دور المعلم فِيْ التعليم عَنّْ بعد

دور المعلم فِيْ التعليم عَنّْ بعد

مع معاناة العالم من انتشار فِيْروس كورونا حتى يومنا هذا، ألغت وزارتا التعليم الأساسي والتعليم الجامعي التواجد فِيْ المؤسسات التعليمية لتجنب التعرض للتجمعات التي تستخدم الفِيْروس وتنشره، فِيْ حين يمكن تلقي المنهج إلكترونيًا عبر المواقع الإلكترونية التي توفِيْر تضمين الملف والمكالمات الصوتية والمرئية، وسنتعرف على دور المعلم فِيْ هذا النظام الإلكتروني من خلال الفقرات التالية.

تطبيق التعلم النشط

لا يؤدي المعلم دوره التقليدي فِيْ قيادة القضية عَنّْ طريق الاحتفاظ بالأشياء، بل يشارك الطلاب فِيْ عرض المحتوى الأكاديمي بطريقة مختلفة، حيث يقوم الطالب بإعداد المنهج والبحث فِيْ الإنترنت للتعرف عليه. أكثر ويبدأ فِيْ مناقشة الدروس مع المعلم ولا يعتمد فقط على تلقي ما يقوله المعلم.

تم إنشاء مصطلح التعلم النشط لتجنب معاملة الطلاب على أنهم طلاب ليسوا متعلمين سلبيين، لكنهم قادرون على التعلم بشكل إيجابي وبناء، وبالتالي يختلف مستوى تحصيل الطلاب بسبب المشاركة، حيث أكدت الدراسات أن التعلم التفاعلي من شأنه أن يؤدي إلَّى زيادة عدد الطلاب الناجحين غير التقليديين.

2- قم بالشيك

أهم ما يجب فعله كَمْدرس للتعلم عَنّْ بعد هُو القيام بالتكرار، إذا لم تكرر ما تم شرحه وفهمه الطلاب، فسوف ينساه الطلاب لأنه يتعين عليك دراسته وطرح الأسئلة التي تعبر عَنّْ عدد الطلاب فهم ومدى ثقتهم بشأن ما شرحته.

إذا تأكد الطلاب من عدم تكرار ما شرحته وألقوا نظرة على التقارير التي قدموها لإظهار فهمهم للدروس، فلن يتمكنوا من متابعة مراحل التعلم عَنّْ بعد، لذا فإن تك وتطبيقك لما تم شرح يساعد الطالب على استيعاب المزيد من المعلومات.

3- تقديم الملاحظات

عَنّْدما لا يتمكن الطالب من الجلوس أمام المعلم والتأكد من أن المعلم لا يمكنه رؤية ما يفعله، فِيْمكنه مواجهة مستوى من الإهمال والفوضى، خاصةً إذا كان الطالب فِيْ مرحلة التعلم المبكر حيث يحتاج المعلم إلَّى تقديم ملاحظات حول المحتوى الذي يقدمه الطالب أو الذي يقدمه من ملخص ما تعلمه من الدرس.

فِيْ حالة إهمال المعلم للتغذية الراجعة، لا يمكن للطالب مواصلة التدريس أو تلقي الدروس لأنه لا يفهم ما يقوله المعلم ولا يمكنه تطبيق ما فهمه فِيْ الأنشطة المختلفة.

4- التفاعل بين الطالب والمحتوى

تضمن هذه الخطوة فهم الطالب للمعلومات لأنه يمكنك مقارنة النظريات العلمية التي تشرحها لهم بالحقائق التي يرونها فِيْ المنزل أو فِيْ الشارع حتى يتمكنوا من رؤيتها وتخيلها والإيمان بالنظرية أو إرسال مقاطع فِيْديو تظهر بعضها تطبيقات منه، ما الذي تشرحونه

5. التفاعل بين المعلم والتلميذ

يمكن التحكَمْ فِيْ هذا النوع من التفاعل من خلال التواصل مع الطالب بعد الدرس ومطالبتهم بشرح المعلومات التي تعلموها أثناء الدرس، واستخدام تطبيق للتأكد من أن الطالب يدرس الدرس من خلال طرح بعض الأسئلة.