ما معَنّْى لا اله الا الله وشروطها ونواقضها

يُعرّف الإسلام بأنه الاعتراف بالتوحيد بإقرار شرع الله تعالى وعمله، وهُو الدين الذي بعث به نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم. يشمل القهر ما يحل وما حرام، والواجبات، والحقوق، والمعاملات، والعبادة، ومشاهد يوم القيامة، والآداب. قال الله سبحانه وتعالى فِيْ القرآن الكريم {هذا اليوم أكَمْلت لك دينك، أكَمْلت بركتي ​​لك واخترت الإسلام دينك}، ونشير هنا إلَّى أن للإسلام خمسة أركان. التي بدونها لا يدور إسلام الإنسان، وقد أوضحهم النبي صلى الله عليه وسلم، كَمْا قال فِيْ الحديث الشريف (بني الإسلام على خمسة شهادة أن لا إله إلا. الله وأن محمدا عبده ورسوله، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) وفِيْ هذا اليوم نتعلم معَنّْى ركن الإسلام الأول وهُو أن لا إله إلا الله. لذا تابعونا.

معَنّْى لا إله إلا الله

  • وعبارة التوحيد (لا إله إلا الله) تشمل النفِيْ والتأكيد، أي أن كلمة (لا إله) تشير إلَّى إنكار أي استحقاق للعبادة غير الله تعالى وإنكار كل ذلك. يعبد دونه، سبحانه وتعالى، وأوثان. أما الشق الثاني من كلمة التوحيد وهُو (غير الله)، وهُو التأكيد على عبادة الله تعالى وحده بغير شريك سبحانه، فِيْكون معَنّْى عبارة التوحيد (لا إله إلا الله). لا إله إلا الله سبحانه وتعالى، وخواص كلمة التوحيد هِيْ الركن الأول من أركان الإسلام التي يقوم عليها إسلام العبد وحده. إنها كلمة الإخلاص ونبذ الشرك، وهِيْ بؤرة الأنبياء والمرسلين لأنها مفتاح الجنة وسبب خلاص العباد يوم القيامة.

وللمزيد تقرأ ما هُو التشهد الصحيح

شروط لا إله إلا الله

لكلمة التوحيد سبعة شروط يجب توافرها وهِيْ

  • والعمل بما تدل عليه الكلمة هُو معرفة تتعارض مع الجهل بمعَنّْاها.
  • – التأكد من معَنّْى كلمة التوحيد بيقين يناقض الشك فِيْها، وهذا اليقين فِيْ القلب وهُو أمر ثابت بلا شك يأتي إليه قبله أو من ورائه مع الإيمان بأن العبادة تستحقها. بغير الله تعالى أو الإيمان بغير الله تعالى وضرره.
  • قبول ما يقتضيه عبادة التوحيد، وهُو من معاني الإثبات والنفِيْ.
  • الخضوع الذي يقاوم التخلي عَنّْ معاني الكلمة.
  • الإخلاص الذي يناقض الشرك، والإخلاص هُو الابتعاد عَنّْ العبادة والعمل فِيْ سبيل الله تعالى، حتى لا يُدعى أحد غير الله تعالى، فهُو وحده مستحق العبادة، ولا شيء آخر يضره أو ينفعه.
  • الصدق فِيْ العمل والكلام بما يخالف الكذب فلا يجب على الخادم أن يقول الكلمة ويصدقها ثم يناقضها فِيْ عمله وسلوكه.
  • الحب الصادق الذي يتعارض مع الخسارة، وهذا الحب يعَنّْي تعلق القلب بمن يحبه وطاعته فِيْما ينهى عَنّْه أو يأمره، ومن علامات صدق الحب التمسك بما عَنّْد الحبيب. . والله غفور رحيم}.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ الذنوب التي لا تغفر

    الخلافات على أن لا إله إلا الله

    • المفسدون هم كل ما يفسد معَنّْى لفظ التوحيد وينقضه، فلا يراعي من قالها وآمن بها، إذا كان له من نواقض الإسلام، ومن عاصي الإسلام ولفظ الاستشهاد. الشرك بالله تعالى ومن مظاهر الشرك فِيْ الله تعالى عبادة الآخرين، بما فِيْ ذلك الطاعة والدعاء والقتل. كَمْا أنه يتناقض مع الاعتقاد بأن أي قاعدة أو هدى غير حكَمْ الله وهديه خير وأكَمْل، أو أن يكره أو يستهزئ بأمر شرائع الله تعالى، أو يعين ويحرض المشركين ومحبيهم على المسلمين.

    يمكنك قراءة المزيد أحاديث عَنّْ يوم القيامة

    المعَنّْى لا اله الا الله المراد بلا اله الا الله شرح معَنّْى كلمة التوحيد