ما اسباب الحكة فِيْ الجسم وطريقة التخلص منها

تعرف الحكة بأنها تهِيْج الجلد الذي يسبب الرغبة والشعور بالخدش والحكة، ويمكن أن تصيب أي شخص لأسباب عديدة، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أنها يمكن أن تكون شديدة السوء فِيْ الليل وهناك العديد من الأعراض الأخرى المصاحبة. الحكة، اعتمادًا على المرض الأساسي. يمكن أن تترافق مع الآفات الجلدية مثل البثور والطفح الجلدي أو احمرار المنطقة المصابة، ويمكن أن تترافق أيضًا مع الجلد الجاف، ويمكن أن تتسبب الحكة الشديدة فِيْ كسر الجلد بسبب الخدش، ويمكن أن تكون الحكة موضعية، أي أن أعراضه تقتصر على منطقة واحدة من الجسم، أو أن الحكة عامة، أي تحدث فِيْ جميع أجزاء الجسم أو فِيْ عدة مناطق مختلفة.

فِيْ كثير من الحالات، تحدث الحكة بسبب إفراز مادة (الهِيْستامين) يتم تصنيعها وتخزينها فِيْ خلايا الجلد استجابة لمحفزات مختلفة. يصيب أعضاء أخرى غير الجلد، الحكة التي تنتج عَنّْ الاعتلال العصبي الذي يحدث نتيجة اضطرابات فِيْ الجهاز العصبي المركزي أو الجهاز العصبي المحيطي والحكة نفسية الأصل وتظهر نتيجة مشاكل نفسية يعاني منها الشخص. واليوم سنتعلم المزيد عَنّْ الحكة وطرق التخلص منها فتابعونا.

أسباب الحكة المفاجئة فِيْ الجسم

  • الجلد الجاف الشديد الجلد الجاف يمكن أن يسبب حكة شديدة.
  • التعرض لدغات الحشرات يمكن أن تسبب لدغات البعوض والبق والقمل حكة مفاجئة تزول تلقائيًا، كَمْا أن لدغات الحشرات التي تعيش على الجلد وتتغذى عليها يوميًا يمكن أن تسبب حكة مزمنة ومستمرة.
  • سرطان الجلد قد يكون العرض الوحيد لسرطان الجلد هُو ظهُور بقعة جديدة أو متغيرة على الجلد، وفِيْ بعض الأحيان قد تكون البقعة حكة.
  • وجود بعض الأمراض المزمنة يمكن أن تكون الحكة علامة تحذيرية للمرض، خاصة إذا كانت الحكة طويلة الأمد، ومن أمثلة هذه الأمراض السكري وأمراض الكلى والكبد وأمراض الدم وفِيْروس نقص المناعة البشرية وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • تهِيْج وحساسية لبعض المواد مثل المواد الكيميائية والصابون والصوف وغيرها من المواد التي يمكن أن تسبب تهِيْج الجلد والحكة اللبلاب السام أو مستحضرات التجميل أو الطفِيْليات يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الناس.
  • يمكنك قراءة المزيد ما سبب الحكة فِيْ الجسم

    أسباب حكة الجسم بالليل

  • يمكن أن تكون الحكة أثناء الليل طبيعية لمعظم الناس لأن إيقاعات الجسم اليومية الطبيعية تؤثر على وظائف الجلد مثل توازن السوائل وتنظيم درجة الحرارة. بالنسبة للحكة وإطلاق مواد معينة من الجسم يمكن أن يختلف فِيْ الليل، على سبيل المثال، يزداد إفراز السيتوكينات، وهذه السيتوكينات هِيْ مركبات تسبب الالتهاب والحكة فِيْ الليل.
  • بينما يتناقص إنتاج الكورتيكوستيرويدات التي تقلل الالتهاب ويتغير إنتاج مركبات البروستاجلاندين وتتسبب هذه المركبات فِيْ تمدد الأوعية الدموية ليلاً، وبالإضافة إلَّى هذه العوامل يفقد الجلد المزيد من الماء ليلاً مما يؤدي إلَّى الجفاف و متلهف، متشوق.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة العَنّْاية بالبشرة

    تخلص من حكة الجسم المفاجئة

  • الترطيب اليومي الخطوة الأولى فِيْ علاج الحكة المفاجئة هِيْ منع حدوثها فِيْ المقام الأول. يمكن تحقيق ذلك باتباع روتين يومي للترطيب والاستحمام واستخدام منظفات البشرة منخفضة الحموضة.
  • استخدام القفازات القطنية والملابس الخاصة تساهم القفازات القطنية وقص الأظافر فِيْ حماية الجلد من الخدش ليلاً، كَمْا ننصح بارتداء ملابس ناعمة وطبيعية لا تهِيْج الجلد.
  • استخدام العلاجات الطبيعية بما فِيْ ذلك نقع المنطقة المصابة بمحلول من الماء وصودا الخبز أو دقيق الشوفان، أو وضع هذه المواد على شكل معجون على الجلد، ويمكنك أيضًا وضع خل التفاح على الجلد على شكل ضغط بارد بعد تخفِيْفه.
  • يمكنك قراءة المزيد علاج الصداع

    طرق التخلص من الحكة بسرعة اضرار الحكة ما هِيْ اسباب الحكة فِيْ الجسم