ما معَنّْى ميثاق .. أهم المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات

فِيْ المراحل المبكرة من الطفولة، عَنّْدما كان لدينا نزاع أثناء اللعب، اعتدنا أن نشارك نوعًا من الخلاف فِيْ مرحلة الطفولة، ثم سرعان ما عدنا وتصالحنا مع بعضنا البعض ووعدنا بأنه لن يكون هناك شجار آخر. فِيْ المستقبل لأي سبب كان، وكان هذا هُو المعَنّْى الواضح والبدائي والفطري للميثاق، وهُو مرادف للقسم والعهد، مثل عقد اتفاق على أنه لا ينبغي أن يكون هناك خلاف بين الشباب، كَمْا ذكرنا، أن يجب أن تستمر الصداقة دائما.

أما كلمة ميثاق فِيْ اللغة العربية فهِيْ تأتي من الفعل الثلاثي الثقة والثقة، الذي ينشأ عَنّْ الالتزام، يسبق القانون والدستور، وبدونه يصبح أي دستور حبراً على ورق. وبغض النظر عَنّْ الخلافات فِيْ الرأي وبدون دستور لإعطاء الشرعية أو نزعها، فإن هذا يعَنّْي أن أحكام الميثاق ملزمة للجميع بالرأي والرأي، والامتثال طوعي وليس قسريًا بقانون أو قانون. الدستور الذي هُو الركن الاساسي للبلاد والذي بدونه لا يمكن لدولة ان تقف او تزدهر.

الميثاق هُو قانون أخلاقي وإنساني عام تخضع له جميع الآراء وشاملة، وهُو رَابِطْ طوعي يقوم على الثقة والقبول بين جميع الأطراف.

أما بالنسبة للميثاق بالمعَنّْى الأوسع فهُو مصطلح يستخدم للإشارة إلَّى الاتفاقيات الدولية التي من المفترض أن تمنح شرفًا لموضوعها ويتم تأسيسها للمنظمات الإقليمية أو الدولية، سنتعلم اليوم المزيد حول معَنّْى الميثاق، ميثاق الشرف، وميثاق الشرف الأكاديمي ووثائق أخرى، فتابعونا.

معَنّْى الميثاق

  • وهِيْ اتفاقية ملزمة بين الدول، أي اتفاقية ومعاهدة، مثل الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية وكذلك ميثاق الحقوق الاجتماعية والحضارية، وكلاهما تمت الموافقة عليهما فِيْ عام 1966 م.

يمكنك قراءة المزيد المواطنة بين حقوق وواجبات المواطن

العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافِيْة

  • يعد هذا الميثاق، الذي تم تبنيه فِيْ عام 1976 م، أحد أعمدة الشرعة الدولية لحقوق الإنسان وينص على أن جميع الناس لديهم مجموعة واسعة من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافِيْة.

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية

  • صدر هذا القانون عام 1966 م، وينص على تمتع جميع الأشخاص بمجموعة واسعة من الحقوق المدنية والسياسية، ودخل هذا القانون حيز التنفِيْذ فِيْ عام 1996 م.

رمز الشرف

  • هُو مجموعة من المبادئ والقوانين التي تحكَمْ المجتمع، بناءً على ما يميز الناس عَنّْ المجتمع من حيث الأفكار والقوانين، ويستند تطبيق هذا القانون على الاعتقاد بأن الأفراد فِيْ مجتمع معين يمكن الوثوق بهم للعمل معهم. الشرف ومن تجاوز هذا العرض يتعرض لعقوبات كثيرة.

يمكنك قراءة المزيد حقوق الإنسان فِيْ الإسلام

قانون الشرف الأكاديمي

  • تأسس أول نظام شرف مبني على ملاحظة الطالب عام 1779 م فِيْ كلية ويليام بالولايات المتحدة الأمريكية بتوصية من حاكَمْ ولاية فرجينيا فِيْ ذلك الوقت وهُو (توماس جيفرسون) وتخرج منه هذا الرجل. جامعة مع مرتبة الشرف واقترحت نظام شرف مشابه لجامعة فِيْرجينيا، واعتمد هذا النظام على قوانين صارمة تقيد سلوك الطلاب والتي أصبحت بعد ذلك معتمدة على الرقابة الذاتية للطلاب، باستثناء أن جيفرسون لم يعش ليرى النظام يعمل هناك.

يمكنك قراءة المزيد هل تعرف الأخلاق الحميدة

ميثاق فِيْ ميثاق حقوق الإنسان

فِيْ الختام، بعد فحص انعدام السلام فِيْ البلاد بشكل عام، وفِيْ الدول العربية بشكل خاص، وانتشار الخلافات والحروب، حيث يقع الضحايا الأبرياء من النساء والأطفال وكبار السن دائمًا، فأنا على يقين من أن معظم المواثيق، خاصة تلك المتعلقة بحقوق الإنسان، حبر. على الورق، نشأ الأصدقاء الصغار وبدأ الخلاف بينهم، ونسوا عقد طفولتهم، وكبروا ونمت طموحاتهم الأنانية، ونسوا حقوق الآخرين فِيْ الحياة على الأرض.