لماذا سمي نهر العاصي بهذا الاسم وأهميته والتنوع البيولوجي به

تعتبر الأنهار من أهم المسطحات المائية فِيْ العالم وهِيْ رافد ضروري ومهم للمحيطات والبحار. هناك العديد من الأنهار على سطح الأرض موزعة فِيْ جميع أنحاء الأرض وفِيْ جميع القارات. تستخدم العديد من الأنهار فِيْ الملاحة البحرية وري الأراضي الزراعية على ضفافها، فهِيْ من أفضل أنواع الأراضي الزراعية، كَمْا أنها مصدر مهم للغاية للثروة السمكية ورافد مهم لتعبئة السدود، بالإضافة إلَّى مزاياها فِيْ تحسين البيئة والمناظر الطبيعية، وهناك بعض الأنهار التي تضم شلالات جميلة من أعظم روعة، فهذه الشلالات رافد مهم للسياحة فِيْ البلدان الموجودة فِيْها، واليوم سنتعرف أكثر على أحد أجمل الأنهار على كوكبنا، نهر العاصي، تابعَنّْا.

سبب تسمية نهر العاصي

  • أطلق الناس على هذا نهر Orontes لأنه يصعب سحب المياه منه دون استخدام عجلات المياه. وسبب تسميتها أيضا أنها مرتبطة باتجاه مياهها رجوعا إلَّى الشمال، باستثناء جميع الأنهار الأخرى فِيْ المنطقة المحيطة بسوريا ولبنان وتركيا، وهناك أقوال وأساطير قديمة تدل على أن النهر كان يُطلق عليه (Typhos) وهذا الاسم بسبب تنين ضربه البرق لذلك طار بعيدًا واختبأ تحت الأرض ليتم تسميته لاحقًا باسم Orontes بعد شخصية مهمة فِيْ العصر.

يمكنك قراءة المزيد ما هُو طول نهر النيل

عَنّْ نهر العاصي

  • ينبع نهر العاصي فِيْ الجزء الشمالي من قرية البقاع فِيْ دولة لبنان ويستمر لمسافة أربعمائة كيلومتر عبر سوريا متجهًا غربًا إلَّى جنوب تركيا والبحر الأبيض المتوسط. على الرغم من أن النهر غير صالح للملاحة إلا أنه ذو أهمية كبيرة فِيْ الري خاصة فِيْ دولة سوريا، وللنهر رافدين رئيسيين نهر عفرين ونهر قره صور والعديد من الضفاف، أكبرها المدينة فِيْ حمص وحماة وأنطاكيا.

أهمية نهر العاصي اليوم

  • تستخدم ثلاث دول مياهها للري، وهِيْ سوريا التي تستخدم مياهها بنسبة تقدر بنحو 58٪، وتحصل محافظة إدلب السورية وسهل الغاب على أكبر كَمْية من المياه، تليها دولة تركيا. التي تستقبل 36٪ من مياهها من الأنهار، باستخدام سيدي يارسلي والكرمانلي، وأخيراً دولة لبنان التي تحصل على 6٪، خصوصاً فِيْ سهل البقاع المليء بالمحاصيل الزراعية والفواكه والخضروات.

يمكنك قراءة المزيد نهر الأردن ومكانته الإسلامية

التنوع البيولوجي لنهر العاصي

  • يتدفق النهر عبر ثلاث دول خلال مجراه، العديد من التضاريس مثل المروج والسهُول والجبال والوديان والتلال. أولاً يمر عبر أراضي لبنان المليئة بأشجار الزيتون والصنوبر والأرز وكروم العَنّْب والحوافر والطيور والحيوانات الزاحفة ثم يتدفق عبر أرض سوريا المليئة بالصحاري والصنوبر وغابات البلوط والعديد من الحيوانات مثل الغناء. الطيور والذئاب والقطط والحافريات والزواحف، وأخيرًا الوصول إلَّى تركيا، حيث تزينها غابات البلقان المختلطة، وسهُول الملح، وغابات البلوط، والبحيرات التي تطير فوقها أنواع الطيور. متنوعة مثل الطيور الجارحة والطيور المغردة والثدييات النرويجية الأخرى والقطط البرية.

هل تعلم عَنّْ الأنهار

  • هل تعلم أن هناك العديد من الأنهار المتدفقة حول العالم وهِيْ مصدر مهم وضروري للمياه العذبة التي تستخدمها جميع الكائنات الحية للشرب.
  • هل تعلم أن الأنهار ساعدت بشكل كبير فِيْ تحسين البيئة وإضفاء مظهر جمالي عليها، بصرف النظر عَنّْ كونها مصدرًا كبيرًا للثروة السمكية.
  • هل تعلم أن العديد من المستوطنات البشرية والحضارات قد أقيمت على ضفاف الأنهار منذ العصر الحجري، وتعد الحضارة الفرعونية من أهم وأهم الحضارات التي نشأت على ضفاف النيل
  • هل تعلم أن الأنهار تحصل على مصادر المياه الخاصة بها من مياه الأمطار والمياه الجوفِيْة ومياه الينابيع الجوفِيْة تمامًا مثل البشر، يمرون بثلاث مراحل مرحلة الشباب، ومرحلة النضج، ومرحلة الشيخوخة.
  • يمكنك قراءة المزيد أطول نهر فِيْ العالم

    صور لنهر العاصي

    نهر العاصي بالصور معلومات حول نهر العاصي صورة لنهر العاصي