فوائد منقوع البقدونس .. 5 فوائد ستجعلك لن تتخلى عَنّْه أبداً

ينتمي البقدونس إلَّى عائلة Apiaceae ويعتبر عشبًا معمرًا، مما يعَنّْي أنه يعيش لمدة تصل إلَّى عامين. يزرع بهدف استخدام أوراقه الطازجة لتزيين بعض الأطباق مثل الأسماك واللحوم والخضروات. استخدم أوراقها المجففة لتذوق السلطات والحساء والصلصات والبيض واليخنات. والأطعمة المصنعة، ويعتبر البقدونس من النباتات العطرية ذات السيقان المتفرعة والجوفاء ولها أوراق مسطحة أو مجعدة ذات لون أخضر داكن، بالإضافة إلَّى أنها ذات شكل وردي ويظهر هذا الشكل على النبات المزروع حديثًا، وبالإضافة إلَّى ذلك، ينتج النبات أزهارًا صغيرة ذات لون أصفر.

وتتميز أوراق البقدونس بأنها مركبة، مما يعَنّْي أنها تتكون من ورقتين منفصلتين أو أكثر ويتم ترتيبها بالتناوب على كل عقدة، وتحتوي حواف أوراقها العريضة على نتوءات مستديرة أو تشبه شكل الأسنان، واليوم نحن سوف نتعلم المزيد عَنّْ فوائد البقدونس المنقوع حتى نراقب.

الوقاية من مرض السكري

  • يحتوي البقدونس على مركب ميريكتين، وقد أظهرت بعض الدراسات المختبرية والحيوانية أنه يساعد بشكل فعال فِيْ خفض مستويات السكر فِيْ الدم، بالإضافة إلَّى تقليل مقاومة الأنسولين فِيْ الجسم، وكذلك يساعد على زيادة تأثير مضادات الالتهاب والتخلص من الفائض. دهُون الجسم.

يمكنك قراءة المزيد فوائد ماء الشعير المغلي للكلى والكبد

فقدان الوزن

  • يساعد شاي البقدونس فِيْ دعم عملية إنقاص الوزن بشكل مؤقت، لأن نقع البقدونس يساعد جسم الإنسان على التخلص من الماء الزائد فِيْه كَمْدر للبول، لأن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى احتباس السوائل فِيْ جسم الإنسان، مثل متلازمة ما قبل الحيض.، أو الصوديوم الزائد فِيْ النظام الغذائي، أو الحمل، أو استخدام بعض الأدوية، وهنا نشير إلَّى ضرورة استشارة الطبيب بخصوص استخدامها، وخاصة لمن يستخدم مدرات البول.

غني بمضادات الأكسدة

  • تشتهر مضادات الأكسدة بتأثيراتها المضادة للسرطان والمضادة للالتهابات، مما يجعلها ضرورية للحفاظ على صحة الجسم بشكل فعال، ووفقًا لتقرير نُشر فِيْ المجلة البريطانية للتغذية فِيْ عام 1999 من دراسة أجريت على سبعة عشر مشاركًا، فقد تناول المشاركون نظام غذائي يحتوي على كَمْيات قليلة من مضادات الأكسدة على مدار الأسبوع، ثم تناولوا البقدونس كل يوم لمدة أسبوع، وفِيْ نهاية الأسبوع الثاني تبين أن البقدونس يقلل من أعراض الإجهاد التأكسدي لدى المشاركين فِيْ هذه الدراسة.

علاج أعراض السمية العصبية

  • تشير إحدى الدراسات إلَّى أن عَنّْصر البقدونس يعالج أعراض السمية العصبية، وأن السمية العصبية هِيْ سبب رئيسي لتلف الأعصاب ويتم تعريفه على أنه تلف فِيْ الدماغ أو الجهاز العصبي المحيطي وعادة ما يحدث نتيجة إصابة الإنسان. – التي تسببها السموم مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة، لأن هذه السموم تضعف وظيفة الجهاز العصبي، مما قد يتسبب فِيْ اضطراب أو موت الأعصاب، ونشير هنا إلَّى أن وظيفة الأعصاب هِيْ نقل ومعالجة المعلومات فِيْ الإنسان هِيْئة. الدماغ وأجزاء أخرى من الجهاز العصبي.

للمزيد يمكنك أن تقرأ البقدونس تعرف على قيمته الغذائية

فوائد البقدونس لفقر الدم

  • يعتبر البقدونس من المصادر النباتية للغذاء الذي يحتوي على الحديد، حيث يساهم استخدامه بكَمْيات أكبر فِيْ التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم الذي يحدث عادة بسبب نقص الحديد فِيْ الدم، وهنا نشير إلَّى أن الجسم يمتصه. المزيد من الحديد الموجود فِيْ مصادر المنتجات الحيوانية، لذلك نوصي الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم بزيادة تناولهم للأطعمة النباتية التي تحتوي على الحديد للحصول على ما يكفِيْ منه.

مستوى سلامة البقدونس

  • يعتبر استهلاك البقدونس فِيْ الغالب آمنًا عَنّْد استخدامه بكَمْيات غذائية، بينما يعتبر تناوله بكَمْيات طبية ولفترة قصيرة آمنًا لمعظم البالغين، ولكنه قد يؤدي إلَّى تفاعلات حساسية الجلد لدى بعض الأشخاص فِيْ نفس الوقت، مثل استهلاكه طبيًا أو بكَمْيات كبيرة جدًا من البقدونس غالبًا ما يُعتبر البقدونس خطيرًا لأنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل فقر الدم ومشاكل الكبد أو الكلى.

للمزيد يمكنك قراءة ماهِيْ فوائد مسلوق البقدونس للشعر

فوائد البقدونس للبقدونس

فوائد طبخ البقدونس