منهجية تحليل نص فلسفِيْ

منهجية تحليل النص الفلسفِيْ

قبل الخوض فِيْ الخطوات الفردية لتحليل النص الفلسفِيْ ومناقشة عَنّْاصره، يجب أن نؤكد أن الهدف الرئيسي للقارئ أو الناقد هُو أن يكون لديه فهم جيد للنص وطريقة ظهُوره. فِيْما يلي شرح لمراحل تحليل النص الفلسفِيْ. نص.

1- تقديم كاتب أو فِيْلسوف

اسم الكاتب هُو أول ما يبحث عَنّْه القارئ، لذلك من الضروري الحديث عَنّْ الكاتب أو الفِيْلسوف، وكتبه وأعماله السابقة، وميوله الفلسفِيْة، والمنهج الذي يتبعه، والدوافع التي لديه فِيْ البداية. لكتابة نص فلسفِيْ.

2- اقرأ النص وافهمه جيدًا

هذا يعَنّْي أنه يجب على القارئ قراءة النص عدة مرات، بحيث يتم إلقاء نظرة خاطفة على النص لأول مرة، ولكن فِيْ المرة الثانية يتنقل بعَنّْاية خلال النص وبعد قراءته عدة مرات، فإنه يخلق مفهُومًا يجب إنشاؤه فِيْه إن أهم المفاهِيْم والمصطلحات الفلسفِيْة مكتوبة .. يقسم النص إلَّى أقسام ويقسم النص حسب المشكلة أو المعَنّْى أو الحجة حتى يحصل القارئ على فكرة عامة والأفكار الرئيسية للنص.

3- تحديد المشكلة والبنية فِيْ النص

يجب على القارئ تحديد المحور أو المشكلة الرئيسية التي يدور حولها النص، ثم رفعه بعبارات عامة، ثم الشروع فِيْ مناقشة أبعاده على شكل أسئلة أو مجموعة من النقاط، باستخدام مفاتيح النص والمفاهِيْم الأساسية. التي أشارت إليها.

أما بالنسبة لهُوية النص، فِيْجب تحديدها قبل كل هذا، بالإضافة إلَّى تركيز البحث المعَنّْي. هناك نصوص تتناول تصميم القيم، وأخرى تتناول موضوعات سياسية، وأخرى تتناول موضوعات الاقتصاد أو علم النفس.

4- صياغة النص الإشكالي

بعد أن يكون لدى القارئ فهم جيد للنص الفلسفِيْ، يجب عليه استخدام قدراته وأسلوبه الخاص فِيْ إعادة صياغة النص من البداية من خلال إعداد نفسه للحديث عَنّْ المشكلة بطريقة بسيطة.

5- نشر الحجج والأدلة

غالبًا ما يعتمد الكاتب على الحجج والأدلة فِيْ أسلوبه لإقناع القارئ بوجهة نظره. يجب على القارئ سحب الأدلة التي استخدمها المؤلف. تشمل أنواع الحجج التي يستخدمها الكتاب الحجة الموضوعية. ويستند إلَّى حَقيْقَة أن الكاتب يأتي بمثال يدعم كلماته بالواقع أو الحجج العلمية أو الأحداث والحجج التاريخية المثبتة فِيْ نص فلسفِيْ يسمى منطق النص.

6- تدقيق الحجج والنص المنطقي بالنقد والتقويم

بعد استخراج الحجج المستخدمة فِيْ النص، يجب على القارئ أن يجد ويتحقق من صحة وواقعية تلك الحجج وأن يستشهد برأيه بما يدعم تلك الحجج من المؤلفِيْن الآخرين فِيْ نفس المجال مثل المؤلف.

مفهُوم النص الفلسفِيْ

من أجل تنفِيْذ الخطوات المنهجية لتحليل النص الفلسفِيْ، يجب أن يكون مفهُوم النص الفلسفِيْ معروفًا ومُعرّفًا جيدًا. النص الفلسفِيْ هُو نص تدور فِيْه الأحداث حول مشكلة معينة ويتم حل هذه الأحداث ضمن بنية مرتبطة بالأفكار المتتالية والترَابِطْ فِيْه فلسفِيْ بحت. فِيْ النص الفلسفِيْ، يقدم الكاتب مشكلة ويوضح وجهة نظره للمشكلة، سواء بشكل صريح أو ضمني، ثم يشرع فِيْ إثبات موقفه بخطوات متتالية ومترَابِطْة.

خصائص النص الفلسفِيْ

يتميز النص الفلسفِيْ عَنّْ النصوص الأخرى بمجموعة من الخصائص ويوضح كذلك أهم هذه الخصائص.

  • كنص إشكالي، يهدف إلَّى إثارة الأسئلة فِيْ القارئ وجعله يفهم النص الإشكالي المقدم من وجهة نظره الخاصة.
  • اعتماده على الدلالات والطريقة التي يستخدم بها المؤلف تلك الدلالات لخدمة ودعم وجهة نظره.
  • دليل على الحجج حيث يتميز النص الفلسفِيْ بإقناع القارئ بالحجج التي تم تضمينها واستخدامها فِيْ النص.

نصائح لتطبيق منهجية تحليل النص الفلسفِيْ

من أجل تحليل النص الفلسفِيْ بشكل صحيح، يجب اتباع عدة نصائح مهمة، وهِيْ

  • انتبه إلَّى جوهر النص وأساسياته ولا تحيد عَنّْه.
  • تجنب نسخ محتوى النص أو تكرار عبارات معينة خلال الدورة التدريبية