطريقة إلَّى التغيير للتخلص من شعر الجسم لأن جمعية صحة المرأة وشؤون الأطفال نصحت النساء الحوامل بتجنب استخدام تلك الأشعة التي لا يعرف تلفها لاحقًا.
  • كَمْا أوصى باستخدام طرق آمنة أخرى لا تعتمد على الكهرباء، وتطبيقها بحذر شديد. لتجنب أي آثار ضارة على الأم أو على صحة الجنين.

الآثار الجانبية لاستخدام الليزر بشكل عام

لا يقتصر استخدام الليزر على النساء الحوامل فقط، بل يلجأ الكثير من الفتيات والنساء إلَّى استخدام هذه التقنية لإزالة الشعر من جذورهن وإطالة أطول فترة ممكنة بدون شعر الجسم، لأن هذه التقنية هِيْ سيف ذو حدين لأنها سريعة. يتخلص من الشعر الزائد. ومع ذلك، فإنه يسبب بعض الأضرار والآثار السلبية للحالة، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • هذه الأشعة ضارة جدا بالعين، لذلك من الضروري الحرص على عدم تعريض العين لها، وإلا فإنها ستتحمل عواقب هذا الأمر وعواقبه.
  • يتم حرق الجلد عَنّْد استخدام مستويات عالية من الإشعاع، مما يعطي الجلد مظهرًا مشوهًا ويستغرق وقتًا طويلاً للتعافِيْ من هذه الحروق.
  • ينشط ويدعم الميلانين فِيْ الجسم و